تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مرسوم خاص بالأسواق القديمة والتراثية في محافظات حلب وحمص ودير الزور يحمل إعفاءات وتسهيلات غير مسبوقة الاحتلال التركي يطلق تحذيرات للأهالي ويحشد قواته تمهيداً لعدوان جديد على الأراضي السورية استشهاد ثلاثة عسكريين وجرح ستة آخرين باعتداء لطائرات الاحتلال التركي بريف حلب مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا...

مرسوم جمهوري بترخيص إحداث (جامعة المنارة الخاصة) في مدينة بانياس

مرسوم-جمهوريأصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم /108/ لعام 2016 القاضي بترخيص إحداث جامعة خاصة في الجمهورية العربية السورية باسم (جامعة المنارة الخاصة) مقرها مدينة بانياس في محافظة طرطوس تتمتع بالشخصية الاعتبارية.

وفيما يلي نص المرسوم كاملاً:

الجمهورية العربية السورية

المرسوم رقم / 108 /

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام المرسوم التشريعي رقم /36/ تاريخ 16/8/2001 المتضمن تنظيم المؤسسات التعليمية الخاصة لمرحلة ما بعد الدراسة الثانوية وعلى طلب شركة أوغاريت التعليمية .

وعلى اقتراح مجلس التعليم العالي بقراره ذي الرقم /154/ تاريخ 28/2/2016

يرسم ما يلي :

المادة 1- يُرخص بإحداث جامعة خاصة في الجمهورية العربية السورية باسم (جامعة المنارة الخاصة) مقرها مدينة بانياس في محافظة طرطوس تتمتع بالشخصية الاعتبارية ، ويمثلها رئيسها أمام الغير .

المادة 2 -أ- تتكون الجامعة من الكليات الآتية :

الهندسة .
إدارة الأعمال.
الآداب والعلوم.
التصميم.
الصيدلة وعلوم الصحة.
فنون الأداء.

ب – يجوز إحداث كليات واختصاصات جديدة أخرى بقرار من وزير التعليم العالي بعد موافقة مجلس التعليم العالي بناءً على اقتراح مجلس الجامعة.

ج – يجوز بقرار من وزير التعليم العالي إحداث دراسات تأهيل وتخصص ودراسات عليا (ماجستير – دكتوراه) في الاختصاصات التي يقرها مجلس التعليم العالي بناء على اقتراح مجلس الجامعة.

د – يراعى في الإحداثيات المذكورة في الفقرتين (ب – ج) السابقتين توافر الإمكانيات المادية والبشرية في الجامعة وبما يتناسب مع الأهداف الإستراتيجية لوزارة التعليم العاليوخططها التنفيذية وخطط التنمية وحاجة سوق العمل .

المادة 3 – تحدد شروط قبول الطلاب في الجامعة سنوياً بقرار من مجلس التعليم العالي بناءً على اقتراح مجلس الجامعة.

المادة 4 – تحدد المنح المجانية السنوية التي تخصصها الجامعة لوزارة التعليم العالي بنسبة لا تقل عن (5{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e}) من عدد الطلاب المسجلين في كل كلية (لمدة تعادل الحد الأدنى اللازم للحصول على الدرجة العلمية في الكلية) ، وتتضمن المنحة الرسوم والأقساط الدراسية والسكن الجامعي أو بدلاً منه.

المادة 5- تطبق أحكام المادة /41/ من المرسوم التشريعي رقم /36/ لعام /2001/ إذا خالفت الجامعة أحكام المرسوم التشريعي المذكور ، أو تعليماته التنفيذية ، أو مرسوم ترخيص إحداثها ، أو أنظمتها.

المادة 6- لا يجوز للجامعة أن تباشر أي عمل تعليمي أو أن تقوم بقبول الطلاب قبل صدور قرار افتتاحها وتصديق الأنظمة الخاصة بها ولوائحها الداخلية وخططها الدراسية من وزير التعليم العالي بعد موافقة مجلس التعليم العالي.

المادة 7- تفتتح الجامعة في مقر مؤقت في مدينة اللاذقية لمدة ثلاثة أعوام دراسية بدءاً من العام الدراسي (2016 – 2017) على أن تتوافر في هذا المقر المستلزمات المادية وفق الأسس المعتمدة.

المادة 8- يُنشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات