طرق علمية للوقاية من مشكلات صحية عديدة..

اتباع نظام غذائي جيد والحفاظ على روتين صحي والاستثمار في ممارسات نمط الحياة الصحية هو ما يحدد صحتك العامة، فقد يؤدي عدم القيام بذلك إلى أمراض مزمنة تستمر إلى الأبد وقد تؤدي إلى مضاعفات مفاجئة، وهناك العديد من الأمراض التي تحتاج إلى مزيد من الاهتمام والرعاية، يُعرف بعضها باسم “القتلة الصامتين” والتي تؤدى أحيانًا إلى الموت المفاجئ، وفيما يلى بعض هذه الأمراض وطرق الوقاية.
ارتفاع ضغط الدم
يعد ارتفاع ضغط الدم من أخطر الحالات الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مزمنة أخرى، السبب في اعتبار ضغط الدم المرتفع قاتلًا صامتًا لأنه ينشأ بدون أعراض معينة، لا يؤثر فقط على القلب والشرايين، بل يجعل الشخص أيضًا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل النوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية.
يجب إجراء فحوصات ضغط الدم بشكل متكرر ومنتظم ، وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والألياف والبروتين وقليلة الملح والحفاظ على وزن صحي، فكلها طرق لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
مرض القلب التاجي
تهدد العديد من أمراض القلب الصحة، ومن هذه الأمراض أمراض الشرايين التاجية، وهي حالة تضيق فيها الشرايين التاجية التي تزود القلب بالدم والأكسجين، مما يؤدي إلى ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو نوبة قلبية ، وهي أولى العلامات التي تظهر.
إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم ، أو ارتفاع الكوليسترول في الدم ، فقم بإدارته من خلال فحوصات منتظمة، وقم بإجراء تغييرات ضرورية في نمط الحياة مثل الأكل الصحي ، وممارسة المزيد من التمارين ، وتجنب التدخين، والأنشطة غير الصحية الأخرى.
داء السكري
يمكن أن يكون مرض السكري أو ارتفاع مستويات السكر في الدم من نوعين ، النوع 1 والنوع 2، في مرض السكري من النوع 1 ينتج البنكرياس القليل من الأنسولين أو لا ينتج عنه أبدًا ، بينما يؤثر مرض السكري من النوع 2 على الطريقة التي يعالج بها جسمك سكر الدم ، المعروف أيضًا باسم الجلوكوز. في الحالة الأخيرة ، قد لا تظهر على الأفراد أعراض في البداية فقط عندما يتطور المرض ، فإنه يؤدي إلى التعب وفقدان الوزن وكثرة التبول والعطش.
في حين أن السبب الدقيق لمرض السكري لم يتحدد بعد، فإن التركيز على النظام الغذائي السليم وممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي والفحوصات المنتظمة هو ما يمكن أن يمنع المضاعفات.
توقف التنفس أثناء النوم
انقطاع النفس النومي هو اضطراب شديد في النوم، حيث يتنفس الناس بصوت عالٍ أثناء النوم، يمكن أن يؤدي إلى شخير بصوت عال وإرهاق شديد أثناء النهار وأكثر من ذلك، المرضى الذين يعانون من انقطاع النفس النومي الحاد هم أكثر عرضة للموت المفاجئ والسكتة الدماغية أثناء النوم ، مما يجعله أيضًا قاتلًا صامتًا، انقطاع النفس الانسدادي النومي هو النوع الأكثر شيوعًا ، حيث يتم انسداد مجاري الهواء بشكل متكرر أو جزئيًا أثناء النوم.
بالنسبة للحالات الخفيفة من انقطاع النفس النومي يمكن أن يساعدك فقدان الوزن وتناول الطعام الصحي والإقلاع عن التدخين والحصول على العلاجات المناسبة لحساسية الأنف على التخلص من هذه الحالة أو حتى إدارتها جيدًا.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات