عرض مسرحية سوريالي على خشبة مسرح طرطوس القومي

7-85بمناسبة يوم وزارة الثقافة قدم المسرح القومي في طرطوس العرض الأول لمسرحية “سوريالي” عن نص لمحمد حسين وإخراج رضوان جاموس.

وأوضح مخرج العمل أن فكرة النص تقوم على خمس شخصيات نسائية ولكل واحدة منهن خصوصية وتجربة ومن خلال قصصهن نكتشف أنهن وصلن إلى الهاوية وصرن أقرب للجنون.6

ولفت جاموس إلى أن العمل يلامس بكثير من الجوانب ما تعانيه المرأة السورية من إرهاب وقساوة على خلفية الأزمة والحرب الكونية التي شنت ولكن دون الدخول بتفاصيل هذه الحرب مبينا أن العمل اعتمد بشكل رئيسي على المادة البصرية والموسيقا واللوحات.

وأشار كاتب المسرحية الصحفي محمد حسين إلى “أن فكرة النص أدبية ضمن خانة الرومانسية ولكنه لا ينحاز إلى الرومانسية المتوحشة ” معتبرا أن “العمل ذو شخصيات مؤنثة بالمطلق حيث يعانين من صعوبة الحياة في الأزمة”.

ورأى كاتب المسرحية أن العمل يلامس الأزمة قليلا لكن شخصياته تحاول التطهير الذاتي عبر المونولوجات الداخلية موضحا أن البيئة الحيوية للعمل هي طرطوس بحاراتها وشوارعها وناسها وذكرياتها مع ترك نهاية النص مفتوحة لمخيلة المتلقي.

كما أوضح مدير المسرح القومي بطرطوس نضال حمود أهمية العمل المسرحي حيث أنه أمل المستقبل ويقدم متعة خالدة في عصر تكنولوجيا السينما والتلفزيون وذلك في قدرته على مس شغاف القلوب ببساطة إضافة إلى تحقيق أثر فكري عميق في الوجدان.

وبينت الممثلة نغم ادريس أنها تقوم بدور سراب التي تقع ضحية زوجة أبيها وعمتها التي باعتها وتبدأ بعد ذلك في طريق غير صحيح وتصبح مدمنة مخدرات
وشبه مجنونة أما الممثلة مريم زمام التي قامت بدور سحاب أوضحت أن الشخصية بسيطة تم من خلالها نقل خيال الخيال معتبرة مسرحية سوريالي هي عمل واقعي وبنفس الوقت يتحدث عن مرارة الأزمة و معاناة الأنثى.

فيما رأت الممثلة الشابة ياسمين خدام أن جمالية دورها ساعدتها على أدائه لأنها جسدت شخصية عاشقة وبسبب الأحداث ابتعد حبيبها عنها وأصبحت تعيش بذكرياتها معه بمعاناة الانتظار ومرارته فيما لفتت الممثلة مارلين خليل التي قامت بدور ابتهاج إلى ان العمل المسرحي هو عطاء ومرهون بإرادة الشباب وهو يضيء ارواحنا ليعمر طويلا في الذاكرة ويصنع مستقبل الأمة.

وتحدثت شذا حسن عن شخصيتها في المسرحية لشابة تقضي معظم وقتها على الفيس بوك فضلا عن كونها مولعة بوسائل التواصل الاجتماعي.

حضر العرض جميل جابري عضو قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي وياسر ديب رئيس مجلس محافظة طرطوس وفعاليات رسمية وثقافية وإعلامية وشعبية وعدد من المهتمين بالشأن المسرحي.

بانوراما طرطوس-سانا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات