تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة...

تكلفة المكدوسة (فل أوبشن) تبلغ 125 ليرة.. و الفقراء يضعونها على قائمة الكماليات

تعكف الأسر السورية خلال الأيام الحالية على تجهيز مونة الشتاء وخاصة المكدوس، حيث تعتبر هذه الوجبة من أهم الوجبات التي لا تفارق الموائد خلال الشتاء (سابقا) إلا انه ونتيجة الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة خلال السنوات مؤخرا، طرأ على هذه الوجبة تغييرات جذرية من حيث النوع والكم وأيضا الجودة… كحال بقية السلع في أسواقنا المحلية، حيث لجأت الكثير من الأسر السورية على وضعها ضمن خانة (الكماليات) مجبرة.. كون تكلفتها ارتفعت كثيراً عما كانت عليه سابقا مقارنة مع دخل معظم الأسر. في حين قامت بعض الأسر على تغيير (المواصفات الفنية والتعبوية للمكدوسة) فلجأت إلى استخدام (حشوات أقل تكلفة بدلاً من الجوز الذي يعتبر العنصر الأكثر تكلفة بإعداد هذه الوجبة بالإضافة إلى الزيت) فأصبح لدينا مكدوس بالجوز وهو لطبقة المقتدرين مادياً..

ومكدوس بالفستق وهو لطبقة ذوي الدخل المحدود.. ومكدوس (برائحة الجوز أو الفستق) وهو لطبقة ذوي الدخل المهدود… وهكذا…

كما تم استبدال استخدام الزيت فكانت الأسر تستخدم زيت الزيتون في نقع المكدوس، ولكن حالياً ونتيجة ارتفاع أسعاره بشكل كبير، استبدلت ذلك بالزيت الأبيض.

في حال استعرضنا تكلفة المكدوس (كاملة المواصفات) أو كما يقال (فل أوبشن)، يمكن وضع عملية حسابية بسيطة لتكلفة إعداد 10 كيلو غرام من المكدوس.. وهي: 10 كيلو غرام باذنجان سعر الكيلو الواحد 200 ليرة كحد وسطي وهناك أكثر من ذلك.. ليصبح المجموع 2000 ليرة سعر الباذنجان فقط.

تحتاج 10 كيلو باذنجان إلى 4 آلاف ليرة من الجوز كأقل تقدير، وإلى 1000 ليرة من الفليفلة وإلى 7000 ليرة من زيت الزيتون ولنقل 1000 ليرة استهلاك غاز مع سعر الملح، ليصبح المجموع = 15000 ليرة ليتم تقسيمه على 120 ( الكيلو يحوي 12 مكدوسة) لتصبح تكلفة المكدوسة هي 125 ليرة سورية.

بمعنى أخر المواطن يحتاج إلى تكلفة تصل ما بين 20 إلى 30 ألف ليرة لإعداد مونة المكدوس وهو ما يوازي راتب شهر كامل للموظفين.

ومن خلال أرشيف هذه الوجبة، لا بد من الإشارة إلى أن التكلفة ترنحت خلال الأعوام الماضية حيث كانت تكلفة المكدوسة خلال العام الماضي 2017 نحو 200 ليرة اما في عام 2016 فكانت تكلفتها 80 ليرة فقط وفي عام 2015 كانت تكلفتها تكلف وسطياً 76 ليرة وفي عام 2014 بلغت تكلفتها 70 ليرة فقط…

بانوراما طرطوس -سينسيريا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات