تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
سورية تحتاج إلى رجال أعمال حقيقيين وليس جامعي أموال وعاقدين للصفقات.. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية مجلس الوزراء: إعداد خطة متكاملة لتسويق موسمي الحمضيات والزيتون.. الموافقة على إنشاء محطة كهروضوئية ف... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة مجلس الوزراء .. خطة متكاملة لإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى الأرياف وتحسين الواقع الخدمي لبنان يعتقل طبيباً سورياً جند إخوته الضباط لمصلحة الموساد: رحلة التجسس من السويد إلى دمشق السيدة أسماء الأسد تكرم أوائل سورية في الشهادة الثانوية بكل فروعها مجلس الوزراء يناقش مشروعي منح تعويض مالي للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية بالأماكن النائية وشبه النائ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بقبول عدد من طلاب كليات الطب ومن حملة الإجازة في الطب كملتزمين بالخدمة لدى... الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين وصف الض...

فلاحو سهل عكار ضحية غش بذار الخيار والفستق

طرطوس-مصطفى برو :

شكا فلاحو سهل عكار من أن بعض أصناف بذار الخيار المزروعة ضمن البيوت المحمية لم تعطِ سوى مجموع خضري من دون عقد أو إثمار على الرغم من مضي فترة كافية للزراعة ونمو النبات بحدود مترين من دون ثمار, وكذلك الأمر بالنسبة لبذار الفول السوداني «الفستق» التي لم ينبت قسم كبير منها وهم يعدون أنفسهم ضحية غش وتلاعب التجار أو المنتجين لهذه البذار.
المزارع سليم نصر يقول: زرعت بيوتي البلاستيكية بصنف بذار خيار مكسيموف /ف1/ استيراد شركة التنمية الزراعية وقد مضى على زراعتها أكثر من شهر ونصف الشهر ونما النبات بشكل كاف من دون أن يعطي عقداً أو ثماراً وإذا بقي الأمر كذلك فإنني سأتعرض لخسارة كبيرة بسبب التكلفة العالية للرقائق البلاستيكية والفلاحة وثمن البذار والأدوية الزراعية, متسائلاً: من يعوض خسائر الفلاح ويحميه من الغش والاحتيال؟
بينما قال المزارع سلمان مصطفى إنه زرع أرضه بالفستق الأرضي ولم ينبت سوى نصف الكمية المزروعة من البذار وحصل الأمر نفسه عند جميع الفلاحين الذين زرعوا من البذار نفسها وعزوا ذلك إلى سوء نوعية البذار ووقوعهم ضحية الغش من قبل البائع كما أن المحصول الناتج على قلة مردوده رديء من حيث حجم الحبة (ذكر) وكمية الإنتاج مؤكدين أن النوع المحسن المؤلف من ثلاث حبات كبيرة ضمن الثمرة الواحدة هو الأفضل والأكثر رغبة وطلباً من السوق لكن بذاره مرتفعة الثمن.

بانوراما طرطوس-تشرين

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات