البناء والتعمير: 4 أبراج في الديماس قيد الإكساء و15 مليار ليرة قيم الأعمال بضاحية الفيحاء..

دمشق – محجوب الرقشة:
بيّن المهندس كمال حسن مدير فرع المنطقة الجنوبية للشركة العامة للبناء والتعمير أن عدد مشاريع الديماس ١٨ برجاً منها ١٤ برجا قديما و المباشرة منذ ٢٠١٨ وقد تجاوزت نسب التنفيذ ٧٠ % وانتهت أعمال الهيكل وحالياً في طور الاكساء ٤ أبراج بوشر العمل بها عام ٢٠٢١ وتم تنفيذ القواعد المسلحة للأبراج وقيد التنفيذ جدران وأعمدة الأقبية،و تتجاوز قيم الأعمال ١٥ مليار ليرة .

وأشار حسن إلى المشاريع التي ينفذها فرع الشركة في قدسيا منها عقود إنشاء و اكساء وموقع عام للجزر ١٥ و١٦ والجزيرة ١٥ قيد التسليم والباقي بعض الأعمال لجهة الأباجورات والوجائب، فيما الجزيرة ١٦ الباقي منها أعمال الهيكل والاكساء،لافتاً إلى أن إجمالي نسب التنفيذ تتجاوز ٩٦% ب ١٥ و٨٠ % ب ١٦ و لم يتم تسليم الموقع سوى بعض الاستلامات الجزئية لارتباط الأعمال بعقود الهاتف والمياه لشركات أخرى ،مع العلم أن عدد الشقق ١٥٠٠ شقة والديماس بحدود ٩٥٠ .
وأوضح حسن أن مشاريع ضاحية الفيحاء أربعة محاضر وخمسة أبراج وتتجاوز القيم ١٥ مليار ليرة تمت المباشرة بها عام ٢٠٢١ وحالياً كافة المحاضر تم صبها بالقاعدة المسلحة والبدء بالجدران والأعمدة لستة محاضر، مشيراً إلى أعمال البرجين في السكن البديل بقيمة ٣٠ مليار
ليرة وتم الانتهاء من حفريات الأبراج وأخذ السبور لدراسة ميكانيك التربة.

وذكر مدير فرع الشركة أن كافة العقود موقعة مع المؤسسة العامة للإسكان، إلى جانب مشاريع الصحة وتتضمن مشفى الكسوة حيث تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية والاكساء بنسبة ٩٠ % والمتبقي تجهيزات تتجاوز ٢ مليار ليرة مرتبط تنفيذها بتوفر الاعتماد والتمويل لعام ٢٠٢٢، إضافة إلى المركز الصحي بالزبداني فقد تم الانتهاء من جميع الأعمال وهو قيد الاستلام والمركز الصحي بالكسوة تم تسليمه من ٣ أشهر.
وعن مشاريع وزارة الموارد المائية بين حسن أنها تتضمن عقود بسيمة (مياه وصرف صحي) وعقود مياه صحنايا ومخيم اليرموك وخزان حوش شعير وخزان حتيتة التركمان وصرف صحي في دمر وعين ترما وبرزة وإجمالي القيمة ١.٣ مليار ليرة وتم المباشرة بهذه المشاريع بداية عام ٢٠٢١ وجميعها قيد التسليم، فضلاً عن مشروع الصرف الصحي في حلا بالقطيفة، حيث تم الانتهاء منه ما قبل الشهر الماضي.
ومشروع مياه جيرود عقد قديم من ٢٠٠٩ كان متوقفاً وحالياً التنفيذ فيه يتم وفق طلب وزارة الموارد المائية والاعتماد المتوفر بشكل جزئي كون قيم الأعمال تتجاوز ٣ مليارات ليرة.
وهناك مشاريع مدارس عدد ١٠ قيمتها تتجاوز ٤٦٠ مليون ليرة.
ولفت إلى مشروع مدينة معارض السيارات والمشروع كان شبه متوقف لاحتياج ملحق عقد تتجاوز قيمته مليار ليرة وتم الشهر الماضي عقد عدة اجتماعات والاتفاق على حل كافة الإشكالات العالقة، إضافة لحل مشكلة وجود خط قطار ضمن المقاسم وحل ٩٠ % من أسباب التوقف والمشروع قيد الإقلاع والقيمة الحالية تتجاوز ١٠ مليارات ليرة.
الجدير ذكره أن خطة فرع المنطقة الجنوبية للشركة العامة للبناء والتعمير لعام ٢٠٢١ هي ٦.٥ مليار ليرة المنفذ لتاريخ الربع الثالث ٧.٥ مليار ات.
والفرع رابح لتاريخه مع العلم أن الفرع عام ٢٠١٨ كان خاسرا بقيمة تقارب المليار ليرة..
بانورما سورية- الثورة

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات