تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات

(حصين البحر) حاضنة للفن التشكيلي

طرطوس- عادل عيسى:

انعكست الطبيعة الجميلة لقرية حصين البحر في ريف طرطوس على إبداع ابنائها فكانت مهدا لظهور العديد من الفنانين التشكيليين الذين شكلوا علامة فارقة في الساحة التشكيلية السورية على مدى السنوات.

ويعتبر النحات غازي كاسوح الذي سجل له عمل نصبي في السجل العالمي للنصب التذكارية والأوابد عن طريق متحف المتروبوليتان في نيويورك من أبرز فناني أبناء هذه القرية إضافة إلى الفنان التشكيلي الراحل علي هولا الذي تميزت لوحاته باختلاف مدارسها الفنية بالمهارات العالية في مزج الألوان إضافة إلى رسومات البورتريه كما ان هناك العديد من الفنانين التشكيليين الذين لهم بصمات واضحة في دفع مسيرة الفن التشكيلي أمثال رنا حيدر وليزا هولا وحسين هولا وخليل ابو دياب وسليمان حيدر وهلا عزيز وطفي وجمال محمود حسن والنحاتة ريم كاسوح.

وعن المعارض الفنية التي يقيمها دوريا فنانو حصين البحر تحدث الفنان التشكيلي حيدر هولا من أبناء القرية أنه في كل عام يقام المعرض الفني لفناني حصين البحر ضمن فعاليات مهرجان القرية الثقافي ويضم عدة أجنحة ومعرضا للمحترفين وللهواة وللاعمال اليدوية وللتصوير الضوئي.

وبين هولا أن الفنانين التشكيليين المبدعين في حصين البحر يحملون في أعماق ذهنهم الصافي وعينهم الثاقبة وموهبتهم البكر ابتسامة ممزوجة برؤية انتقادية للمجتمع من خلال لوحاتهم التي تقدم مرآة صادقة للواقع إضافة إلى أن نتاج فناني حصين البحر يفرض وجوده ويحمل مؤثراته من بيئته المحيطة.

بانوراما طرطوس- سانا

عادل عيسى

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات