تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
سورية تحتاج إلى رجال أعمال حقيقيين وليس جامعي أموال وعاقدين للصفقات.. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية مجلس الوزراء: إعداد خطة متكاملة لتسويق موسمي الحمضيات والزيتون.. الموافقة على إنشاء محطة كهروضوئية ف... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة مجلس الوزراء .. خطة متكاملة لإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى الأرياف وتحسين الواقع الخدمي لبنان يعتقل طبيباً سورياً جند إخوته الضباط لمصلحة الموساد: رحلة التجسس من السويد إلى دمشق السيدة أسماء الأسد تكرم أوائل سورية في الشهادة الثانوية بكل فروعها مجلس الوزراء يناقش مشروعي منح تعويض مالي للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية بالأماكن النائية وشبه النائ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بقبول عدد من طلاب كليات الطب ومن حملة الإجازة في الطب كملتزمين بالخدمة لدى... الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين وصف الض...

إطلاق الخط البحري المنتظم بين مرفأ اللاذقية وميناء نوفورسييسك الروسي

أعلنت  وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ممثلة بهيئة الإنتاج المحلي ودعم الصادرات واتحاد المصدرين السوريين اليوم إطلاق الخط البحري المنتظم بين مرفأ اللاذقية وميناء نوفورسييسك الروسي بالتعاون مع شركة (سيما سي جي إم) الروسية وذلك خلال موءتمر صحفي عقد في مبنى اتحاد المصدرين بدمشق.

وتنطلق الباخرة عبر الخط البحري من الموانئ السورية (مرفأ اللاذقية) إلى مرسين ثم أوديسا وصولاً إلى ميناء نوفورسييسك الروسي بحيث تستغرق الرحلة إلى أوديسا 5 أيام وحتى نوفورسييسك 7 أيام.

وبين مدير عام هيئة الإنتاج المحلي ودعم الصادرات المهدي الدالي أن أهم ميزة للخط البحري الجديد هي “سرعة وصول البضائع” وخاصة ما يتعلق بتصدير المنتجات الزراعية التي لا تحتمل الوقت الطويل أثناء التصدير للحفاظ على صلاحيتها وجودتها دون أن يلحق بها أي ضرر.

واعتبر الدالي أن إطلاق الخط يأتي استكمالا للجهود الحكومية الداعمة للإنتاج من خلال فتح أسواق جديدة للتصدير والتخفيف من الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري مبيناً أن الهيئة والاتحاد سيدعمان المصدرين من خلال الأسعار التفضيلية للشحن إضافة الى الدعم الكبير الذي تقدمه وزارة الاقتصاد لهم وهو ما سينعكس إيجاباً على “المزارع والمصنع” لكون ذلك يؤمن الوصول الآمن لمنتجاتهم إلى الأسواق الخارجية.

رئيس اتحاد المصدرين محمد السواح دعا مصدري مختلف المواد (حمضيات وغذائيات وألبسة وغيرها) إلى البدء بالتوجه للتصدير عبر الخط البحري الجديد الذي يؤمن وصول بضاعتهم خلال عدة أيام إلى الموانئ الروسية دون تلف مشيراً إلى أن الاتحاد يعمل على تأمين وصول الحوالات النقدية إلى جميع المصدرين لتجاوز القيود المصرفية المفروضة على البنوك السورية.

وأوضح السواح أن الخط يسهم في تنمية الحركة التجارية حيث أصبحت الباخرة تستغرق 7 أيام للوصول بعد أن كانت تحتاج 20 يوما للوصول للوجهة نفسها وهو ما كان يؤثر سلبا على المصدر وعلى جودة المنتجات المصدرة.
وكشف السواح عن سعي الاتحاد بالتعاون مع الجهات المعنية لانجاز خط بحري دائم الى بغداد وآخر إلى أوروبا .

وأشار رئيس لجنة القطاع الزراعي في اتحاد المصدرين إياد محمد إلى أن المشكلة الرئيسية في التصدير كانت “طرق الشحن” لكون المعابر البرية مغلقة ويبقى المنفذ الوحيد هو الشحن البحري منوهاً بالتعاون القائم مع شركة (سيما سي جي ام) الروسية التي نظمت خطاً بحرياً من الموانئء السورية باتجاه مثيلاتها الروسية في حين ان محاولات التعامل السابقة مع شركات النقل البحري العالمية لم توءد الغرض المطلوب منها.

ويحفز إطلاق الخط المباشر المنتجين والمصدرين الزراعيين على توقيع عقود جديدة للتصدير وفق محمد الذي أوضح أن المنتج الزراعي قابل للتلف خلال مدة حياة قصيرة ما يتطلب ان تكون مدة نقله قصيرة لافتاً إلى الجهود المبذولة من قبل الفريق الحكومي والقطاع الزراعي لنقل المنتجات الزراعية السورية باتجاه الأسواق العالمية.

بدوره اعتبر ألفريد سعادة المدير التجاري في شركة (سيما سي جي إم) الروسية أن الخط البحري المباشر فرصة مهمة ولا سيما مع اقتراب موسم انتاج الحمضيات في سورية وخاصة أنها تمتلك انتاجا كبيراً منها بالتوازي مع الطلب الكبير عليها في الاسواق الروسية موضحاً أن “الخط سيكون جاهزاً خلال اسبوعين وهناك 3 بواخر تأتي إلى ميناء اللاذقية بالتتالي وبشكل منتظم لتحميل البضائع ولا سيما الفواكه والحمضيات التي تحتاج إلى حاويات خاصة مبردة”.

ندى عجيب

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات