تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين الجيش يقضي على عدد من الإرهابيين ويدمر طائرات مسيرة في عدة مناطق المقداد يبحث مع وزير خارجية الإمارات تعزيز العلاقات السورية-الإماراتية في مختلف المجالات أمر إداري بإنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين وإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطي... الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي العلاقات الثنائية وعدداً من القضايا العربية... الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حس... الرئيس الأسد يبحث مع ممثلي صندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية التجربة التنموية للصندوق في ظل تحديات اق... مجلس الوزراء يستعرض واقع تسويق موسم القمح ومتابعة تأمين مستلزمات استلام المحصول في المراكز الحكومية ... المقداد ولافروف يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وتعزيز التعاون الثنائي الرئيس الأسد يعبر في اتصال هاتفي مع مخبر عن تضامن سورية التام مع إيران في كل الظروف

مجدداً.. “بيلدكس” يتصدر قائمة المشهد الاقتصادي في سورية

*عبد العزيز محسن:

يعود “بيلدكس” ليتصدر قائمة المشهد الاقتصادي، كحدث سوري واقليمي منتظر في قطاع البناء والتشييد.. بيلدكس وربما ذكر الأسم يكفي لتعود بنا الذاكرة إلى “أيام العز” قبل الحرب، عندما كان يستقطب هذا المعرض ألاف الشركات والماركات والوكالات المحلية والعربية والأوربية والعالمية التي اختارت “بيلدكس” كمنصة رئيسية في المنطقة العربية للإعلان عن منتجاتها الجديدة وكمركز للقاء زبائنها ولاختيار وكلائها في السوق السورية وأسواق البلدان المجاورة..
واليوم، ووفق المعلومات المتوفرة عن حجم المشاركات ونوعيتها يمكننا التأكيد بأن “بيلدكس” يسير بخطى متسارعة نحو استعادة التألق الكامل والحضور المؤثر الذي سرقته سنوات الحرب والحصار والعقوبات.. حيث يؤكد الأستاذ علاء هلال المدير العام للمجموعة العربية للمعارض والمؤتمرات أن “بيلدكس” هذا العام سيكون أكثر تألقاً وسيثبت للعالم أننا لا نزال نقف على أقدامنا وأن معامل ومصانع سورية لا تزال تنتج وتتطلع بأمل وترقب نحو المستقبل، مضيفاً ” لعلها ستكون آخر الأيام الصعبة..” في اشارة منه الى قرب حدوث انفراجات وحلول للأزمة التي يمر بها البلد.
وفي قراءة متأنية للمعطيات والمؤشرات السياسية والاقتصادية نستنتج أننا في مرحلة جس النبض والمراقبة عن قرب وليس عن بعد.. وطبعا هناك الكثير من الصعوبات والعراقيل وهناك الكثير من الأعمال يجب انجازها قبل الحديث عن انطلاقة حقيقية لجميع القطاعات ومن بينها قطاع البناء والتشييد في سورية بمرحلة إعادة الإعمار المنتظرة، فالبيئة التشريعية لا تزال بحاجة إلى المزيد من المرونة وخصوصاً في موضوع التعامل مع الشركات العالمية والمتعددة الجنسيات الراغبة في المساهمة في إعادة الإعمار.. ومع ذلك نلاحظ الخطوات القادمة نحونا من محيطنا العربي والاقليمي وتعديل السياسات وبدء الانفتاح التدريجي نحو سورية والإنهاء التدريجي للعزلة، وكذلك في مد يد المساعدة والتعاون في العديد من المجالات وهي مؤشرات ملموسة ويُبنى عليها اقتصادياً من قبل كبرى الشركات التي بدأت تتقرب ايضا من السوق السورية وتنسج علاقات مع قطاع الأعمال السوري لتكون قريبة ولها الأولوية حين تنضج الظروف مع انطلاق مرحلة الإعمار التي ستكون خلالها السوق السورية دسمة ومستقطبة للكثير من الاستثمارات النوعية وخصوصاً في مجال البناء ومستلزماته.. وهذا الكلام ليس عبثياً وترجمته على الأرض لن تطول إذا لم تتعدل الأجندات وتعاد الحسابات باتجاه آخر لا سمح الله…
نشير أخيراً الى أن “بيلدكس” سينطلق غدا في مدينة المعارض برعاية وزارة الأشغال العامة والإسكان ولمدة خمسة أيام وبمشاركة320 شركة محلية وعربية ودولية من الصين وروسيا والجزائر والسعودية وإيران والإمارات والأردن ولبنان، وعلى مساحة 12000 متر مربع إضافة إلى مساحات مكشوفة للعرض الخارجي.. ويضم المعرض منتجات الشركات من مواد البناء والحجر والرخام والدهانات ومواد العزل ومعدات التكييف والتهوية والطاقات البديلة وتقنيات المياه والاستدامة البيئية والمفروشات المنزلية والمكتبية ومكاتب التطوير العقاري والمكاتب الهندسية وأنظمة الأمان والسلامة والكهرباء والإدارة وغيرها.

بانوراما سورية

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات