تخطى إلى المحتوى

ماهو إلتهاب البرثوان وما طرق علاجه ؟

14470415_1170326249676936_4140634262154231856_nد. تيسير صالح:

البرثوان هو غشاء يغلف جميع الأعضاء الداخلية في جوف البطن ويفصلها عن جوف الصدر والحوض.

وإذا حدث أي التهاب في جوف البطن قد يكون ناتجاً عن التهاب في المرارة- الزائدة- البنكرياس أو انثـقاب في المعدة أي القرحة أو التهاب الأمعاء وانبثاقها، فإن كل ذلك يؤدي إلى خروج السوائل إلى جوف البطن وارتكاس البرثوان بشكل سريع.

والارتكاس يتمثل على شكل ألم شديد في البطن يؤدي إلى تطور لحرارة مرتفعة تصل حتى 41 درجة مئوية ولا تنخفض باستخدام خافضات الحرارة، وكذلك لا يزول الألم رغم إعطاء المسكنات، والبطن يكون قاسياً جداً بالجس والضغط عليه.

إن سوائل البطن الخارجة من مكان الالتهاب تحتوي على جراثيم متعددة هي التي تسبب التهاب البرثوان وارتفاع الحرارة الشديد والارتكاس العضلي المرافق، وانثقاب الزائدة الدودية أكثر الأمراض شيوعاً التي تسبب التهاب البرثوان الحاد يأتي بعدها المرارة ثم المعدة ثم البنكرياس ثم الأمعاء.

حالياً ونتيجة الانثقاب الخارجي للبطن بسبب الحوادث وكذلك الطلقات النارية يمكن أن تؤدي إلى التهاب برثوان حاد إذا لم تعالج فورياً وبشكل جراحي، وعلاج أي التهاب برثوان حاد يحتاج إلى إجراء عمل جراحي بفتح بطن استقصائي وتشخيص وعلاج مكان الالتهاب وإزالة المضاعفات الالتهابية ووضع مفجر لسحب المفرزات القيحية الملوثة بالجراثيم إلى خارج الجسم وكذلك إعطاء المضادات الحيوية المناسبة بعد إجراء زرع جرثومي.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات