تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
لا صحة لانعقاد لقاءات أمنية وعسكرية سورية – تركية في «حميميم» … موقف دمشق معلن تجاه ملف «التقارب» وأ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين الجيش يقضي على عدد من الإرهابيين ويدمر طائرات مسيرة في عدة مناطق المقداد يبحث مع وزير خارجية الإمارات تعزيز العلاقات السورية-الإماراتية في مختلف المجالات أمر إداري بإنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين وإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطي... الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي العلاقات الثنائية وعدداً من القضايا العربية... الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حس... الرئيس الأسد يبحث مع ممثلي صندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية التجربة التنموية للصندوق في ظل تحديات اق... مجلس الوزراء يستعرض واقع تسويق موسم القمح ومتابعة تأمين مستلزمات استلام المحصول في المراكز الحكومية ... المقداد ولافروف يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وتعزيز التعاون الثنائي

مدير الموارد المائية في طرطوس: الأمطار في الفترة الأخيرة أثرت بشكل إيجابي على تخزين السدود والسدات المائية ونسبة الهطول المطري 45 بالمئة من المعدل العام

بلغت نسبة الهطول المطري لهذا الموسم وسطياً حوالى 45 بالمئة من المعدل العام للهطل المطري وفق المحطات المناخية التابعة لمديرية الموارد المائية بالمحافظة.

وبيّن مدير الموارد المائية محمد محرز لجريدة «الوطن» أن الأمطار في الفترة الأخيرة أثرت بشكل إيجابي على تخزين السدود والسدات المائية حيث بلغ تخزين سد الشهيد الباسل 45 مليون م3 من أصل تخزينه الطبيعي البالغ 103 ملايين م3 وبلغ تخزين سد الصوراني 4.5 ملايين م3 بنسبة تخزين 100 بالمئة حيث إن تخزينه 4.5 ملايين م3 وسد خليفة تخزينه الطبيعي 3 ملايين م3 وبلغ تخزينه 3 ملايين م3 بنسبة تخزين 100 بالمئة وسد الشهيد أحمد الخطيب (الدريكيش) تخزينه الطبيعي 6 ملايين م3 وبلغ تخزينه 3.9 ملايين م3 بنسبة تخزين 65 بالمئة وسدة البيرة تخزينه الطبيعي 100 ألف م3 وبلغ تخزينه 50 ألف م3 بنسبة تخزين 50 بالمئة وسدة السميحيقة تخزينها الطبيعي 45 ألف م3 وبلغ تخزينها 40 ألف م3 بنسبة تخزين 89 بالمئة.

وأشار محرز إلى أن سد الشهيد الباسل على نهر الأبرش هو أهم مشروع مائي حيوي في المحافظة وتأتي أهميته من عدة نواح أهمها ري 8500 هكتار من أراضي سهل عكار ودرء خطر الفيضانات على الأراضي الزراعية المجاورة لنهر الأبرش في الشدات المطرية وتغذية المياه الجوفية في المنطقة إضافة إلى الناحية السياحية وغيرها من العوامل الايجابية المؤثرة على المنطقة المحيطة.

وبخصوص الإجراءات المتخذة من المديرية خلال الخريف الماضي لتعزيل المصارف منعاً لحصول فيضانات منها على الأراضي كما كان يحصل في الأعوام السابقة قال محرز: إن آليات وكوادر المديرية الموارد تابعت تعزيل جميع المصارف الرئيسة لسهل عكار إضافة لمجموعة كبيرة من المصارف الحقلية والثانوية للمواطنين والمجاري المائية للبلديات وفكّــت اختناقات العبارات الطرقية مع تعزيل مناطق تلك الاختناقات في نهر العروس بالحسنة ونهر أبو اليابس ونهر الغمقة وخلال الشدة المطرية تابعت الكوادر عملها بخطة طوارئ بالتنسيق مع المحافظة لتعزيل وإزالة أي انهيارات بالطرقات والعبارات الطرقية ومعابر الفلاحين بجوار أراضيهم وهذه التحضيرات والأعمال سمحت بتسليك مياه الأمطار أثناء الشدات المطرية وحمت الأراضي الزراعية والبيوت المحمية من أضرار وكوارث الغمر وخاصة مناطق سهل عكار القريبة من مناسيب سطح البحر وذات الميول الحديّة للمصارف.

أما بخصوص الينابيع والأنهار فأوضح مدير الموارد المائية أن معظم الينابيع في المحافظة تدفقت الأسبوع الماضي نتيجة الأمطار وخاصة نبع الشيخ حسن بالكفرون ونبع العروس ونبع الفوقا بالدريكيش ونبع عين الجرن مع زيادة في غزارتها.

وشهد نهر الغمقة جرياناً طبيعياً لمياهه وبشكل خال من المجلوبات والقصب والنباتات المائية وذلك بعد أن تم تعزيله سابقاً خاصة ضمن الحدود الإدارية لمدينة طرطوس وهذا ما ترك ارتياحاً لدى المواطنين.

يشار إلى أن مركز الأرصاد الجوية بطرطوس حذر أمس من تعرض المحافظة اليوم الأحد وغداً الاثنين لأحوال جوية قاسية وعاصفة هوائية ومطرية شديدة حيث توقع أن تكون أجواء اليوم ماطرة بغزارة مع رياح جنوبية غربية نشطة وأن تتجاوز الهبات 85كم/ سا والبحر عالي ارتفاع الموج وغداً الإثنين يشهد عاصفة شديدة والهبات قد تصل إلى 100كم/ سا. والهطلات رعدية غزيرة جداً كما تتوقف حركة الملاحة البحرية حتى مساء الثلاثاء.

بانوراما سورية-الوطن- هيثم يحيى محمد

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات