تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
بيان عملي بحري سوري روسي بالذخيرة الحية بإحدى القواعد البحرية في طرطوس.. العماد إبراهيم: قواتنا ماضي... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث وزارة إعلام تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1961 تحت عنوان: “الأغلبية العالمية”.. حوار فكري وسياسي خاص لوزير الخارجية الأبخازي إينال أردزينبا مع الرئ... سورية تطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة العدوان الإسرائيلي على أراضيها الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية

الألغاز… تنمّي المهارات الحركية واللفظية عند الأطفال

دينا عبد

تبحث الكثير من الأمهات عن طرق مختلفة لتنمية ذكاء وتطوير مهارات التفكير لدى أطفالهن؛ والمربيات في رياض الأطفال يجدن أن حلّ الألغاز أفضل تلك الطرق، لأنها تزوّد الطفل بقدرة كبيرة على مواجهة المشكلات والاعتماد على نفسه فيما بعد .
فحل الألغاز في نظر غنى يوسف- معلمة رياض أطفال مفيد للدماغ، فهو ينمّي المهارات الحركية والبصرية للطفل، ويساعده على اكتشاف كل جديد .
أما هند وهي أم لطفل في مرحلة الرياض فيمارس ابنها لعبة تركيب الصور المبعثرة، ويبحث عنها حتى يتمكن من تركيبها، وفي هذا السياق تشرح: بالرغم من أن ابني يهوى هذه اللعبة، إلا أنني أشجعه على ممارسة ألعاب ونشاطات أخرى، لأن كل نوع من هذه الأنشطة ينمّي لدى الطفل مهارات ومدارك أخرى، منها البحث عن الصورة المفقودة، أو حلّ الألغاز التي تساعدهم على التفكير عن الإجابة، وربط الفكرة بالسؤال «مهارة سرعة البديهة».
وتشجع الاستشارية التربوية ربى ناصر تنمية ذكاء الطفل، والمهارات بمشاركة الآباء والأمهات في كل الألعاب التي تساعد على تطوير معارفهم، لما لها من انعكاسات إيجابية في تنمية المهارات الفكرية والإدراكية لدى أبنائهم .
فرياضة حلّ الألغاز تنمي مهارات الذكاء الدماغي، في حال كانت ألغازاً لفظية،لأن الأفكار في هذه الحالة تتدافع، ويعمل الدماغ بمهارة العصف الذهني عند إلقاء الألغاز، وهذا النشاط يعدّ من المهارات اللفظية التي تنشط العمليات العقلية، وتؤثر إيجاباً في الذكاء والاستنتاج العقلي.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات