تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
سورية تحتاج إلى رجال أعمال حقيقيين وليس جامعي أموال وعاقدين للصفقات.. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية مجلس الوزراء: إعداد خطة متكاملة لتسويق موسمي الحمضيات والزيتون.. الموافقة على إنشاء محطة كهروضوئية ف... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة مجلس الوزراء .. خطة متكاملة لإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى الأرياف وتحسين الواقع الخدمي لبنان يعتقل طبيباً سورياً جند إخوته الضباط لمصلحة الموساد: رحلة التجسس من السويد إلى دمشق السيدة أسماء الأسد تكرم أوائل سورية في الشهادة الثانوية بكل فروعها مجلس الوزراء يناقش مشروعي منح تعويض مالي للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية بالأماكن النائية وشبه النائ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بقبول عدد من طلاب كليات الطب ومن حملة الإجازة في الطب كملتزمين بالخدمة لدى... الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين وصف الض...

الفروج الحي بين ضبابية التسعير وعشوائية التربية

الانخفاض الملحوظ الذي شهدته أسعار الفروج الحي خلال أيلول 2017 أدى لتآكل الأرباح المحققة خلال فترة الارتفاعات التي شهدتها أسعار الفروج الحي قبل أربعة أشهر تقريبا .
وبعد تدهور مستمر في الأسعار لثلاثة أشهر متتالية ، تعرّضت أسعار الفروج الحي لضغوط في شهر أيلول من جرّاء الإمدادات الكبيرة من الفروج وطرحها في السوق في محاولة من المربين للإفلات من براثن الخسائر وتفادياً لزيادة عمر الفروج في الحظائر ما يزيد حجم الخسارات التي يمكن ان تؤثر في اقتصادية الإنتاج .
وبالاستناد إلى نشرات الأسعار الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك يرى المهندس عبد الرحمن قرنفلة الخبير في الإنتاج الحيواني ان القيم المسجّلة لأسعار الفروج الحي انخفضت بحوالي 18.42 في المئة خلال الفترة 12 حزيران إلى 23 تموز الماضي مقارنة مع أسعار 12 حزيران من العام الجاري ، وواصلت انخفاضها لتسجل تراجعا يقدر بــ 22.58 {844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e}خلال الفترة 23 تموز إلى 5 أيلول مقارنة مع الفترة السابقة نتيجة تحسّن آفاق الإنتاج لدى المربين الذين دخلوا الإنتاج مدفوعين بانتعاش الأسعار التي سجلها شهر حزيران والتي بلغت /950 / ليرة لكغ الفروج الحي . ثم تدهورت الأسعار لتسجل أدنى سعر بتاريخ 10 أيلول وهو 510 ليرات للكغ . ثم أخذت الأسعار بالتذبذب بين الارتفاع والانخفاض حتى تاريخ 23 أيلول حيث سجلت أعلى سعر خلال الفترة وهو 560ليرة لترتفع بعدها الى 650 ليرة لكغ الفروج الحي مع نهاية أيلول وتتراجع تدريجيا إلى / 575 / ليرة بتاريخ 8 تشرين أول 2017 .
ويعلل قرنفلة أسباب تراجع القيم المحلية للفروج الحي إلى زيادة الإنتاج أكثر مما كان متوقّعاً في محافظات القطر مع تراجع الطلب على لحم الدجاج بفعل عوامل متداخلة يأتي في مقدمتها انعدام النوافذ التصديرية ، وعدم وجود بنية تحتية للحفظ بالتجميد عند المربين ، فضلاً عن ضعف القوة الشرائية للمواطنين ، والتي تزامنت مع عيد الأضحى ومواسم المونة وافتتاح المدارس .
ويشير إلى أن إعلان السورية للتجارة تدخلها وشراء كميات من الفروج لم يشكل رافعة للأسعار ليعاكس ما حدث مع بيض المائدة الذي أدى تدخل السورية للتجارة إلى رفع سعره بنسبة واسعة خلال عشرة أيام، وبأن التشوهات التي تعتري منحنى أسعار الفروج الحي تؤكد ضبابية التسعير استنادا إلى التكلفة الحقيقية لأن مدخلات الإنتاج والتكاليف لم تتبدل خلال الفترات المدروسة وبما ينعكس على السعر النهائي للبيع .
وأضاف قرنفلة: إن صدمات الأسعار التي تعرض لها بيض المائدة خلال الفترة من 1 حزيران إلى 3 تموز كانت اقل حدة من مثيلتها في لحم الفروج ، رغم أن أسعار بيض المائدة شهدت تراجعا بالسعر خلال الفترة من 5 إلى 19 تموز 2017 حيث سجلت أدنى قيمة لها خلال الفترة المدروسة /800 ليرة للطبق الواحد ، لتعاود ارتفاعها تدريجيا وتسجل 1200 ليرة للطبق يوم16 أيلول متراجعة عن سعر /1250/ ليرة للطبق نهاية آب وحتى 16 أيلول . ثم لتتراجع قليلاً بعد يومين بتاريخ 18 أيلول إلى 1150 ليرة للطبق وتستقر عند هذا السعر حتى تاريخه .

منال صافي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات