تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

مشروع الفطر المحاري في (المخرم) بريف حمص.. مشروع تنموي ذو فائدة اقتصادية هامة

حمص- علي مالك عيشة:

تمثل المشروعات التنموية الصغيرة عصب الاقتصاد في العديد من الدول لما له دور بارز في تأمين فرص عمل للعديد من الأشخاص بالإضافة إلى سد احتياجات السوق المحلية مما ينعكس ايجابا على مستوى الدخل المحلي ومن المشروعات التنموية الصغيرة ذات المردود الاقتصادي المرتفع ((مشروع الفطر المحاري ))

بخبرة محلية وإمكانات بسيطة بدأ ( السيد مؤيد عبد الكريم دله من سكان مدينة المخرم الفوقاني التابعة لمحافظة حمص ) مشروعه التنموي الصغير لإنتاج الفطر المحاري الذي يشكل مردودا ماديا ورافدا اقتصاديا له ولأسرته ..

وللحديث عن هذا المشروع وطرق تحضيره ض كان لنا اللقاء مع السيد مؤيد عبر موقع بانورما سورية حيث قال :

– نشأت هذه الفكرة منذ أربعة شهور بإمكانيات بسيطة حيث نبدأ بتجهيز التبن( مخلفات الحصاد ) والبذار ( الابواغ ) حيث يقوم بغلي التبن لمدة نصف ساعة وبعد الغليان تتم عملية ( التنشيف ) حتى يتبخر قسم من الماء بحيث يكون وقت الزراعة رطب قليلا ..
– وبعدها تتم عملية تحضين الأكياس لمدة عشرون يوما ثم يقوم بإخراجه إلى غرفة الثمار .

– وأشار في حديثه الى ان ( كل 50كغ من التبن يوضع له 4ليتر بذور ) (فينتج كل كيلو تبن كيلو فطر )

– أما المرحلة التالية متمثله بالتعبئة : عن طريق أكياس مخصصة حيث وضع طبقة بسماكة 10سم من التبن في أسف الكيس وتوضع البذور على مسافات محددة .
أما عن العقبات والصعوبات التي توجهه تمثلت بمسألة التسويق بالإضافة الى ارتفاه اسعارالتبن

وفي ختامه أكد على ضرورة إحياء وتنمية وتطوير الأفكار الإنتاجية للنهوض بالواقع المجتمعي وتحقيق تنمية اقتصادية

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات