الأمطار تُنعش سدود اللاذقية … ارتفع مستوى التخزين 50 بالمئة وموسم الري مبشر

كشف مدير الموارد المائية في اللاذقية فراس حيدر ارتفاع النسب التخزينية للسدود في المحافظة إثر الهطلات المطرية الغزيرة الأخيرة، مشيراً إلى ارتفاع النسبة المئوية للهاطل السنوي لحوالى 50 بالمئة.

وأضاف حيدر لجريدة «الوطن»، : إن محطات الرصد التابعة للمديرية في اللاذقية، سجلت أعلى نسبة هطل على المراصد بمنطقة السفرقية وبحمرا بمعدل 550 ملم تجميعي منذ 1/10/2021 حتى تاريخه، كما سجل مرصد الحويز أدنى معدل هطل بنسبة 360 ملم.

وأردف بالقول: إن الأمطار الأخيرة أدت لزيادة ملحوظة في المخازين المائية وفي غزارة نبع السن التي وصلت إلى 12 متراً مكعباً في الثانية حالياً، و42.36 بالمئة نسبة تخزين السدود وهي 14 سداً في المحافظة، وتسجيل الوارد المائي الوسطي لنهر الكبير الشمالي بمعدل 16.55 متراً مكعباً في الثانية، منوهاً بأن الجريانات مستمرة باتجاه بحيرات السدود.

وذكر حيدر أن عدد السدات المائية في المحافظة 8 سدات، معظمها أصبح بحالة امتلاء بفعل الأمطار الهاطلة خلال الفترة الماضية، ومنها سدات الدفلة والقلعة وبعمرين امتلأت بالكامل والمفيض يعمل حالياً، كما امتلأ سدان ضمن الموجة المطرية وهما سد بحمرا بمعدل 2.130 مليون متر مكعب وسد بيت القصير 300 ألف متر مكعب.

وبيّن مدير الموارد المائية أن هذا العام أفضل من العام السابق بالنسبة للمعدلات المطرية المسجلة، وكذلك الأمر لنسب تخزين السدود والجريان، مبيناً أنه على سبيل المثال سجل سد بلوران يوم 27/12/2021 نسبة تخزين بمعدل 8.894 ملايين متر مكعب، مقارنة بالتاريخ نفسه من العام الفائت حيث بلغت 5.96 ملايين متر مكعب.

وحول دورات الري، أكد حيدر انعكاس تحسن الواقع المائي على دورات الري للأراضي الزراعية، مشيراً إلى أن هذا العام كان التوزيع وفتح الدورات يتم بدقة عن طريق مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين بمواعيد معلنة وبطريقة مدروسة بشكل فني للضخ بالوقت المناسب حسب المتاح المائي، لافتاً إلى أن هذا العام يبشّر بتخزين أفضل وبالتالي موسم أفضل من الموسم الماضي.

وعن المشاريع المائية، أشار حيدر إلى استكمال المديرية متابعة تنفيذ المشاريع الرئيسية والإستراتيجية في أعمال السدود ومنها استكمال تنفيذ مشروع سد برادون وسد الشيخ فاقي حسن الذي وصلت نسبة التنفيذ فيه إلى 69 بالمئة حتى تاريخه، وهو من المشاريع المهمة الذي سيؤدي لتحسين الواقع المائي في الريف الشمالي للاذقية بتأمين مياه الشرب لكامل المنطقة من البسيط وكسب والقرى المحيطة بكل منها (15 قرية 45 ألف نسمة).

وأضاف حيدر: إن المديرية خلال عام 2022 ستتابع تنفيذ مشاريع السدود إضافة إلى مشاريع الربط ومنها مشروع ربط 2200 هكتار من سد الثورة، وسد 16 تشرين لافتاً إلى أن نسب التنفيذ جيدة والأعمال مستمرة.

وأشار إلى العمل على الصيانة الدورية لكل المحطات والشبكات لتكون محطات الضخ وشبكات الري بجهوزية تامة قبل موسم الري خلال العام المقبل.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات