تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
 انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات المتعلقة برفع سن التقاعد وتمديد التعي... مجلس الوزراء يوافق على مشروع الصك التشريعي المتضمن قانون الإعلام الجديد أمام الرئيس الأسد.. سفراء 8 دول يؤدون اليمين القانونية مجلس الشعب يبدأ مناقشة البيان المالي للحكومة حول مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023 الرئيس الأسد يمنح الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية وسام أُميّة الوطني ذا الرصيعة الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (41) المتضمن تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء رقم (32) لعام 2010 مجلس الوزراء يقر مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2023 بمبلغ 16550 مليار ليرة المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يوافق على الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدول...

النحات حسن عزيز محمد: (أسد اللات) هو رمز المحبة والتسامح كما هي سوريا…

14800840_10153811609625899_604144669_nبانوراما طرطوس- روزانا خيربك:

من منزله القابع أمام شاطئ طرطوس والذي حوله لمتحف فني يضم أعمال نحتية مميزة على مختلف أنواع الحجارة منها المعاصرة ومنها الفينيقية القديمة, التقينا النحات حسن عزيز محمد ليحدثنا عن مشاركته بملتقى النحت وسيرته الفنية:
 هلا حدثتنا عن مشاركتك الأخيرة في ملتقى النحت (تدمر بوابة الشمس) تموز2016, وما الرسالة التي حملها عملك (أسد اللات) ؟
-هي مشاركتي الثانية ضمن ملتقى النحت (طرطوس أم الشهداء) في بلدة النقيب وهو ملتقى تطوعي حيث بقينا أكثر من شهر نعمل بالملتقى على حسابنا الخاص, ويجمعنا جو من المحبة والألفة والتعاون وقدمنا أعمالاً نحتية جميلة وقيمة.
وكان عنوان منحوتتي (أسد اللات) الذي كان موجود في مدينة تدمر قبل القرن الأول الميلادي وهو معبد الربة اللات بني بأموالها على مدخل المعبد اللات بـ ارتفاع 3.5 م وعرض نصف متر ووزن 15 طن, وفي عام 1977م وضع على مدخل باب متحف تدمر تمثال مرمري للربة اللات, ثم قام الإرهابيون بتدميره عام 2015م.
وأنا اخترت نحت الأسد اللات لأنه رمز المحبة والتسامح والأخوة وهو على شكل أسد وبين قائمتيه غزال وكتب عليه باللغة التدمرية (من دخل المعبد فهو آمن) وتلجأ إليه القبائل للحماية من الأعداء, وهكذا هي سوريا عبر التاريخ ومنذ آلاف السنين تدعو لـ المحبة والتسامح والأخوة كما هو تمثال أسد اللات.

وماذا تحدثنا حول مشاركتك في ملتقى النحت الأول أيلول 2015 ومنحوتك قيامة سوريا؟

-شاركت بمنحوتة على الرخام الإيطالي تحت عنوان (قيامة سوريا من تحت الرماد) بـ ارتفاع 2.25 م, أسفل المنحوتة على شكل نصف سفينة فينيقية وأعلى السفينة طائر الفينيق الذي يقوم دائما ً من الرماد بشكل أقوى ويحلق في السماء وينتصر على أعدائه.
ووضعت على رأس الطائر خوذة الجندي السوري الشريف الذي يدافع عن الأرض السورية وينتصر, ونحتت على الخوذة إكليل من الغار أو الزيتون دلالة على النصر.
14805415_10153811609575899_1278528733_n ما هي أبرز أعمالك النحتية وخاصة مشاركتك بالعمل النحتي / بانوراما المجاهد الشيخ خليل الخطيب/؟
-كل أعمالي أعتز بها فهي تمثلني حسب الفكرة والخامة النحتية وزمن نحتها, نحتت على خامات كثيرة كالرخام والحجر الكلسي والصلاة البحري أو النهري والغرانيت والبازلت والحجر الرملي والإسفنج البحري وكل أنواع الخشب.
شاركت بنحت بانوراما الشيخ المجاهد خليل الخطيب في الشيخ بدر عام 2007-2008 مع ثمانية نحاتين واستغرق العمل أكثر من ستة أشهر, حيث تم نحت جرف صخري بطول 30 متر وارتفاع من 5 إلى 6 متر.
وهذا العمل أفتخر به لأنه سوف يبقى لآلاف السنين شاهداً كما هي آثار أجدادنا القدماء وما تركوه لنا من إرث حضاري أثري عميق.
وكان لمشاركتي في البانوراما السبب بلقائي أنا وأصدقائي النحاتين بالسيد الرئيس بشار الأسد والذي أفتخر به كأعظم رئيس, وهذا أعظم تكريم أحصل عليه لأحد أعمالي النحتية.
إلى أين وصلت في مشروعك (توثيق آثار الفينيقيين)؟
14805444_10153811609755899_1663029428_n-يبعد مسكني ومشغلي خطوات عن كورنيش طرطوس وحجارته من الحجر الرملي وأنا أحب الحجر الرملي الذي بني فيه الفينيقيين مدنهم وقلاعهم, وأحببت أن أذكر السوريين والعالم بعظمة الفينيقيين لذلك بحثت عن أعظم آثارهم وقمت بنحتها بشكل مصغر ابتداءً من واجهة طرطوس القديمة (صالة المعارض الفنية), الطاحونة (البرج الدفاعي لمدينة طرطوس القديمة بالجهة الجنوبية الغربية), كرسي الملك(معبد الإله ملكارت), المغازل( مدافن عازار, غليون(بايت فينيقي) وما زلت أبحث وأزيد المجموعة أكثر, وكان هناك اهتمام وتشجيع من مديرية سياحة طرطوس.
ما الذي أغراك بالنحت ودفعك إليه؟
14804834_10153811609750899_2109126635_n-بالنحت أستطيع من خلاله التعبير عن المخزون الفني لدي والذي أحب تجسيده بالكتلة النحتية أكثر من اللوحة.
 ما موضوع منحوتاتك وأي موضوع يغلب عليها؟
-معظم أعمال النحتية ترتبط بمواضيعها بالبيئة والإنسان والعلاقات الاجتماعية والتراث والتاريخ.
أنت نحات بالحجر الرملي والخشب والمعادن أين تجد نفسك ولماذا؟
-على النحات أن يتعامل مع كل الخامات وأحياناً الموضوع يفرض التعامل مع خامة محددة يستطيع من خلالها إيصال ما يريد.
 أنت تتعامل مع الجمادات: الصخور, المعادن كيف تحول هذه الجمادات إلى موضوعات جميلة تبث فيها الحيوية والإيحاء؟
-عندما يسقط النحات موضوعه على الخامة الجامدة يوجه أدواته لإخراج هذا الموضوع من ذاك الجماد فيعيد إحياؤه بالطريقة المناسبة ويحييه من خلال الموضوع ليتحول إلى كتلة نحتية تحمل معاني الجمال والحياة.
هل استفاد فن النحت من التقنيات الحديثة بحيث تجاوز أساليبه القديمة التقليدية؟
-لكل نحات أسلوب وتقنيات تساعده في عمله وبالتأكيد يوجد تنوع في تلك التقنيات وبالنهاية للوصول إلى عمل فني يحمل المعاني المطلوبة, أما بالنسبة للأدوات بالتأكيد هناك بدائل عن بعض الأدوات اليدوية بأدوات كهربائية وغيرها توفر جهداً وزمناً أكثر.
 ما هي صعوبات العمل النحتي؟
-العمل النحتي يتطلب أولاً مجهوداً عضلياً, وقد يواجه الفنان بعض المشاكل في تركيبة الكتلة النحتية مثل شقوق وعروق تختلف عن تركيبة الخامة العامة, وصعوبات أخرى منها توفر الخامة والأدوات والتي تتطلب نفقات مادية, وكذلك تسويق العمل الفني.

نبذة..
يذكر أن الفنان التشكيلي حسن عزيز محمد مواليد طرطوس 1968 عضو اتحاد الفنانين التشكيلين, مشارك دائم بمعارض اتحاد الفنانين التشكيلين وأقام أول معرض فردي 2003 بصالة طرطوس القديمة للمعارض وله عدة معارض ومهرجانات لـ اتحاد الفنانين التشكيلين ووزارة السياحة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات