تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات

ترقبوا.. امتحاناً معيارياً مؤتمتاً للمقبولين معلم صف في كليات التربية

تتوجه وزارة التعليم العالي لتطبيق امتحان معياري يحدث للمرة الأولى في سورية لاختيار المقبولين في كليات التربية في الجامعات «معلم صف» وذلك ضمن قرار لمجلس التعليم العالي كلف مجلس القياس والتقويم في الوزارة تولية مهمة وضع الأسئلة وتحديد المعايير اللازمة لانتقاء الطلاب المقبولين.
و كشفت مديرة مركز القياس والتقويم في الوزارة ميسون دشاش أنه اختبار قبول لمعلم الصف بعد انتهاء الشهادة الثانوية مباشرة ، مضيفة: تم تشكيل فريق عمل من جميع الجامعات السورية لاختبار الطلاب المسجلين على اختصاص معلم صف وذلك وفقاً لقرار مجلس التعليم العالي بخضوع جميع الطلاب الراغبين في الدخول إلى كليات الطب إلى امتحان وطني مؤتمت.
ولفتت دشاش إلى رفع مقترح لمجلس التعليم العالي حول طبيعة الأسئلة والمدة الزمنية للامتحان وعدد الأسئلة والمحاور التي يخضع لها الطالب والنسب المئوية لمختلف تخصصات اللغة العربية والإنكليزية والرياضيات والثقافة ليصدر مجلس التعليم القرار بهذا الخصوص، مبينة أن الموضوع قيد البحث على طاولة مجلس التعليم العالي الإثنين القادم لبحث الموضوع من مختلف جوانبه واتخاذ القرار اللازم حياله.
وقالت مديرة مركز القياس والتقويم: تم اقتراح مدة الامتحان بساعتين على 120 سؤالاً ضمن المقترح، مضيفة: أهمية القرار في ضرورة إدراك طالب معلم الصف للمهارات والاستعداد المهني واتقان اللغة العربية لتدريس الطلاب ورفع المعايير لمعلم الصف، مع أهمية التركيز على اللغة العربية والرياضيات والعلوم العامة والاستعداد المهني ومقدرة الطالب على التفكير الرياضي ومهارات التواصل مع الطلاب.
وأشارت دشاش إلى وضع الأسئلة عبر جميع الأساتذة في الجامعات السورية من خلال تشكيل فريق عمل من اختصاصيي معلم الصف والإرشاد النفسي والقياس والتقويم.
وقالت مديرة المركز: تعد كليات التربية كليات تطبيقية، ولا يحق الدخول إلى كليات التربية إلا من الفرع العلمي بموجب قرار مجلس التعليم العالي على أن يجري المركز امتحاناً مركزياً ولا يقبل في كليات التربية معلم صف إلا من يجتازه، منوهة بوجود تنسيق بين وزارتي التعليم العالي والتربية من أجل تعديل مناهج كليات التربية.
كما نوهت بأن هناك مقترحاً قيد الدراسة تم رفعه مؤخراً إلى وزير التعليم العالي مع جدول زمني لتفعيل مهمة المركز المذكورة ضمن المادة الثالثة من مرسوم إحداث مركز القياس والتقويم في التعليم العالي، لينعكس ذلك على صعيد «تطوير اختبارات انتقاء العاملين في الجهات العامة»، إضافة إلى وضع المعايير وبناء الاختبارات لانتقاء العاملين في الجهات العامة،
وقالت دشاش: إن هذا الموضوع سيتم العمل عليه بشكل فعلي وذلك بعد تجهيز البنى التحتية لمراكز النفاذ في عدد من الجامعات والذي يتم العمل عليها لإجراء الامتحانات المحوسبة، إضافة إلى عدم تكبد الموظفين عناء السفر إلى دمشق، لذا من المقرر إمكانية تطبيقه بعد تجهيز البنى بشكل كلي

بانوراما طرطوس -الوطن

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات