تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
سورية تطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة العدوان الإسرائيلي على أراضيها الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية

فعاليات علمية هامة في اليوم السنوي لجامعة الاندلس الخاصة للعلوم الطبية في القدموس..

 

20140419-230411

أكد وزيرالتعليم العالي الدكتور مالك علي أن الارهاب لن يتمكن من قهر إرادة التعلم والبقاء لدى السوريين حيث أظهرت الظروف الصعبة التي تمر بها سورية إصرار طلاب الجامعات السورية العامة والخاصة على التزامهم بدوامهم في الجامعات وتقديمهم الشهداء على مقاعد الدراسة .

وأشار الوزير علي خلال حضوره فعاليات اليوم العلمي السنوي لجامعة الاندلس الخاصة للعلوم الطبية في منطقة القدموس بمحافظة طرطوس أمس إلى أن جامعة الأندلس تقوم بالأعمال العلمية والبحوث المهمة في مجالات علمية متميزة وحيا أرواح الشهداء الذين صنعوا الاستقلال وشهداء الجيش العربي السوري الذين ينيرون بدمائهم الطريق لمتابعة مسيرة العلم والتطوير في سورية.

بدوره قال وزير المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر أن سورية “لن تؤخذ إلى حيث يريد أعداؤها فبناء الوطن ومحاربة الإرهاب مشروعان متلازمان لهما الأولوية ذاتها في حياة السوريين” لافتا إلى أن وزارة المصالحة تعمل على تكثيف مفهوم المصالحة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد وتتابع ملف المخطوفين والمفقودين وهناك الكثير من النتائج الإيجابية اليومية التي تحصدها الوزارة في هذا الملف .

وقال رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد عامر المارديني “إن جامعة دمشق تتحمل مسؤولية كبرى تجاه الجامعات السورية العامة والخاصة لافتا إلى أن اتفاق التعاون والبحث العلمي مع جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية يندرج في إطار تحقيق الفائدة العلمية لهذه الجامعة والاستفادة من خبرات جامعة دمشق”.

20140419-231025

من جهته أوضح رئيس جامعة الاندلس الدكتور عبد القادر مارتيني أن الجامعة وضعت البحث العلمي كهدف وواجب منذ تأسيسها من خلال تخصيص 5 بالمئة من الموارد المادية لهذا المجال وإقامتها مؤتمرات علمية عالمية ومشاركتها بأخرى مشيرا إلى أهمية التعاون بين الجامعات التي تقوم بالبحث والابتكار والصناعة .

وأوضح أن الجامعة تفتح المجال لطلابها للمشاركة بشكل فعال في تحضير المحاضرات والتجارب والاسهام في البحث العلمي طالبا دعم وزارة التعليم العالي مبادرة الجامعة في مجال الدراسات العليا لتخفيف العبء عن الجامعات الحكومية وفتح المجال أمام شريحة أكبر من الطلاب الراغبين بمتابعة التحصيل العلمي في سورية.

وبين رئيس مجلس الامناء بالجامعة الدكتور عبد الناصر حرفوش أن فعالية اليوم العلمي تتضمن أربعة محاور هي وحدة المعالجة بالبروتون للاورام السرطانية والأدوية المناعية والنباتات الطبية إضافة للبحوث العلمية التي بدات بها الجامعة هذا العام.

وأشار عميد كلية طب الأسنان في الجامعة الاستاذ الدكتور الياس بطرس الى وضع خطة مستقبلية عن استراتيجية الجامعة حول الخلايا الجذعية تتضمن تطبيق الخلايا الجذعية بعد تحديدها وعزلها عن طريق استخدام الواسمات على حيوانات التجربة في نطاق الحفرة الفموية وذلك خلال السنوات الخمس القادمة والانتقال الى تطبيق العلاج باستخدام الخلايا الجذعية في جراحة الفم والفكين وأمراض النسج الداعمة ومداواة الاسنان عند البشر خلال السنوات العشر القادمة لافتا إلى أن طموح الكلية الوصول الى زرع خلية جذعية عوضا عن الزرعة السنية في مكان السن المفقود .

وعرض عميد كلية الطب البشري في الجامعة الدكتور عبد الفتاح عباس مشروع الجامعة حول آفاق الاستثمار الامثل للنباتات الطبية والعطرية مبينا أنه سيتم إحداث مركز علمي متخصص يضم فريقا من الباحثين المختصين في مجالات الزراعة والعقاقير والبيولوجيا الجزيئية والهندسة الوراثية لافتا إلى البدء بإنشاء حديقة نباتية تضم النباتات الطبية والعطرية التي تنمو في البيئة المحلية وخاصة النادرة والمهددة بالانقراض مع لوحة تعريفية بكل نبات توضح تصنيفه النباتي وفوائده الطبية إضافة إلى تأمين متطلبات استخلاص المواد الفعالة من هذه النباتات واستخدامها في انتاج العقاقير.

وأوضح رئيس فريق عمل وحدة البروتون في كلية الهندسة الطبية في الجامعة الدكتور محمد سويقات أن مشروع بناء مركز معالجة الأورام السرطانية بالبروتون يمثل نقلة نوعية كبيرة في علاج الأورام وتقديم الخدمات لمرضى السرطان في سورية والبلدان المجاورة وخصوصا أصحاب الحالات التي يصعب الوصول إليها جراحيا كقاع الجمجمة أو العين لافتا إلى أن مركز المعالجة بالبروتون من أكبر المشاريع التي سيشهدها القطاع الصحي والذي من المقرر تنفيذه في فترة زمنية لا تتجاوز عشر سنوات من خلال خطة تتضمن مرحلة إعداد الشروط الفنية وتوقيع الاتفاقية مع إحدى الشركات المصنعة لتأمين الأجهزة المناسبة للمركز ومرحلة تاهيل الكوادر المشغلة ثم التنفيذ ووضع المركز في الخدمة.

ولفت عميد كلية الصيدلة الدكتور اسامة منصور إلى أن مشروع انتاج الأدوية المناعية سينعكس ايجابا على صحة الفرد من خلال تأمين قطاع مهم من الأدوية التي لم تتطرق لها أي من المعامل المحلية والاقليمية حتى تاريخه مؤكدا أن جامعة الاندلس وضعت خطة محددة لمدة عشر سنوات لانجاز المشروع .

وأوضح نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور حسن سلمان أن الجامعة تعمل على تفعيل البحث العلمي من خلال إعطاء الفرصة لكل من يرغب العمل في هذا المجال سواء من كادر الجامعة أو خارجها وتقديم كافة أشكال الدعم المادي وإشراك الطلاب وخاصة المتفوقين منهم في العملية البحثية وربط البحث العلمي بالتنمية والمجتمع .

تضمنت فعاليات اليوم العلمي السنوي لجامعة الاندلس الخاصة تقديم عدد من البحوث العلمية التي شارك في إعدادها كادر الجامعة التدريسي وطلابها إضافة إلى توقيع اتفاقية تعاون علمي مع جامعة دمشق وتكريم عدد من خريجي الجامعة.

حضر الفعالية أمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي غسان أسعد وامينا فروع الجامعات في دمشق واللاذقية ورئيس جامعة تشرين ومحافظ طرطوس نزار موسى والمهندس ياسر ديب رئيس مجلس محافظة طرطوس وأعضاء قيادات الفروع في طرطوس وجامعتي دمشق وتشرين.

بانوراما طرطوس-سانا

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات