تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات  انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل...

الألغاز… تنمّي المهارات الحركية واللفظية عند الأطفال

دينا عبد

تبحث الكثير من الأمهات عن طرق مختلفة لتنمية ذكاء وتطوير مهارات التفكير لدى أطفالهن؛ والمربيات في رياض الأطفال يجدن أن حلّ الألغاز أفضل تلك الطرق، لأنها تزوّد الطفل بقدرة كبيرة على مواجهة المشكلات والاعتماد على نفسه فيما بعد .
فحل الألغاز في نظر غنى يوسف- معلمة رياض أطفال مفيد للدماغ، فهو ينمّي المهارات الحركية والبصرية للطفل، ويساعده على اكتشاف كل جديد .
أما هند وهي أم لطفل في مرحلة الرياض فيمارس ابنها لعبة تركيب الصور المبعثرة، ويبحث عنها حتى يتمكن من تركيبها، وفي هذا السياق تشرح: بالرغم من أن ابني يهوى هذه اللعبة، إلا أنني أشجعه على ممارسة ألعاب ونشاطات أخرى، لأن كل نوع من هذه الأنشطة ينمّي لدى الطفل مهارات ومدارك أخرى، منها البحث عن الصورة المفقودة، أو حلّ الألغاز التي تساعدهم على التفكير عن الإجابة، وربط الفكرة بالسؤال «مهارة سرعة البديهة».
وتشجع الاستشارية التربوية ربى ناصر تنمية ذكاء الطفل، والمهارات بمشاركة الآباء والأمهات في كل الألعاب التي تساعد على تطوير معارفهم، لما لها من انعكاسات إيجابية في تنمية المهارات الفكرية والإدراكية لدى أبنائهم .
فرياضة حلّ الألغاز تنمي مهارات الذكاء الدماغي، في حال كانت ألغازاً لفظية،لأن الأفكار في هذه الحالة تتدافع، ويعمل الدماغ بمهارة العصف الذهني عند إلقاء الألغاز، وهذا النشاط يعدّ من المهارات اللفظية التي تنشط العمليات العقلية، وتؤثر إيجاباً في الذكاء والاستنتاج العقلي.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات