تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد خلال استقباله وزير خارجية البحرين: ضرورة العمل المشترك لتحقيق الاستقرار في المنطقة أمر إداري بإنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين والاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطيين رئيس مجلس الوزراء يفتتح نفق المواساة.. مشروع نوعي يشكل أولوية لمحافظة دمشق بيان عملي بحري سوري روسي بالذخيرة الحية بإحدى القواعد البحرية في طرطوس.. العماد إبراهيم: قواتنا ماضي... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث وزارة إعلام تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1961 تحت عنوان: “الأغلبية العالمية”.. حوار فكري وسياسي خاص لوزير الخارجية الأبخازي إينال أردزينبا مع الرئ... سورية تطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة العدوان الإسرائيلي على أراضيها الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق

الفروج الحي بين ضبابية التسعير وعشوائية التربية

الانخفاض الملحوظ الذي شهدته أسعار الفروج الحي خلال أيلول 2017 أدى لتآكل الأرباح المحققة خلال فترة الارتفاعات التي شهدتها أسعار الفروج الحي قبل أربعة أشهر تقريبا .
وبعد تدهور مستمر في الأسعار لثلاثة أشهر متتالية ، تعرّضت أسعار الفروج الحي لضغوط في شهر أيلول من جرّاء الإمدادات الكبيرة من الفروج وطرحها في السوق في محاولة من المربين للإفلات من براثن الخسائر وتفادياً لزيادة عمر الفروج في الحظائر ما يزيد حجم الخسارات التي يمكن ان تؤثر في اقتصادية الإنتاج .
وبالاستناد إلى نشرات الأسعار الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك يرى المهندس عبد الرحمن قرنفلة الخبير في الإنتاج الحيواني ان القيم المسجّلة لأسعار الفروج الحي انخفضت بحوالي 18.42 في المئة خلال الفترة 12 حزيران إلى 23 تموز الماضي مقارنة مع أسعار 12 حزيران من العام الجاري ، وواصلت انخفاضها لتسجل تراجعا يقدر بــ 22.58 {844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e}خلال الفترة 23 تموز إلى 5 أيلول مقارنة مع الفترة السابقة نتيجة تحسّن آفاق الإنتاج لدى المربين الذين دخلوا الإنتاج مدفوعين بانتعاش الأسعار التي سجلها شهر حزيران والتي بلغت /950 / ليرة لكغ الفروج الحي . ثم تدهورت الأسعار لتسجل أدنى سعر بتاريخ 10 أيلول وهو 510 ليرات للكغ . ثم أخذت الأسعار بالتذبذب بين الارتفاع والانخفاض حتى تاريخ 23 أيلول حيث سجلت أعلى سعر خلال الفترة وهو 560ليرة لترتفع بعدها الى 650 ليرة لكغ الفروج الحي مع نهاية أيلول وتتراجع تدريجيا إلى / 575 / ليرة بتاريخ 8 تشرين أول 2017 .
ويعلل قرنفلة أسباب تراجع القيم المحلية للفروج الحي إلى زيادة الإنتاج أكثر مما كان متوقّعاً في محافظات القطر مع تراجع الطلب على لحم الدجاج بفعل عوامل متداخلة يأتي في مقدمتها انعدام النوافذ التصديرية ، وعدم وجود بنية تحتية للحفظ بالتجميد عند المربين ، فضلاً عن ضعف القوة الشرائية للمواطنين ، والتي تزامنت مع عيد الأضحى ومواسم المونة وافتتاح المدارس .
ويشير إلى أن إعلان السورية للتجارة تدخلها وشراء كميات من الفروج لم يشكل رافعة للأسعار ليعاكس ما حدث مع بيض المائدة الذي أدى تدخل السورية للتجارة إلى رفع سعره بنسبة واسعة خلال عشرة أيام، وبأن التشوهات التي تعتري منحنى أسعار الفروج الحي تؤكد ضبابية التسعير استنادا إلى التكلفة الحقيقية لأن مدخلات الإنتاج والتكاليف لم تتبدل خلال الفترات المدروسة وبما ينعكس على السعر النهائي للبيع .
وأضاف قرنفلة: إن صدمات الأسعار التي تعرض لها بيض المائدة خلال الفترة من 1 حزيران إلى 3 تموز كانت اقل حدة من مثيلتها في لحم الفروج ، رغم أن أسعار بيض المائدة شهدت تراجعا بالسعر خلال الفترة من 5 إلى 19 تموز 2017 حيث سجلت أدنى قيمة لها خلال الفترة المدروسة /800 ليرة للطبق الواحد ، لتعاود ارتفاعها تدريجيا وتسجل 1200 ليرة للطبق يوم16 أيلول متراجعة عن سعر /1250/ ليرة للطبق نهاية آب وحتى 16 أيلول . ثم لتتراجع قليلاً بعد يومين بتاريخ 18 أيلول إلى 1150 ليرة للطبق وتستقر عند هذا السعر حتى تاريخه .

منال صافي

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات