تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان العلاقات الثنائية بين البلدين وآفا... الرئيس الأسد يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو الرئيس الأسد يهنئ الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية سورية تتوج بطلتها في القراءة ضمن مسابقة تحدي القراءة العربي لهذا العام الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها الرئيس الأسد للافرنتييف: سورية منفتحة على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا والمستندة إلى سي... مجلس الوزراء يطلب من اصحاب البطاقات الالكترونية فتح حسابات مصرفية تمهيدا لتحويل مبالغ نقدية الى المس... لا صحة لانعقاد لقاءات أمنية وعسكرية سورية – تركية في «حميميم» … موقف دمشق معلن تجاه ملف «التقارب» وأ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين

جردة حساب لماروتا سيتي … نسبة التنفيذ تقارب 30 بالمئة من المشروع بعد 12 عاماً على إطلاقه!!

طلال ماضي
على الرغم من جمود العقارات في سورية في حركة البيع والشراء، وتراجع أسعار العقارات بفعل العرض الكبير للبيع أمام الشراء، تتجه الأنظار إلى ماروتا سيتي مدينة الحلم في العاصمة دمشق، وخاصة من قبل أصحاب رؤوس الأموال والمغتربين السوريين .

ويتميز تنظيم ماروتا بموقع فريد ورائع إطلاله رائعة على جبل قاسيون من جهة الشمال، وعلى جبال المزة من الغرب، وعلى جبال المنطقة الجنوبية بإطلاله مفتوحة وبهواء نظيف يأتي من جهة المنطقة الغربية دون أن يدخل بتلوث عمق المدينة.

ومن خلال المتابعة للأعمال الانشائية في المدينة، والتواصل مع أصحاب الشركات والمطلعين على المدينة، والاطلاع على تقارير التنفيذ، وصلت نسبة التنفيذ في نهاية 2023 أي بعد 12 عاما على صدور المرسوم 66 الناظم لعمل ماروتا سيتي بحدود 30 بالمئة من أعمال المدينة، وبدأت أبنية ماروتا الشاهقة تظهر للجميع والإنارة في الليل لافتة وسط ظلام العاصمة.

و تبلغ عدد مقاسم التنظيم حوالي 276 مقسما، موزعه على المقاسم السكنية والتجارية والاستثمارية والسياحي والخدمي، تم الانتهاء من 10 مقاسم منها من العمل الانشائي، وهذه المقاسم هي M75 و B127 و B130 و M75 و M74 وTc111 و H35 و H39 وH26 و H27. وبدأت أعمال الأكساء الخارجية في المقاسم B130 و B127 و H35 ،وهناك 85 مقسما قيد الإنشاء في مراحل مختلفة من العمل، منها لا يزال في الأقبية ومنها نهض فوق الأرض، ومنها وصل إلى نصف العمل، ومنها قارب على الانتهاء من الأعمال الإنشائية .

ووصلت عدد المقاسم المحفورة في ماروتا سيتي حوالي 120 مقسما، لنسبة 44 بالمئة من عدد المقاسم الكلي تم حفرها، منها قيد الإنشاء، ومنها ينتظر صدور الترخيص النهائي.

وحصل 85 مقسما على الترخيص النهائي من محافظة دمشق، بنسبة 31 بالمئة من اجمالي المقاسم التي حصلت على الترخيص النهائي. بالنسبة للبنية التحتية في ماروتا تسير الأعمال ببطء شديد، وبدأت الورشات الفنية في حفر الطرقات الثانوية، وتسوية الحدائق العامة، وخصوصا من الجهة الغربية، والمنطقة الفاصلة بين كفرسوسة وماروتا تم إنشاء أساس للطرق والساحات، ويتم انشاء الأرصفة وبانتظار تمديد كابلات الشبكة الكهربائية .

والبنية التحتية في ماروتا سيتي مزودة بأنفاق خدمه تحت الشوارع الرئيسية والثانوية حيث يتصل كل مقسم من المقاسم بأنفاق الخدمة عبر تفريعه خاصة تمد كل مقسم بما يلزمه من خدمات الكهرباء والماء والهاتف والغاز .

ومدينة ماروتا سيتي تم تنظيمها بمرسوم خاص حتى لا يتكرر التشوه البصري الحاصل في منطقة كفرسوسة، حيث الأبنية الجميلة والحديثة وبينها أبنية الصفيح التي عليها مشاكل عقارية لم تحل بعد، بالرغم من مرور عشرات السنوات على احداث المدينة والى اليوم لم ينته العمل بها .
B2B

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات