تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين الجيش يقضي على عدد من الإرهابيين ويدمر طائرات مسيرة في عدة مناطق المقداد يبحث مع وزير خارجية الإمارات تعزيز العلاقات السورية-الإماراتية في مختلف المجالات أمر إداري بإنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين وإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطي... الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي العلاقات الثنائية وعدداً من القضايا العربية... الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حس... الرئيس الأسد يبحث مع ممثلي صندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية التجربة التنموية للصندوق في ظل تحديات اق... مجلس الوزراء يستعرض واقع تسويق موسم القمح ومتابعة تأمين مستلزمات استلام المحصول في المراكز الحكومية ... المقداد ولافروف يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وتعزيز التعاون الثنائي الرئيس الأسد يعبر في اتصال هاتفي مع مخبر عن تضامن سورية التام مع إيران في كل الظروف

بنك البركة سورية حصاد 2023.. توزيع ستون مليار ليرة سورية أرباح على المساهمين، وزيادة بنسبة 100% من رأسمال، خدمات تعزز التحول الرقمي، ويحصد جائزتين إقليميتين

بانوراما سورية:
انعقد اجتماع الهيئة العامة غير العادية لبنك البركة سورية يوم الاثنين الواقع في 10-06-2024 والتي نتج عنها اعتماد توصية مجلس إدارة البنك بتوزيع أرباح قدرها ستون مليار ليرة سورية على شكل أسهم منحة أي ما نسبته 100% من رأسمال البنك وذلك بواقع سهم لكل سهم وزيادة رأس مال البنك إلى مائة وعشرون مليار ليرة سورية وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة المطلوبة أصولا.
وللعام الثالث على التوالي يحافظ البنك على توزيع أرباح سنوية بنسبة 100% من رأس المال ليصبح بنك البركة سورية وأكبر شركة مساهمة مغفلة مدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية حيث رأس المال المدفوع وبقاعدة عريضة من المساهمين الذي فاق عددهم 7000مساهم.
وقام الاستاذ حمد العقاب رئيس مجلس الإدارة بعرض أهم نتائج البنك والذي حافظ على موقعه الريادي في السوق المصرفي السوري قائلاً:
استطاع البنك بفضل الّله تحقيق نتائج جيدة على مختلف الأصعدة, فعلى صعيد الميزانية العمومية استطاع البنك زيادة حجم موجوداته إلى (6,054) مليار ليرة سورية تقريباً بمعدل ارتفاع 311 % عن العام السابق، كما بلغ إجمالي حجم الودائع وحسابات الاستثمار المطلق (2,178) مليار ليرة سورية موزعة على مختلف أنواع الحسابات والعملات بنسب متفاوتة بمعدل ارتفاع 220% عن العام السابق، وعلى صعيد آخر بلغ إجمالي التمويلات الائتمانية (378) مليار ليرة سورية عبر تشكيل محفظة من المنتجات متوافقة مع صيغ التمويل الإسلامي وبجودة عالية.

وفي سياق متصل صرّح الأستاذ محمد حلبي الرئيس التنفيذي للبنك بأن بنك البركة سورية استطاع بعون الله تعالى مواجهة التحديات والتعامل معها بشكل فعال، حيث تمكن البنك خلال عام 2023 من الاحتفاظ بموقعه الريادي في السوق المصرفية السورية وتحقيق نتائج ومعدلات نمو إيجابية يمكن تلخيصها بالمؤشرات التالية:
• تحقيق صافي أرباح تشغيلية بقيمة (572,6) مليار ليرة سورية وبعد استبعاد أثر تقييم مركز القطع البنيوي بلغت (71.2) مليار ليرة سورية.
• كما بلغ إجمالي الدخل التشغيلي للبنك 181 مليار ليرة سورية بنسبة نمو 115% عن العام السابق 2022 بعد استبعاد أثر تقييم مركز القطع البنيوي.
• نمت قاعدة المتعاملين خلال العام بنسبة 29 % مقارنة بالعام السابق 2022.
• لمجابهة تبعات التحديات الاقتصادية المختلفة تم تكوين مخصصات خلال عام 2023 بقيمة 11.3 مليار ليرة سورية وبلغت نسبة تغطية الديون المتعثرة والمشكوك بتحصيلها 100 %.
• حصول بنك البركة على جائزتي أفضل بنك إسلامي في سورية وأفضل تطبيق بنكي وفقاً لـ The Global Economic

وأستطرد السيد حلبي: عمل البنك على تطوير خدماته ومنتجاته المصرفية لا سيما في مجال الخدمات والمنتجات الإلكترونية وأصبحنا أكثر قرباً للتحول إلى بنك رقمي (ديجيتال بنك) حيث تم إطلاق:
• تم إطلاق النسخة الرابعة من تطبيق البركة موبايل الغنية بالخدمات المصرفية المتنوعة.
• تم إطلاق خدمة فتح الحسابات الالكترونية عن طريق موقع البنك الإلكتروني دون الحاجة لزيارة المتعامل فروع البنك.
• تم إطلاق منتج “عالمي” المخصص لفتح الحسابات الالكترونية لطلاب الجامعات.
• تم التركيز على التوسع الذكي في نشر ما يزيد عن 1700 وحدات نقاط البيع POS الخاصة بالبنك في أهم القطاعات الحيوية.
• خدمة الحوالات الصادرة والواردة مع بعض شركات الحوالات المالية الداخلية التي لديها فروع متعددة.
• تم استكمال ربط مبدلة البنك مع المبدلات المحلية الأخرى في سورية لتأمين ارتباط المصارف مع بعضها بشكل كامل من حيث استخدام بطاقات السحب ATM.
• تم إطلاق بطاقة RED-e بسقوف ائتمانية متنوعة تلائم معظم شرائح المجتمع.
• تم إطلاق خدمة ساعي التي من شأنها تأمين وصول بطاقات السحب الخاصة بالمتعاملين إلى المكان المناسب لهم.
• تم إطلاق منتج السَلم.

ولم يغفل البنك دوره في المساهمة بتنمية المجتمع من خلال برامج التنمية المستدامة التي نفذها خلال العام والتي بلغت 41 مشروع ومبادرة استفاد منها أكثر من 3600 مستفيد.
وفي نهاية كلمته شكر السيد حلبي المتعاملين والمساهمين وفريق العمل على ثقتهم وجهودهم في صنع هذا النجاح ونبقى شركاء بالإنجاز.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات