تخطى إلى المحتوى

محافظ طرطوس يشـكّل لجنــة للمعالجة .. 44 حالة التهاب كبد إنتاني بسبب تلوث نبع الغرزيّة

بدون عنوان-w450أدى تلوث مياه نبع قرية الغرزية التابع لبلدية بستان الحمام –منطقة بانياس- إلى تعرض /44/ مواطناً للإصابة بالتهاب كبد إنتاني ،
فنبع القرية يقع بالقرب من منازل المواطنين غير المخدمة بالصرف الصحي, وأشار علي سليمان نائب رئيس البلدية إلى أن القرية مخدمة بالصرف الصحي باستثناء حي «المريجة» الذي يوجد فيه نحو / 20/ منزلاً.. ولفت إلى أن التقارير المخبرية أكدت أن مياه النبع ملوثة نتيجة تسرب مياه الصرف الصحي من أنابيب الصرف الصحي إلى نبع القرية، إضافة إلى وجود عدد من المنازل غير المخدمة بالصرف الصحي، وأغلبية المواطنين يشربون من مياه النبع على الرغم من وجود شبكة رئيسة في القرية… وأكد نائب رئيس البلدية انتقال الإصابة عن طريق وجود حالة واحدة لمريضة مصابة بالتهاب الكبد الإنتاني وافدة من دمشق إلى القرية المذكورة, وساعد في ذلك تلوث نبع القرية أيضاً.
بهدف المعالجة السريعة قام المحامي صفوان أبو سعدى محافظ طرطوس بتشكيل لجنة لمعالجة الموضوع بالسرعة القصوى برئاسة الدكتور محمّد جري عضو المكتب التنفيذي لقطاعي الصحة والبيئة، وعضوية كل من الدكتور أحمد عمّار مدير صحة طرطوس والمهندسين نزار جبور مدير عام مؤسسة مياه طرطوس وعيسى حمدان مدير الموارد المائية ومازن غنوم مدير عام شركة الصرف الصحي، ورئيس بلدية بستان الحمام سامر حبيب ، وبعد قيام اللجنة بجولة ميدانية استقصائية إلى قرية الغرزيّة والاطلاع على الواقع عن قرب توصل المجتمعون إلى: وجود 44 مريضاً مصاباً بالتهاب الكبد الإنتاني بسبب تلوث نبع القرية بالصرف الصحي. واقترحت اللجنة أن تقوم المحافظة بتقديم المساعدة للبلدية لإنشاء شبكة صرف صحي لمنازل القرية التي لا توجد فيها شبكة للصرف الصحي .وتكليف البلدية بوضع شاخصات ولوحات توعية لطلاب المدارس والأهالي بالقرب من نبع القرية لتحذير المواطنين من عدم الشرب من مياه النبع الملوثة. وأن تقوم البلدية بإجراء حملة تنظيف حول النبع الملوث… وعلى أن تقوم الشركة العامة للصرف الصحي بزيارة للقرية لدراسة إمكانية إنشاء شبكة للصرف الصحي للحي غير المخدم .وتوجيه الأهالي بعدم الشرب من مياه النبع ، وقيام مديرية البيئة في طرطوس بالكشف على الواقع مع أخذ موافقتها لإحداث مصب جديد للصرف الصحي في القرية المذكورة. وأكدت اللجنة في نهاية تقريرها أنه لا توجد مشكلة بالشبكة الرئيسة لمياه الشرب وإنما المشكلة بتلوث النبع.

بانوراما طرطوس- تشرين

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات