تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
 انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات المتعلقة برفع سن التقاعد وتمديد التعي... مجلس الوزراء يوافق على مشروع الصك التشريعي المتضمن قانون الإعلام الجديد أمام الرئيس الأسد.. سفراء 8 دول يؤدون اليمين القانونية مجلس الشعب يبدأ مناقشة البيان المالي للحكومة حول مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023 الرئيس الأسد يمنح الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية وسام أُميّة الوطني ذا الرصيعة الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (41) المتضمن تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء رقم (32) لعام 2010 مجلس الوزراء يقر مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2023 بمبلغ 16550 مليار ليرة المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يوافق على الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدول...

مشاريع مداخل طرطوس المتعثرة تفتقد الإرادة والقرارات الاستثنائية!!

12107209_637473106392309_8147081743805874719_nبانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

لا ندري لماذا كل هذه “المطمطة” في استكمال تنفيذ مشاريع طرطوس الحيوية والخدمية المتعثرة ومن بينها مشاريع المدخلين الشمالي والجنوبي للمدينة والتي مر على البدء فيهما أكثر من ستة اعوام ، بينما يسير العمل ببطء شديد لا بل هو شبه متوقف ولا توجد اية بوادر في الأفق بقرب الانتهاء من التنفيذ..

تبريرات التأخير معروفة للجميع وهي عدم رصد الاعتمادات المالية الكافية لإنجاز المشروعين بالرغم من مراسلات محافظة طرطوس ومجلس المدينة الى وزارة الادارة المحلية ورئاسة مجلس الوزراء والتي تذكر بأهمية هذه المشاريع للمحافظة وتطلب تأمين الاعتماد اللازم لاستكمال التنفيذ بأسرع وقت.. ولكن دون جدوى… والسؤال المطروح هنا لماذا هذا التجاهل في تلبية هذا المطلب المحق لأهالي وضيوف محافظة طرطوس والذي من شأنه التخفيف من حدة الأزمة المروية على المداخل وإعادة تحويل حركة السير من داخل الأحياء السكنية الى المداخل الرئيسية.. والسؤال الآخر هل فعلاً هناك صعوبة في تأمين التمويل اللازم لهذه المشاريع ؟! فإن كان الأمر يتعلق بالعجز فلا اعتقد ان احداً سيصدق هذا العذر.. وإن كان الأمر يتعلق بالأولويات فلدينا الكثير من الأمثلة عن رصد اعتمادات وتمويل لمشاريع لا تدخل على الاطلاق في باب الأولوية لدى المواطن في هذه المحافظة.. ناهيك عن وجود مشاريع كثيرة يتم رصد اعتمادات لها ضمن الموازنة المستقلة للمحافظة ولكن لا تجد من يتقدم الى الكثير منها لعدم وجود دراسة موضوعية لها تأخذ بعين الاعتبار التكلفة الحقيقية وتذبذب اسعار المواد وفروقات الأسعار مما يؤدي الى تدوير هذه المشاريع من عام الى اخر.. حيث تؤكد الارقام المتوفرة ان 47{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e} من حجم الموازنة المستقلة للمحافظة هي لمشاريع مدورة من العام الذي سبقه.. وهنا كان من الأجدى اتخاذ قرارات “جريئة” سواء على مستوى المحافظة أو الوزارة لتخصيص جزء من قيمة هذه المشاريع ولو على طريق الإعارة أو المناقلة -إن تعذر رصد اعتمادات جديدة- لتمويل تنفيذ المشاريع المذكورة فبالمحصلة هذه المداخل ليست ملكاً حصرياً لمجلس مدينة طرطوس بل يستفيد منها جميع اهالي المحافظة بالإضافة الى المقيمين فيها من ضيوف ووافدين وزوار… وبالتالي لا بد من توفر الإرادة عند الجميع وتحمل المسؤولية والبحث عن حلول للوصول إلى النهايات السعيدة لعدد من مشاريع طرطوس الحيوية والخدمية الهامة..

بقي أن نشير أخيراً بأن مشاريع مداخل طرطوس هي مشروع عقدة الشيخ صالح العلي في المدخل الشمالي للمدينة وتقوم بتنفيذه الشركة العامة للطرق والجسور، بالإضافة إلى مشروع عقدة الكراجات الجديدة ومشروع جسر 8 آذار وتقوم بتنفيذهما مؤسسة تنفيذ الانشاءات العسكرية..

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات