تخطى إلى المحتوى

عمال طرطوس يطالبون بمؤتمرهم السنوي بالإسراع بتعديل قانون العاملين الأساسي وتسوية أوضاع الموسميين والمؤقتين

12717851_1249954895020361_6068540704169047202_nطالب أعضاء اتحاد عمال طرطوس بدعم القطاع العام والارتقاء به لمواكبة المرحلة الراهنة واحداث وزارة معنية بأسر الشهداء والجرحى والمفقودين والسعي لتعديل تسعيرة وزارة الصحة لتخفيف العبء عن العمال ذوي الحاجة للعلاج.

ودعا أعضاء الاتحاد خلال مؤتمرهم السنوي الذي عقد اليوم في المركز الثقافي بمدينة طرطوس بتسوية اوضاع العمال الموسميين والمؤقتين في المؤسسات والشركات ممن مضى على عقودهم اكثر من خمس سنوات وتثبيت الموسميين في فرع السدود وعمال تعبئة الغاز وشركة المحروقات.

وأكد اعضاء الاتحاد ضرورة تأمين جبهات عمل للحفاظ على استمرار عمل الشركات الانشائية واستثمار خبرات عمالها وإلزام البلديات بإعطاء مراكز الانطلاق لنقابة النقل البري ومنحها30 بالمئة من الوفر المتحقق في مكتب نقل البضائع بدلا من5 بالمئة الى جانب اعادة النظر بالتعامل مع شركات التأمين الطبية الخاصة بسبب عدم قبول معظم الاطباء والصيادلة البطاقات الصحية والوصفات.

12743821_1249954998353684_1032899254698198635_nوطالب اعضاء الاتحاد الاسراع بتعديل قانون العاملين الاساسي وتنظيم منح الاجازات داعين الى احداث نقابة خاصة بالمتقاعدين وتعديل البلاغ الوزاري رقم10المتضمن تحديد المساحة لاقامة منشأة صناعية او حرفية ب4 آلاف مترمربع فما فوق ما لا يتوفر في محافظة طرطوس ذات الحيازات الضيقة مع امكانية جعل المساحة متراوحة بين500 وألف مترمربع.

وتضمنت توصيات الاعضاء اشراك عمال العتالة والخدمات بالمظلة التأمينية وفتح سقف الاجر المتحول وحصر وكالة السفن التي تحمل بضائع القطاع العام بشركة التوكيلات الملاحية وتشميل العاملين فيها وفي مديرية تحميل الفوسفات بالطبابة الشاملة واحداث قسم لعلاج السرطان في مشفى الباسل بطرطوس لتخفيف اعباء الانتقال للعلاج في محافظات أخرى.

وطالب عمال المصارف والتجارة والتأمين بمبان جديدة لمصرفي تسليف الدريكيش وبانياس والاسراع بانجاز مباني مديريات مالية في الشيخ بدر وبانياس وصافيتا في حين دعا عمال الطباعة والثقافة والإعلام بمعاملة أبنائهم كأبناء المعلمين بالنسبة للتسجيل في التعليم المفتوح والموازي.

وتمحورت مطالب عمال السياحة بعودة المكافآت لعمال الفنادق والزام أصحاب المنشآت السياحية بتسديد المبالغ المترتبة عليهم وايجاد قسم لتدريب الكوادر السياحية بالنسبة لمنشآت الاربع والخمس نجوم بينما ركز عمال النفط على ضرورة فتح سقف الحوافز الانتاجية وعمال البناء والاخشاب على ايجاد قانون واضح يؤمن جبهات عمل لشركاتهم من المشاريع الكبيرة للقطاع العام.

وذكر رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال جمال القادري ان الاتحاد سيمنح مليون ليرة سورية لتسريع انجاز جامعة طرطوس اضافة لاستعداده لاقامة مهرجانات تسوق دائمة في المحافظات لبيع المواد الغذائية وغيرها بأسعار مخفضة وإحداث فرن ومحطة محروقات يعود ريعها لأسر الشهداء والجرحى لافتا إلى انه بلغ عدد المتطوعين في الكتائب العمالية التي شكلها الاتحاد كرديف للجيش العربي السوري10 آلاف متطوع.

واستعرض محافظ طرطوس صفوان ابوسعدى خلال رده على تساؤلات الاعضاء الاجراءات المتخذة لدعم جرحى المحافظة موضحا ان دائرة الجرحى انهت تقديم منح المشاريع العينية للفئتين الاولى والثانية من المصابين وهي على وشك الانتهاء من منح الفئة الثالثة للبدء بالرابعة والاخيرة حيث بلغ مجموع ما تم تقديمه حتى الآن نحو/200/مليون ليرة لافتا إلى ان ايقاف العمل بالقرار الحكومي لاستملاك اراضي منطقة ابوعفصة الزراعية جاء لمصلحة المزارعين حيث تسعى المحافظة لايجاد اراض بديلة لاقامة وحدات السكن الشبابي.

وأكد المحافظ استمرار السعي لاستثناء طرطوس من شرط المساحة لاقامة المنشآت الصناعية داعيا اتحاد العمال لايجاد مؤسسات تدخل ايجابي خاصة به لبيع السلع المتنوعة باسعار مخفضة.

وتطرق رئيس اتحاد عمال طرطوس عامر جداري الى ابرز ما تم تنفيذه من مطالب العمال خلال العام الماضي كتثبيت العمال المؤقتين في معمل الاسمنت والبالغ عددهم844 عاملا وتسوية اوضاع1600عامل مياوم في الشركة العامة لمرفأ طرطوس وتجديد عقود550 عاملا في فرع السدود وتثبيت 56 من عاملات السجاد اليدوي مع مواصلة العمل لتثبيت العاملات الثماني المتبقيات اضافة لتنسيب14 ألف عامل لصندوق التكافل الاجتماعي ما حقق وفرا قدره 47 مليون ليرة اضيفت لرصيد الصندوق.
حضر المؤتمر أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي غسان اسعد وفعاليات حزبية ورسمية.

بانوراما طرطوس-سانا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات