تخطى إلى المحتوى

الاختلافات ما بين الشخص الأيمن والشخص الأعسر…

كشفت دراسة حديثة أن البشر لا يستطيعون مقاومة إغراء الأطعمة اللذيذة كلما كانت في متناول اليد المهيمنة لهم، سواء اليد اليمنى أم اليسرى

56_21ونقلت الصحيفة عن الدراسة التي أصدرتها جامعة شيكاغو الأميركية، تأكيدها أن “كوننا من مستخدمي اليد اليمنى أو اليسرى يؤثر بالفعل على ما إذا كنا نرى الأشياء على اليمين أو اليسار أكثر جاذبية”.

ولفتت الدراسة إلى أن “الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى يميلون إلى الانجذاب إلى الأشياء الموجودة على يمينهم، والعكس صحيح مع الأشخاص الذين يستعملون اليد اليسرى. ونتيجة لذلك، فإن مستخدمي اليد اليمنى يرون قطع البسكويت مثلا بشكل أقل إغراءا إذا ما تم نقلها إلى يسارهم، وهو ما ينطبق أيضا على رؤيتنا للأشخاص المحيطين بنا”.

فيما شرح الباحث الرئيسي في الدراسة التي نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الدكتور دانيال كاساسانتو، انه “على سبيل المثال إذا سألت موظف يعمل في مجال التوظيف أي من طالبي العمل الواقفين أمامك ستختار، فإن مستخدمي اليد اليمنى سيختارون الشخص الواقف على اليمين في أغلب الحالات، والعكس صحيح مع مستخدمي اليد اليسرى”، موضحا أن “هذا التصور ينطبق أيضا على سلوكيات أخرى، مثل التصويت في الانتخابات حين يكون من المطلوب مننا الاختيار بين مرشحين مكتوبة اسمائهم على اليمين واليسار من ورقة الاقتراع”.

وذكرت الدراسة إن “هذه الظاهرة يمكن تفسيرها بميلنا للانجذاب للأشخاص أو الأشياء الموجودة على مقربة من الجانب الذي نجده أسهل للاستخدام”، مشيرة الى ان “حوالي 13 في المئة من الرجال و11 في المئة من النساء يستخدمون اليد اليسرى، مقارنة بنسبة 3 في المئة فقط في عام 1910”.

واضافت الصحيفة إن “الارتفاع في أعداد العسر يمكن عزوه إلى القبول المجتمعي المتزايد تجاههم، بعد أن كان ينظر لهم باعتبارهم معاقين في القرنين الـ18 والـ19”.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات