تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات  انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل...

كم تكلف صناعة المعمول المنزلي؟

بعد القيام بجولة في سوق «الحميدية» بدمشق، ورصد أسعار المواد اللازمة لصناعة المعمول المنزلي، تبين أن تكلفة صناعة 3 كغ من «معمول التمر» هي 2400 ل.س، حيث يبلغ سعر كيلو الطحين 300 ل.س، ويحتاج لنصف كيلو «سمنة» بسعر 1300 ل.س، و200غ سكر بـ 50 ل.س، وكوب من القطر بـ 50 ل.س، خميرة 50 ل.س، ظرف حليب 150 ل.س، إلى جانب كيلو ونصف للحشوة من مادة التمر بسعر 1500ل.س، في حين يباع الكيلو الواحد من معمول التمر بقيمة 1800ل.س.

أما بالنسبة «لمعمول الجوز» يحتاج للمكونات ذاتها، في حين تختلف الحشوة «بالجوز» الذي يبلغ سعر الكيلو الواحد منه بـ 7500 ل.س، ليسجل سعر 3كغ من «المعمول بالجوز» المنزلي بـ 9300 ل.س، فيما يباع بالأسواق الكيلو الواحد بـ 7000 ل.س.

في حين تربع على عرش أسعار المكونات الخاصة بالمعمول «الفستق» بسعر 11000 ل.س للكيلو الواحد، لتقارب تكلفة 3 كغ من «المعمول بالفستق» 13000 ل.س، بينما يباع الكيلو الواحد الجاهز من «المعمول بالفستق» في الأسواق بـ 10000ل.س.

يذكر أن سعر الحشوة يرتفع مع السنين بشكل مستمر، وهو السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الحلويات والمعمول بمختلف أنواعه، حيث كان سعر كيلو «الفستق» بـ 9000 ل.س في العام الماضي، كما لفت أصحاب المحال إلى أن الإقبال خلال العام الحالي على «التمر والغريبة» في المنازل.

بانوراما طرطوس – شام إف إم

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات