تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية مجلس الوزراء: إعداد خطة متكاملة لتسويق موسمي الحمضيات والزيتون.. الموافقة على إنشاء محطة كهروضوئية ف... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة مجلس الوزراء .. خطة متكاملة لإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى الأرياف وتحسين الواقع الخدمي لبنان يعتقل طبيباً سورياً جند إخوته الضباط لمصلحة الموساد: رحلة التجسس من السويد إلى دمشق السيدة أسماء الأسد تكرم أوائل سورية في الشهادة الثانوية بكل فروعها مجلس الوزراء يناقش مشروعي منح تعويض مالي للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية بالأماكن النائية وشبه النائ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بقبول عدد من طلاب كليات الطب ومن حملة الإجازة في الطب كملتزمين بالخدمة لدى... الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين وصف الض... مجلس الوزراء يناقش مشروع صك تشريعي يتيح إصدار النظام النموذجي للحوافز والعلاوات والمكافآت للعاملين ف...

رصد نحو 4.5 مليارات ليرة لإعادة تأهيل المؤسسة العامة للمباقر.. وتوريد 8000 بكيرة

دمشق – فاتن شنان

تدأب المؤسسة العامة للمباقر على تأهيل وتطوير مباني قطيعها، وبيّن المدير العام للمؤسسة المهندس عباس الجلاد أنه تم إقرار عدة مشاريع تصبّ في هذا السياق، منها رصد 1.064 مليار ليرة لمبقرة فديو في محافظة اللاذقية لتنفيذ وحدة تصنيع ألبان ومعمل تصنيع أعلاف وبناء حظيرة جديدة، بالإضافة إلى تنفيذ مخمر لإنتاج الغاز والطاقة البديلة ومستوصف بيطري وحفر آبار جوفية وشراء ملحقات زراعية، كما تم رصد 1.64 مليار ليرة لتطوير مبقرة جب رملة في محافظة حماة، وذلك بغية تنفيذ وحدة تصنيع ألبان، بالإضافة إلى إنشاء معمل أعلاف وأعمال صيانة لحظيرتين، ومخمر حيوي ومستوصف بيطري، إضافة إلى رصد 1.582 مليار ليرة لمبقرة حمص إذ سيتم بناء حظائر جديدة وصيانة القديمة وتوسيع المحلب وغرفة استنبات ومخمر حيوي ومخبر تحاليل وغيرها، إلى جانب تخصيص مبلغ 289 مليون ليرة لإعادة تأهيل مبقرة الغوطة في محافظة ريف دمشق.

وبيّن الجلاد أن المؤسسة العامة للمباقر وقّعت ثلاثة عقود لتوريد 8000 بكيرة حامل من عدة أنواع منها “هولشتاين فريزيان وهولشتاين”، وقد تم تنفيذ الدفعة الأولى من العقد الأول مع شركة بروترد غروب واستلام 725 رأساً منها، مبيّناً أنه تم نقل 170 رأساً منها إلى مبقرة حمص، و555 رأساً إلى مبقرة جب رملة، كما تم توريد الدفعة الأولى من العقد الثاني مع شركة فكتوريا للتجارة واستلام 509 رؤوس منها، مشيراً إلى أنه تم تسليم 65 بكيرة للمربين المكتتبين لدى المصرف الزراعي، بينما تم تسليم 50 بكيرة لمشروع أسر الشهداء.

وبلغ عدد القطيع الحالي في المؤسسة حسب الجلاد 1622 رأساً منها 483 بقرة موزعة على مباقر جب رملة وحمص وفديو وطرطوس، منوهاً بأن المؤسسة تسعى إلى تأمين أكبر كمية من الأعلاف الخضراء والحبوب من الأراضي الزراعية العائدة للمباقر، في حين تستكمل حاجة القطيع من الأعلاف المركزة من مؤسسة الأعلاف.

وعرض الجلاد أهم الصعوبات التي تعترض عمل المؤسسة، ومنها نقص اليد العاملة الناتج عن التسرّب الحاصل خلال الأزمة، مشيراً إلى أنه يجري العمل حالياً على تعيين وتوظيف كوادر جديدة من “الأطباء والمهندسين ..الخ”.

يذكر أنه بلغ إنتاج المؤسسة في العام الماضي من مادة الحليب نحو 3859 طناً، أي أن متوسط إنتاج البقرة الواحدة نحو 3802 كغ، و91 طناً من لحم عجل قائم حي.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات