تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات  انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل...

التوفير يقرض المتقاعدين 70 مليون ليرة منذ بداية العام

كشف مدير في مصرف التوفير عن عدد القروض التي منحها المصرف منذ بداية العام الجاري (2018) حيث تجاوزت 14500 قرض، شملت عاملين في الدولة ومتقاعدين، وقد سجل إجمالي قيم هذه القروض نحو 7 مليارات ليرة، منها 6.9 مليارات ليرة للعاملين المداومين في الجهات العامة، بينما حصة المتقاعدين لم تتجاوز 70 مليون ليرة.

وأوضح المدير أن عدد الحسابات الجديدة التي تم فتحها تجاوز 28 ألف حساب بقيمة نحو 21.3 مليار ليرة، وهو ما اعتبره مؤشر تحسن في نشاط المصرف والحصة السوقية، حيث سجل المصرف حركة تداول تجاوزت 167 مليار ليرة منذ بداية العام الجاري، إذ بلغت الزيادة في الإيداعات 21.7 مليار ليرة ليصبح إجمالي الإيداعات لدى المصرف 94.4 مليار ليرة، قابلها حركة سحوبات بنحو 72.6 مليار ليرة.

وبين أن منح القروض الشخصية قائم وفق الأنظمة والضوابط المعمول فيها بناء على توجيهات الحكومة والتريث في تنفيذ شرط رصيد المكوث لمدة عام، منوهاً باستمرار عمليات منح القروض طوال سنوات الأزمة، رغم صعوبات الظروف المحيطة وزيادة حجم المخاطر التي سببتها تبعات الحرب على سورية.

وحول سقف القرض لذوي الدخل المحدود أوضح أنه مازال معمول بالسقف المحدد نفسه من مجلس النقد والتسليف وهو 500 ألف ليرة، من فائدة مركبة، حيث تمنح قيمة سقف القرض كاملة ولا يحسم منها قيمة الفائدة لدى منح القرض للعميل، وأن المصرف يعمل بالتعاون مع عدد من المصارف العامة على صياغة مقترحات لتعديل سقوف القروض الشخصية لأصحاب الدخل المحدود، حيث تم رفع مقترحات بتعديل هذا السقف ليصبح مليون ليرة بدلاً من 500 ألف ليرة، لمجارة حالة الارتفاعات السعرية التي ترافقت مع سنوات الأزمة، وتمكين المقترض للاستفادة من قيمة القروض التي يحصل عليها، مبيناً أن المشكلة الأساس تبقى في عدم المرونة بحجم الأقساط الشهرية التي يمكن حسمها على العاملين في الجهات العامة، وأنه على التوازي يسعى المصرف لتطوير نشاط المصرف تجاه منح القروض التنموية، وإعداد التعليمات التنفيذية الخاصة بهذه القروض، لما يمكنه لهذا النوع من القروض من دعم المشروعات الصغيرة وتطويرها إضافة لتوفير التمويل الكافي لأصحاب المهن الحرة بما يمكنه من مزاولة عمله.

وحول ملف القروض المتعثرة بين أنه يشكل أولوية لدى الإدارة بناء على التوجيهات الحكومية الخاصة بذلك، وأنه تمت تسوية الكثير من القروض المتعثرة، وتعمل إدارة المصرف على تسهيل عمليات التسوية للتخفيف من حجم الديون المتعثرة ودعم سيولة المصرف وزيادة نشاطه.

بانوراما طرطوس -الوطن

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات