تخطى إلى المحتوى

معامل الأدوية بطرطوس والاشتراطات البيئية…

1-175كثرت في الآونة الأخيرة الأحاديث عن معامل للأدوية قيد الإنشاء بطرطوس وربما ستدخل الخدمة قريباً.. ولما لخصوصية (البيئة الطرطوسية) من كافة النواحي الجوفية منها والهوائية كان لزاماً علينا السؤال عن الاشتراطات البيئية لهذه المعامل وآلية تطبيقها ومراقبتها..
مدير البيئة بطرطوس إسماعيل منصور أكد لنا أن الترخيص لهذه المعامل يتم عن طريق لجنة /9/ ومدير البيئة عضو بهذه اللجنة.. علماً أن البيئة يبدأ عملها بعد انتهاء التراخيص الإدارية إضافة لوجود مهندسين مختصين من البيئة منذ مرحلة التراخيص الأولى حيث يقومون بالكشف على الموقع المراد الترخيص فيه بالتعاون مع المحافظة ومبيناً أنه وبعد الترخيص الإداري يتم الكشف والدراسة لإعطائهم الاشتراطات البيئية والعمل على تطبيقها.. وحول الشروط البيئية العامة لمعمل الأدوية البشرية أكد مدير البيئة بطرطوس أنها تتضمن ضرورة الالتزام بكل المواصفات القياسية البيئية السورية المتعلقة بكل أشكال المخلفات السائلة والغازية والصلبة الناجمة عن عمل الشركة وأن يكون المصنع مجهزاً بالماء والكهرباء والمرافق الصحية ووسائل التهوية وأن يتدفق ماء الإسالة بشكل مستمر وبضغط عال ومن خلال أنابيب محكمة تمنع تلوث المياه.. وأن تكون أبنية المصنع مصممة بشكل يمنع دخول القوارض والحشرات وأن تكون شبكة الصرف الصحي والمجاري بسعة كافية ويتم تصريف المياه بشكل آمن بيئياً وصحياً وتربط شبكة التصريف بالشبكة المركزية وكذلك العمل على تهيئة مخزن خاص بالمواد الأولية ومواد التعبئة والتغليف وآخر للمستحضرات المنتجة في المصنع لحفظ المنتجات بشكل منظم وفق الشروط المطلوبة للخزن الجيد بساحبات هواء وتثبيت علامات الدلالة على كل مادة يكتب عليها الاسم وتاريخ الصنع وتاريخ الانتهاء وتاريخ الفحص في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية وأن تكون التهوية للمصنع مركزية لتحقيق ضغط موجب داخله من خلال مصاف خاصة مع غلق الفتوحات بإحكام.. والعمل على تأمين أجهزة تكييف لتبريد المخازن ضمن حدود الدرجات الحرارية والرطوبة المطلوبة.. مع تخصيص مخزن خاص لحفظ المواد التالفة غير المطابقة للمواصفات المعتمدة والقابلة للاشتعال أو الانفجار وكذلك السامة جداً والمخدرة والخطرة والتي لم تظهر نتائج تحليلها ومطابقتها للمواصفات المطلوبة إضافة إلى توفير سجلات في المصنع أو الشركة على أن يتم ختمها في دائرة الأمور الفنية في وزارة الصحة وهي سجل بالمواد الأولية وسجل بالمستحضرات المنتجة وسجل الوجبات وسجل المواد والمستلزمات الطبية والمواد المختبرية ومواد ومستلزمات طب الأسنان وسجل بالمواد السامة.. إضافة لبعض الاشتراطات الأخرى.
موضحاً أنه يجب أن يخضع المشروع للمعايير البيئية الوطنية وقانون حماية البيئة رقم /12/ لعام 2012 تحت طائلة إلغاء الترخيص في حال عدم الالتزام بأحد هذه الشروط والخلل بالسلامة العامة.
بانوراما طرطوس-الوطن
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات