تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يلتقي المشاركين في مخيم الشباب السوري الروسي مجلس الوزراء يؤكد أهمية استنباط أفكار ورؤى تسهم برفع مستوى أداء المؤسسات التي تعنى بالشأنين الخدمي و... الأمن الفيدرالي الروسي يعلن اعتقال 49 شخصا لتورطهم بتمويل إرهابيين في سورية مجلس الوزراء يطلب من الوزارات المعنية التنسيق مع الفعاليات الاقتصادية والتجارية والأهلية لإطلاق الأس... افتتاح أعمال اللجنة السورية العراقية المشتركة.. الوزير الخليل: سورية ترغب في تطوير علاقات التجارة ال... اجتماع لوزراء داخلية الأردن وسورية والعراق ولبنان لبحث جهود مكافحة المخدرات الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بالإعفاء من غرامات رسوم الري وبدلات إشغال أملاك الدولة واستصلاح الأرا... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (3) الخاص بإحداث وحوكمة وإدارة الشركات المساهمة العمومية والشركات المش... السيدة أسماء الأسد خلال زيارتها الى هيئة التميّز والإبداع:الوصول لمنظومة كاملة للتعليم الإبداعي يكون... الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المن...

الألغاز… تنمّي المهارات الحركية واللفظية عند الأطفال

دينا عبد

تبحث الكثير من الأمهات عن طرق مختلفة لتنمية ذكاء وتطوير مهارات التفكير لدى أطفالهن؛ والمربيات في رياض الأطفال يجدن أن حلّ الألغاز أفضل تلك الطرق، لأنها تزوّد الطفل بقدرة كبيرة على مواجهة المشكلات والاعتماد على نفسه فيما بعد .
فحل الألغاز في نظر غنى يوسف- معلمة رياض أطفال مفيد للدماغ، فهو ينمّي المهارات الحركية والبصرية للطفل، ويساعده على اكتشاف كل جديد .
أما هند وهي أم لطفل في مرحلة الرياض فيمارس ابنها لعبة تركيب الصور المبعثرة، ويبحث عنها حتى يتمكن من تركيبها، وفي هذا السياق تشرح: بالرغم من أن ابني يهوى هذه اللعبة، إلا أنني أشجعه على ممارسة ألعاب ونشاطات أخرى، لأن كل نوع من هذه الأنشطة ينمّي لدى الطفل مهارات ومدارك أخرى، منها البحث عن الصورة المفقودة، أو حلّ الألغاز التي تساعدهم على التفكير عن الإجابة، وربط الفكرة بالسؤال «مهارة سرعة البديهة».
وتشجع الاستشارية التربوية ربى ناصر تنمية ذكاء الطفل، والمهارات بمشاركة الآباء والأمهات في كل الألعاب التي تساعد على تطوير معارفهم، لما لها من انعكاسات إيجابية في تنمية المهارات الفكرية والإدراكية لدى أبنائهم .
فرياضة حلّ الألغاز تنمي مهارات الذكاء الدماغي، في حال كانت ألغازاً لفظية،لأن الأفكار في هذه الحالة تتدافع، ويعمل الدماغ بمهارة العصف الذهني عند إلقاء الألغاز، وهذا النشاط يعدّ من المهارات اللفظية التي تنشط العمليات العقلية، وتؤثر إيجاباً في الذكاء والاستنتاج العقلي.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات