تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة

السيد أحمد عثمان رئيس فرع طرطوس للهلال الأحمر يتحدث لـموقع بانوراما طرطوس حول ملف الإغاثة، والعلاقة مع الشركاء والمنظمات المانحة، وعن خطط جديدة لتنظيم العمل وتخفيف الازدحام..

55555

بانوراما طرطوس-عبد العزيز محسن:

يلعب الهلال الأحمر دوراً هاماً على صعيد تأمين الاحتياجات الأساسية للأخوة الوافدين والمتضررين من الأحداث التي تمر بها سورية.. ورغم الضغوطات والصعوبات والظروف الصعبة التي تحيط بهذا الملف..إلا أن نسبة الأخطاء والملاحظات تكاد تكون معدومة..

للإضاءة على هذا الموضوع التقى موقع بانوراما طرطوس السيد أحمد عثمان رئيس فرع طرطوس لمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري:

* كيف يتم تغطية الاحتياجات المعيشية للعائلات الوافدة والمتضررة، وما هي الآلية المعتمدة؟

** إن الكميات المقدمة من قبل المنظمات الدولية الإنسانية المانحة لصالح العائلات المهجرة والوافدة الى طرطوس عن طريق فرع الهلال الأحمر بطرطوس وبعض الجمعيات الأهلية ( جمعية البتول ) تزداد بين فترة وأخرى وفق زيادة وتدفق العائلات المتضررة والوافدة الى طرطوس والمسجلة أصولاً لدى فرع الهلال الأحمر أو جمعية البتول بطرطوس وفق المعايير والشروط المنصوص عنها في اتفاقية التعاون الموقعة بين برنامج الغذاء العالمي من جهة ومع كل من منظمة الهلال الأحمر + جمعية البتول من جهة ثانية والتي نصت بتخصيص المساعدات للعائلات المستهدفة بموجب الاتفاقية حصراً .

وقد بلغت أرقام الكميات المخصصة من المواد الغذائية تقدمة برنامج الغذاء العالمي مؤخراً 27400 سلة شهرياً عن طريق فرع الهلال الأحمر + 8000 سلة عن طريق جمعية البتول والمجموع هو 35400 سلة غذائية .

مع الإشارة إلى أن عدد العائلات المتضررة والوافدة الى طرطوس تجاوز 50.000 عائلة لغاية تاريخه .

ويجري حالياً تكثيف الجهود لإنجاز ( قاعدة البيانات ) للعائلات المتضررة والوافدة الى طرطوس من قبل قسم المعلوماتية في المحافظة على ضوء الاستمارات المقدمة إلى المحافظة من قبل فرع الهلال الأحمر وجمعية البتول والوحدات الإدارية في المحافظة، ليصار على ضوئها تقييم الاحتياجات من المواد الغذائية والإغاثية والطلب من منظمات الأمم المتحدة المعنية مراعاة ذلك في تأمين هذه الاحتياجات وفق البيانات الإحصائية الجديدة.

1393766774_content

*وبالنسبة لآلية توزيع المساعدات؟

**على صعيد توزيع المساعدات الغذائية والإغاثية للعائلات الوافدة من المهم الإشارة إلى ما يلي:

أ‌-تقوم جمعية البتول عبر المستودع العائد لها في منطقة الهيشة – طرطوس بتوزيع المواد المخصصة للعائلات الوافدة المقيمة جنوب طرطوس – الحميدية + عرب الشاطئ + الزرقات + منطقة الصفصافة و الجوار.

ب‌- يقوم فرع الهلال الأحمر العربي السوري بطرطوس عبر مراكز التوزيع العشرة العائدة له والمنتشرة في كافة مناطق المحافظة وكذلك تجمعات العائلات الوافدة بتوزيع المواد الغذائية والإغاثية المخصصة للعائلات الوافدة شهرياً و بصورة دورية .

*كيف يمكن التخفيف من حالات الازدحام والفوضى التي تشهدها مراكز التوزيع العائدة لكم؟

** بكل تأكيد وهذا ما يقلقنا ويأخذ حيز كبير من اهتمامنا ونسعى حالياً إلى اتخاذ عدة إجراءات بهذا الخصوص من بينها:

أ‌-السعي مع إدارة برنامج الغذاء العالمي لاستئجار مقرات إضافية لمراكز التوزيع وفق التالي:

1-مركز توزيع إضافي في قرية الشيخ سعد ويغطي حاجة الوافدين في قريتي الشيخ سعد و دوير الشيخ سعد.

2-مركز توزيع إضافي في مدينة طرطوس–القسم الجنوبي لتخفيف الضغط عن مركز التوزيع في مقر الفرع – حي الانشاءات .

3-مركز توزيع إضافي في وطى حصين البحر يغطي حاجة العائلات الوافدة المقيمة في منطقة بصيرة القديمة + الجديدة + الشاليهات + وطى حصين البحر.

ب‌-تسليم المساعدات المخصصة لعائلات الشهداء والجرحى والمخطوفين خارج مراكز التوزيع عن طريق الجمعيات الأهلية في مناطق إقامة هذه العائلات ودون تكبيدها عناء السفر والانتقال بالتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية.

* كيف تصف العلاقة مع المنظمات الدولية العاملة في مجال تقديم الإغاثة وهل هناك من صعوبات أو ملاحظات حول هذا الموضوع؟

** العلاقة القائمة بين منظمة الهلال الأحمر العربي السوري ومختلف منظمات الأمم المتحدة العاملة في سورية يسودها الاحترام المتبادل والتعاون الجاد والمسؤول في خدمة و رعاية شؤون العائلات المهجرة والمتضررة والوافدة وخير دليل على ذلك استمرار هذه المنظمات الدولية العمل في أداء المهام الإنسانية الموكولة إليها في سورية منذ بداية الأزمة الراهنة في شهر آذار عام 2011 ولغاية تاريخه بالتعاون التام مع قيادة المنظمة وفروعها في المحافظات السورية، وقد عبر عن ذلك أيضاً السيد عمر مسؤول تنسيق الشؤون الإنسانية ( الأوشا) ممثلاً عن منظمات الأمم المتحدة العالمية في طرطوس خلال الاحتفال بالذكرى الأربعين لتأسيس فرع الهلال الأحمر العربي السوري بطرطوس المقام على صالة المركز الثقافي العربي بطرطوس بتاريخ 19/2/2014 حيث عبر باسم منظمات الأمم المتحدة العاملة في طرطوس– سورية عن شكر وتقدير كافة وكالات الأمم المتحدة للهلال الأحمر العربي السوري– فرع طرطوس على تعاونه المثمر والجاد والمسؤول في تنفيذ برنامج التعاون المشترك الموجه لخدمة ورعاية شؤون العائلات المتضررة والوافدة المقيمة في طرطوس.

20121122-181138

*ما هو الدور الذي تقوم به الجمعيات الأهلية في مساعدة الهلال الأحمر في مهامه، وما هي العلاقة التي تربطكم مع هذه الجمعيات؟

**إن الجمعيات الأهلية والخيرية المرخصة من قبل الجهة الوصائية عليها وهي (وزارة الشؤون الاجتماعية) تبلغ أكثر من(80) ثمانون جمعية على نطاق محافظة طرطوس، وقد نص النظام الداخلي لكل جمعية الصادر وفق قرار الترخيص أن تعمل كل منها في منطقة عملها على تحقيق الأهداف الاجتماعية والإنسانية التي قامت من أجلها، وعدد قليل من هذه الجمعيات على صعيد المحافظة تم ابرام (عقود واتفاقيات) تعاون فيما بينها وبين بعض منظمات الأمم المتحدة العاملة في طرطوس في الآونة الراهنة خلال فترة الأزمة منها :جمعية البتول- جمعية المرأة الذكية وهاتان الجمعيتان تعملان بكل طاقاتها وفق مضمون اتفاقيات التعاون المبرمة بينهما من جهة وبين برنامج الغذاء العالمي وبالنسبة لجمعية البتول وبين منظمة اليونيسيف بالنسبة لجمعية المرأة الذكية في خدمة ورعاية شؤون العائلات المهجرة والوافدة الى طرطوس وكذلك العائلات المتضررة من سكان المحافظة.

 أما باقي الجمعيات الأهلية والخيرية في المحافظة تتفاوت نسبة النشاط فيما بينها وفق الإمكانات المتاحة لديها والموارد الواردة اليها ويأتي في المقدمة منها على مستوى النشاطات خلال الظروف الراهنة:الجمعية الجعفرية الإسلامية الخيرية- جمعية البر والخدمات الاجتماعية-جمعية الوعد- جمعية الرجاء لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة- جمعية الباسل لرعاية الأيتام- جمعية المجد.

وفي مجال دعم جهود وأنشطة هذه الجمعيات وفي اطار التنسيق والتعاون القائم بين فرع الهلال الأحمر العربي السوري بطرطوس ومديرية الشؤون الاجتماعية بطرطوس يتم حالياً قيام فرع الهلال الأحمر بطرطوس بتسليم سلات غذائية وسلات صحية لصالح عائلات الشهداء والجرحى والمخطوفين عن طريق الجمعيات الأهلية لتقوم بدورها بتوزيع هذه المساعدات الى العائلات المستهدفة المذكورة.

1457491_710524362294090_1177884773_n

* كيف يتم التنسيق بين منظمة الهلال الأحمر العربي السوري وبين مديرية الشؤون الاجتماعية وهل هناك انسجام و تكامل في الأدوار في إدارة هذا الملف ؟

** تفرض الظروف الراهنة أن تكون العلاقة بين الهلال الأحمر ومديرية الشؤون الاجتماعية على أحسن حال بهدف توجيه الطاقات لدى كل منها في خدمة ورعاية شؤون العائلات المتضررة والوافدة إلى طرطوس وتخفيف الأعباء عن الدولة والجهات المعنية.. وهذا ما هو قائم على أرض الواقع من تفاهم وتنسيق وتعاون فيما بينهما.

*هل من إحصاءات عن المساعدات التي تم تقديمها خلال عام 2013 ؟

** فيما يلي جدول بأنواع وكميات المساعدات المقدمة من قبل المنظمات الدولية المانحة عن طريق فرع الهلال الأحمر العربي السوري لصالح العائلات المتضررة و الوافدة الى طرطوس:

Untitled-1-Recovered

2014/3/4

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات