تخطى إلى المحتوى

أرقام مبشرة من شركة اسمنت طرطوس.. 150{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e} نسبة الزيادة في انتاج الربع الأول للعام الحالي مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.. انتاج شهر نيسان بلغ /105212/ طن وحوافز العمال في هذا الشهر تجاوزت الـ /8/ ملايين ليرة وهي أرقام لم تتحقق على مدى الأعوام الثلاثة الماضية.. المهندس علي سليمان: أعمال الصيانة والعمرة مستمرة.. والانتاج يتجه نحو الزيادة بعد انجاز عمرة الفرنين الثاني والثالث..

IMG_3668بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

استطاعت شركة اسمنت طرطوس تجاوز مرحلة التراجع في الانتاج التي مرت فيها على مدى الاعوام السابقة واستطاعت مؤخراً تحقيق أرقام متميزة مستفيدة من أعمال الصيانة والعمرة المتلاحقة على أفرانها الأربعة ومستفيدة ايضا من توفر بيئة مناسبة للعاملين وعودة مجموعة فرعون بعد فترة انقطاع وكذلك من خلال اهتمام الإدارة بالمتطلبات المحقة لعمال الشركة الذين يتحملون العمل المجهد في ظروف صعبة ويتحملون أعباء كبيرة الأمر الذي انعكس إيجاباً على طبيعة العمل وعلى تحسين الانتاجية..

للإضاءة على واقع  العمل في هذه الشركة كان لموقع بانوراما طرطوس هذا الحوار مع المهندس علي سليمان المدير العام للشركة الذي أجاب عن مجموعة من التساؤلات بخصوص العملية الانتاجية والجوانب المتعلقة بها..

ph_1 (3)قفزة نوعية في الانتاج..

بداية يؤكد المهندس علي سليمان بالأرقام أن شهر نيسان الماضي كان متميزاً  حيث بلغ انتاج الشركة حوالي/105212/ طن كلنكر وهو رقم لم تحققه الشركة على مدى الأعوام الثلاثة الماضية، مضيفاً أن الربع الأول من هذا العام بلغ الانتاج فيه /207286/طن كلنكر مقابل /145812/طن خلال الربع الاول من العام 2015 أي بزيادة حوالي 150{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e}، وأضاف أن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا الجهود الكبيرة والمتميزة لعمال وكوادر الشركة الذين يستحقون التقدير والتكريم حيث بلغت الحوافز الانتاجية لشهر نيسان الماضي  أكثر من / 8 / ملايين ليرة وهو لم يحصل أيضا منذ  فترة طويلة..

أعمال الصيانة والعمرة..

ph_1 (4)وحول أعمال الصيانة التي تقوم بها الشركة بالتعاون مع مجموعة فرعون أكد المهندس سليمان أن هذا التحسن في الانتاج جاء بعد عمرتين شاملتين لقص اسطوانات وحلقات الأفران الدوارة للفرن الأول والرابع وهي مرشحة للزيادة لاحقاً بعد انجاز عمرات الخطين الثاني والثالث والتي سيتم البدء بأحدهما خلال شهر ايار الحالي ويتبعه الآخر على أن يتم انجاز هذه الصيانة والعمرات بأسرع وقت ممكن حيث سيتم استبدال حلقات جسم الفرن الدوار للفرنين الثاني والثالث وتأهيل مبرد الكلنكر للخط الثالث بالإضافة الى اعادة تأهيل شاملة على الخط الانتاجي وهذه الاعمال ستؤدي الى زيادة كبيرة في الانتاج..

العلاقة مع مجموعة فرعون..

ph_1 (10)وحول العلاقة مع مجموعة فرعون أكد المهندس سليمان أن هذه العلاقة هي علاقة شراكة ونحن نعمل كفريق واحد وليس فريقين أو طرفين نظراً لأن الهدف هو واحد وهو زيادة الانتاج، ونحن كشركة مستفيدين من هذه الشراكة فهناك العديد من المزايا من بينها أعمال الصيانة والتجديد التي تقوم بها المجموعة، وهي تساعد ايضا في تأهيل كوادر جديدة للشركة خصوصاً ان هناك جيلاً من العمال الخبراء يتقاعد وبالتالي من المهم إعداد كوادر جديدة مدربة علمياً بالاستفادة من الخبرات الموجودة حالياً ومن خبرات مهندسي فرعون وهذا ما نعمل عليه حالياً من خلال التنسيق لإقامة دورات “كورس” متخصصة في مجال اعداد عمال تشغيل للأفران ( حراقين )  فمن المعروف أن إعداد عامل خبير في هذا المجال يتطلب صقلاً وتدريباً مدروساً نظراً لحساسية هذا الاختصاص.. ولا بد من الإشارة إلى أدوار أخرى تقوم بها المجموعة من خلال المساعدة في توريد بعض المعدات وقطع الغيار التبديلية اللازمة لأعمال الصيانة من الخارج وما يرافق ذلك من صعوبات بسبب ظروف الحصار المفروضة وبالتالي هناك مساعدة من المجموعة في توريد هذه المعدات..

ph_1 (11)وأضاف أن الجانبين ملتزمان ببنود الاتفاق والعقد الموقع والذي ينص على مسؤولية مجموعة فرعون عن اعمال الصيانة والتجديد وتعهدها بتقديم انتاج مضمون قدره /1250000 طن/ مليون ومئتين وخمسين ألف طن اسمنت هذا العام لصالح الشركة مع حق المجموعة بكامل الكميات الإضافية المنتجة فوق هذا الرقم بسعر التكلفة، منوهاً إلى أنه وبالرغم من مسؤولية المجموعة عن تحديد مدة وتوقيت أعمال الصيانة والتجديد إلا أن هذا لا يمنع من التشاور وإجراء تعديلات في بعض الأمور والمسائل الفنية المتعلقة بالعملية الانتاجية مثل اختيار التوقيت المناسب لإجراء العمرات وبعض التفصيلات الجزئية الأخرى وكل ذلك يتم وفق منطق النقاش العلمي والإقناع لما فيه مصلحة العمل..

العلاقة مع المؤسسة والشركات..

وبخصوص العلاقة مع المؤسسة العامة لصناعة الإسمنت أكد سليمان أنها علاقة ممتازة، فالمؤسسة تتعاون مع إدارة الشركة وايضا مع باقي الشركات الأخرى لتذليل الصعوبات وتحسين بيئة العمل، وتقديم الدعم الكامل وأصبحت الشركات جميعها وكأنها شركة واحدة وعائلة واحدة فبإمكان أي شركة أن تستعين أو تتبادل مع بعضها بعض المعدات والتجهيزات او المواد الأولية والخبرات وفق تنسيق وانسجام وعلاقة ودية متميزة وهذا لم يكن يحدث سابقاً..

البيع المباشر..

وحول البيع المباشر أكد المهندس علي سليمان أن الشركة مستمرة في تسويق كمية من انتاجها عن طريق البيع المباشر من ارض المعمل حيث يحق لها بموجب القوانين بيع نسبة 25 {844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e} من الانتاج بطريقة مباشرة، وتتم هذه العملية وفق اليات تأخذ بعين الاعتبار كميات الانتاج واحتياجات السوق مشيراً إلى أنه في ظل الظروف الطبيعية يحق لموظفي الشركة وأسر الشهداء والعسكريين التسجيل عن طريق نقابة العمال على كميات والتصرف فيها وكذلك الأمر يحق لأي مواطن الاكتتاب على كمية تصل إلى 10 طن والحصول عليها بصورة مباشرة في حال وجود كميات مناسبة مخصصة للتسويق المباشر..

كلنكر حماة إضافة..

وحول موضوع استجرار الكلنكر اكد أنه بالإضافة إلى انتاج الكلنكر في المعمل نقوم باستجرار كميات من الكلنكر من شركة اسمنت حماة نظراً لكون هذه المادة حساسة للتخزين ويمكن أن تفقد خواصها بمرور الزمن وبالتالي من المفيد لنا ولشركة حماة استجرار ما يفيض عن حاجتها وطحنه وخلطه في الشركة مشيراً إلى أن الكميات المستجرة هي كميات إضافية ولا تدخل في حسابات الانتاج الكامل للشركة وغير مشمولة في العقد مع شركة فرعون، وهي لدعم احتياطات السوق ولتغطية حاجة مؤسسة عمران ولاسيما في فصل الصيف.

معمل أكياس التعبئة ينتظر الرولات..

ورداً عن سؤال يتعلق بتوقف معمل أكياس التعبئة أكد مدير عام الشركة أن توقف المعمل هو بسبب عدم وجود رولات ورق ورغم طرح مناقصة لتوريد رولات إلا أنه لم يتقدم عليها أحد مع العلم أنه يتم اجراء اختبار لمعمل الأكياس بشكل دوري للمحافظة على جاهزية المعمل..

فلاتر التصفية..

وحول الانبعاثات الغبارية أكد مدير عام الشركة أن جميع فلاتر التصفية في المعمل تعمل بصورة جيدة ويمكن احياناً أن تحدث بعض الأعطال الطارئة في احد الفلاتر ويتم معالجتها بأسرع وقت ممكن..

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات