تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
المهندس عرنوس: تم وضع خطة إسعافية سريعة للتعاطي مع الكارثة تضمنت في البداية تسخير كل السبل والوسائل ... الرئيسان الجزائري والمصري يتقدمان بالتعازي للرئيس الأسد والشعب السوري مجلس الوزراء يخصص /50/ مليار ليرة سورية كمبلغ أولي لتمويل العمليات الإسعافية المتخذة لمعالجة آثار ال... الرئيس الأسد يتلقى عدد من برقيات التعزية والتضامن مع سورية من رؤساء وملوك وقادة الدول الشقيقة والصدي... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً طارئاً لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد والإجراءات اللاز... مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما...

بعد أن تجاوزت إيداعاته الـ 84 ملياراً مصرف التوفير يستعد لإقراض أصحاب المهن العلمية

يستعد مصرف التوفير لمنح قروض لأصحاب المهن العلمية من أطباء ومهندسين وصيادلة ومحامين وفق ضمانات مقبولة تعمل إدارة المصرف على وضعها، وبحسب أحد المعنيين في المصرف فإن حد الإقراض لأصحاب المهن العلمية يصل إلى خمسة ملايين للقرض الواحد، وأنه سيتم البدء بقبول طلبات القروض خلال الشهر القادم، بحيث تدرس جميع الطلبات بعناية، ويتم من بعدها فرز قوائم تتضمن أسماء المقبولين من أصحاب الطلبات، مشيراً إلى أن المصرف رصد ما يقارب مليار ليرة للقرض المذكور.

وفي السياق ذاته بين التقرير الصادر عن المصرف أن حجم التداول وصل إلى 147 ملياراً ما بين إيداعات وسحوبات، إذ بلغت قيمة الإيداعات منذ بداية العام ولنهاية الشهر الخامس من العام الحالي 84.175 مليار ليرة، مقابل 80 مليار ليرة خلال نفس الفترة من العام الفائت، في حين بلغت قيمة السحوبات خلال هذه الفترة الزمنية 63 مليار ليرة سورية، أي بزيادة 20 مليار ليرة كفارق بين الإيداعات والسحوبات.

وأوضح التقرير أنه رغم زيادة السحوبات التي حدثت خلال الأشهر الماضية من العام الحالي إلا أنها لم تؤثر على الوضع العام للمصرف، ولاسيما أن مبالغ الاسترداد “عادي – خارجي –فائدة ادخار” وصلت إلى 56 ملياراً، وبين التقرير أن عدد حسابات الادخار الجديدة التي وصلت إلى 3681 حساباً بقيمة مالية وصلت إلى 9.876 مليارات ليرة سورية، في حين وصل عدد حسابات التوفير الجديدة إلى 21966 حساباً بقيمة مالية وصلت إلى 9.278 مليارات ليرة سورية، موضحاً أن المصرف يعمل حالياً على  تعزيز وجوده في السوق كمصرف منافس من خلال تعديل في نظم عملياته ليشمل كل العمليات والخدمات المصرفية.

مدير التخطيط في المصرف رائد مقداد أشار إلى أن المصرف يجري قراءة يومية للأرقام ولاسيما لجهة السحوبات والإيداعات، مؤكداً أن وضع المصرف مستقر لجهة السيولة، ويعمل دائماً على تلبية كل طلبات الزبائن، مبيناً أن عدد المودعين وصل إلى مليون مودع، في حين وصلت عدد العمليات من فتح حساب ادخار وتوفير وإيداع عادي وخارجي واسترداد عادي وخارجي  إلى 918538 عملية.

وبين مقداد أن عدد القروض في جميع فروع المصرف والموزعة في كامل المحافظات السورية وصل إلى 12202 قرض بقيمة إجمالية بلغت 5.912 مليارات ليرة، كما وصلت قيمة فوائد القروض الممنوحة إلى ملياري ليرة سورية، ووصل عدد القروض التنموية للعاملين في الدولة إلى 7489 قرضاً، بقيمة وصلت إلى 3 مليارات ليرة، بفائدة وصلت إلى 1.2 مليار ليرة، ووصل عدد القروض للمتقاعدين 273 قرضاً، بقيمة وصلت إلى 54 مليون ليرة، بفائدة 15 مليون ليرة، فيما وصل عدد القروض التنموية للعسكريين إلى 4439 قرضاً، بقيمة مالية وصلت إلى 2.1 مليار ليرة، بفائدة تصل إلى 755 مليون ليرة.

بانوراما طرطوس -البعث

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات