تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
 انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات المتعلقة برفع سن التقاعد وتمديد التعي... مجلس الوزراء يوافق على مشروع الصك التشريعي المتضمن قانون الإعلام الجديد أمام الرئيس الأسد.. سفراء 8 دول يؤدون اليمين القانونية مجلس الشعب يبدأ مناقشة البيان المالي للحكومة حول مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023 الرئيس الأسد يمنح الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية وسام أُميّة الوطني ذا الرصيعة الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (41) المتضمن تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء رقم (32) لعام 2010 مجلس الوزراء يقر مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2023 بمبلغ 16550 مليار ليرة المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يوافق على الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدول...

المهندس فواز أحمد رئيس دائرة آثار طرطوس: وضع مخطط لإعادة تأهيل وتوظيف معظم أبنية وأقسام قلعة المرقب وتقديم رؤى للاستثمار السياحي فيها..

 

14825809_1153332548080934_1953804139_nبانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

أكد المهندس فواز سليمان أحمد رئيس دائرة آثار طرطوس أن الدائرة تتابع أعمالها المتعلقة بحماية التراث الثقافي والمعالم الأثرية في المحافظة والعمل على اعادة احيائها من خلال أعمال التنقيب والترميم واعادة التأهيل والتوظيف والاستثمار بالطريقة الأمثل وفق الإمكانات المتاحة وأولويات تدخل محددة.

وأشار المهندس أحمد في حديث لموقع بانوراما طرطوس إلى أعمال البعثة
الأثرية السورية– الهنغارية المشتركة في قلعة المرقب حيث تابعت عملها هذا العام بداية شهر شباط الماضي وانتهت في الأول من شهر آب حيث 14813465_1153332598080929_1627044889_nعملت ثلاث مواسم منفصلة خلال هذه الفترة.. ويأتي عمل البعثة حالياً استكمالاً لأعمالها في المواسم السابقة (دراسة وتوثيق وتنقيب) والتي بدأت لأول مرة في قلعة المرقب في عام 2007 ، مضيفاً أنه نتج عن أعمال التنقيبات التي نفذتها البعثة المشتركة في المواسم السابقة عن الكثير من المكتشفات المهمة ضمن القلعة التي ساعدت في تحديد المراحل التاريخية الدقيقة والوظائف الخدمية وغيرها للمباني واستخداماتها في تلك المراحل (سويات وطبقات تاريخية متنوعة –أساسات جدران- رسومات جدارية فريسك على الجدار الشمالي والجنوبي الداخليان للكنيسة – الأفران – المطبخ – والحمام – ولقى الأثرية  من قطع نقدية وكسر فخارية عظمية ) وقد أجريت على هذه المكتشفات الدراسات العلمية اللازمة.

وحول عمل البعثة لهذا العام أوضح المهندس أحمد أنه تم وضع مخطط اعادة تأهيل وتوظيف لمعظم أبنية واقسام القلعة ووضع رؤى للاستثمار السياحي ضمن القلعة والمنطقة المحيطة بها، بالإضافة الى توثيق عدد من المباني الأساسية في القلعة وجزء من القرية السكنية في القسم الشمالي من القلعة باستخدام تقنيات وبرامج هندسية حديثة، كما تم فتح أسبار جديدة في مواقع مختلفة ضمن القلعة، 14797518_1153333091414213_894674346_nوتدريب مجموعة من مهندسين وآثاريين من دائرة آثار طرطوس من خلال مشاركتهم عمل البعثة في قلعة المرقب.  

أعمال الترميم..

وفي مجال الترميم أكد رئيس دائرة الأثار أن أهم الأعمال المنفذة كانت الانتهاء من تنفيذ أعمال مشروع تدعيم الجرف الصخري الحامل لقلعة الخوابي والذي تمت المباشرة به في منتصف العام الماضي، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال صيانة في مستودعات موقع عمريت وأعمال صيانة في مبنى متحف المجاهد 14797502_1153333151414207_1833242419_nالشيخ صالح العلي في الشيخ بدر..

مشاريع قادمة..

وحول الأعمال القادمة أكد المهندس فواز أحمد أنه يتم التنسيق حالياً مع المديرية العامة للآثار والمتاحف لتأمين الاعتماد المالي اللازم ووفق الامكانات المتاحة لتنفيذ المشاريع التالية:

–     مشروع ترميم وتدعيم للمبنى Q   في قلعة المرقب.

–     مشروع ترميم في مبنى كاتدرائية متحف طرطوس.

–     مشروع سيناريو عرض متحفي جديد لمتحف طرطوس.

كما يتم التنسيق حالياً مع محافظة طرطوس من أجل تنفيذ مشروع أعمال تحسين متحف الشيخ المجاهد صالح العلي والحدائق الخاصة به وبتمويل من وزارة الثقافة.

التنقيب..

14825567_1153332998080889_1487157551_nوفي مجال التنقيب تم تنفيذ أعمال تنقيب في قلعة المرقب وتنفيذ أعمال تعشيب لكل من موقعي حصن سليمان والموقع الأثري في الكراجات الجديدة، وكذلك إجراء كشوف أثرية للمواطنين الراغبين بأعمال استصلاح أراضي زراعية في قرى مختلفة من المحافظة .

وفي مجال المتاحف تتابع الدائرة أعمال الأرشفة الالكترونية للقطع الأثرية المسجلة وغير المسجلة والموجودة ضمن متحفي طرطوس وأرواد وترميم مجموعة من القطع الأثرية في متحف طرطوس من قبل مرممين من دائرة آثار طرطوس.

أما في مجال المباني والتوثيق الأثري فتتابع الدائرة عملها في هذا المجال من خلال مراقبة المواقع الأثرية وتعيين حدود ووجائب حماية المواقع الأثرية من خلال تسجيل المواقع الأثرية على لائحة التراث الوطني لإضافة إلى منح رخص ترميم  والاشراف على تنفيذها.

استثمار..

وفي مجال الاستثمار أوضح المهندس أحمد أنه تم وضع مبنى البرج الأيوبي في جزيرة أرواد بالاستثمار كسوق للمهن اليدوية التقليدية من خلال عقد ابرم مع مستثمر من اهالي جزيرة ارواد ويقوم حاليا بتنفيذ الأعمال المطلوبة منه وفق مضمون العقد لوضع البرج في الاستثمار خلال فترة قصيرة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات