تخطى إلى المحتوى

طلاب الثانوية يتقدمون لامتحان اللغة العربية.. الأسئلة متنوعة وشاملة

 

واصل طلاب الشهادة الثانوية بفروعها المختلفة امتحاناتهم في جميع المحافظات بتقديم مادة اللغة العربية بأجواء هادئة.

وتباينت آراء الطلاب حول مستوى الأسئلة حيث أكد معظم الطلاب أنها متوسطة المستوى وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب والوقت المخصص لها كاف.

وأوضح المنسق والموجه الأول لمادة اللغة العربية الدكتور معتز العلواني أن الاسئلة جاءت متنوعة وشاملة تراعي مستويات الطلاب وتضمنت مجالات اللغة جميعا من نصوص وقواعد وبلاغة وموسيقا الشعر والتعبير والمطالعة مشيرا إلى أنها تنوعت بين مقالية وموضوعية وكانت متناسبة مع وقت الامتحان.

وبين العلواني أن الاسئلة تضمنت قيما متنوعة لتكون بذلك قد حققت سبر المعارف والمهارات لافتا إلى أنه لم ترد إلى غرف المتابعة في مديريات التربية بالمحافظات أي شكوى أو استفسارات تتعلق بالمادة.

بدورها الموجه الأول لمادة اللغة العربية ليلى محمد أشارت إلى أن الأسئلة كانت شاملة لوحدات الكتاب المدرسي وتنوعت بين مجالات المادة أدب مهارات لغوية قياس للبلاغة والتذوق والعروض وكذلك قواعد اللغة بين نحو وصرف وإملاء مبينة أنها تضمنت سؤالا لفهم الطالب وتذكره للدروس وبالنسبة للتعبير يقيس حفظ الطالب لشواهد الكتاب وفهمه للافكار التي تضمنتها نصوص الكتاب اضافة الى شاهد خارجي يرد في ورقة الاسئلة الهدف منه ان يحسن الطالب توظيف مهاراته وخبرته خلال العام.
وأضافت محمد: إن سؤال التعبير الاختياري تنوع بين دراسة أدبية للأبيات أو كتابة مقالة إبداعية حول موضوع معين يختلف بين العلمي والأدبي والصناعي والتجاري والنسوي لافتة إلى أن الهدف من المقالة قياس المستوى الثقافي والفكري والأدبي واللغوي للطالب بحيث يناقش فكرة معينة تحوز محور اهتمام المتعلم اليوم والهدف منها معرفة مدى تواصله مع مجتمعه أما سؤال التعبير الإجباري فهدفه قياس ومعرفة حفظ الطالب للمنهاج.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات