تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مرسوم خاص بالأسواق القديمة والتراثية في محافظات حلب وحمص ودير الزور يحمل إعفاءات وتسهيلات غير مسبوقة الاحتلال التركي يطلق تحذيرات للأهالي ويحشد قواته تمهيداً لعدوان جديد على الأراضي السورية استشهاد ثلاثة عسكريين وجرح ستة آخرين باعتداء لطائرات الاحتلال التركي بريف حلب مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا...

20 عاماً ولم يستثمر المجمع التجاري في قلب مدينة طرطوس!

61887ca4-ffa8-44e6-be0f-f7f7c284ad22-w450أقيم المجمع التجاري كمشروع استثماري في طرطوس منذ منتصف التسعينيات، وقد وصلت تكلفته الفعلية -على الهيكل- إلى مئة مليون ليرة وبقي المجمع بانتظار من يستثمره ويدخله في مرحلة الاستثمار الحقيقي ليحقق عائدات اقتصادية للمدينة ومنفعة لمواطنيها،
ولكن وللأسف الشديد لا يزال المجمع التجاري على الهيكل من دون استثمار حتى اليوم، ما فوّت منفعة اقتصادية على المدينة والمجتمع المحلي بمئات الملايين من الليرات نتيجة عدم استثماره من ناحية وبسبب حاجته لإعادة الصيانة والترميم من ناحية ثانية.. وسؤالنا: ما حجم الخسائر على خزينة الدولة والمجتمع المحلي بسبب عدم استثمار بناء ضخم كهذا، والأمر لا يتوقف على الخسائر الناجمة عن عدم استثمار المبنى كمشروع تجاري ضخم فحسب، وإنما هناك خسائر بمئات الملايين من الليرات التي ستدفع لإعادة ترميمه وصيانته من أجل استثماره …؟!!
المهندس مظهر حسن مدير مجلس مدينة طرطوس قال: تبلغ المساحة الطابقية للمبنى التجاري خمسة آلاف م2، يتكوّن المبنى التجاري من القبو الذي يمتد على ثلاث كتل ومؤلف من السينما البرجية ويتألف الطابق الأرضي من محلات تجارية وأكشاك بيع وبهو الفندق، ويتضمن الطابق الأوّل مكاتب تجارية ومهنية وأكشاك بيع، أما الطابق الثّاني فيتألف من مكاتب مهنية وأكشاك بيع، أما الجزء المتبقي من المشروع فهو كتلة الفندق، وتحوي مكاتب في الطابق الثالث والرابع.. أما الطوابق الخامس والسادس وحتى العاشر فتحوي الفندق و المطعم.
المهندس فراس الموعي رئيس دائرة الاستملاك في مجلس المدينة قال: أعطي أمر المباشرة لبناء المجمع التجاري في مدينة طرطوس على شارع اسكندرون منذ عام 1996حيث قامت الشركة العامة للبناء والتعمير بتنفيذ المبنى وتمّ التعاقد مع الشركة نفسها لتنفيذ بقية الأعمال الداخلية والخارجية لإكساء المبنى والمؤلفة من القبو والطابق الأرضي والعلوي الأوّل والثّاني، إضافة إلى مبنى السينما.
ولايزال المبنى التجاريّ على الهيكل من دون استثمار ويحتاج اليوم أكثر من مئة مليون ليرة أخرى لإعادة الترميم والصيانة.
وأكد الموعي أن المدينة أعلنت أكثر من مرة عن استثمار المبنى التجاري، وأعلنت في المرات الأخيرة عن استثماره بالحصة بحيث تحصل المدينة عن طريق هذا الاستثمار على مجموعة مقاسم لقاء إكمال وتنفيذ وإكساء المجمع التجاري بتصميمه النهائي وفق عامل الاستثمار والتمويل الكامل لتلك الأعمال, بهدف تشجيع المستثمرين لتقديم عروضهم وحصول المنافسة لما للمدينة من مصلحة في ذلك، إضافة لاستكمال تشييد البناء وتجهيزه بدلاً من تركه على وضعه الحالي، مع الإشارة إلى أن الوضع الإنشائي للبناء جيد، ومن حق المستثمر الذي سيفوز في عرض استثمار المبنى أن يقوم بأعمال التعديل والترميم والتدعيم على نفقته الخاصة… وبموجب دراسة مصدّقة من نقابة المهندسين وتحت إشرافها.
يضيف مدير المدينة أن مجلس المدينة بدورته العادية الثالثة من العام الحالي قرر بالإجماع الموافقة على مقترح اللجنة الاقتصادية في المجلس بإعادة طرح المشروع للاستثمار، مع تعديل دفتر الشروط الفنية ،إضافة لبنود تشجيعية مع بعض التعديلات التي تعطي قيمة مضافة للاستثمار وسيتم الإعلان عن استثمار المشروع بالحصة قريباً.
بانوراما طرطوس-عائدة ديوب-تشرين

 
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات