تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة...

اختلاف بوجهات النظر بين السورية للتجارة و اتحاد الفلاحين حول تفاح طرطوس !!

أكد مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة في طرطوس علي سليمان أن المؤسسة مستمرة باستلام التفاح المصاب بالبرد. (التصنيعي غير صالح للتخزين) بناء على توجيهات الحكومة وفق آلية محددة بسعر 75 ليرة للكيلو.مضيفاً: إن المؤسسة قامت بإرسال سيارات مع اللجان الخاصة بالاستلام إلى حقول الفلاحين في بعض القرى بحضور الجمعيات الفلاحين، مؤكداً وجود تساهل كبير من المؤسسة في عملية الاستلام من الفلاحين حيث بلغت الكمية المستلمة حتى تاريخه حوالي 150 طناً وبلغت كمية المصاب منها 15 طناً والأسعار تراوحت بين 250 ليرة للنوع الممتاز وأدنى سعر للنوع الثاني 180 ل.س والمصاب 75 ليرة وقد تم تسديد كامل المستحقات للفلاحين.

وأشار سليمان إلى أن المؤسسة قامت بتوزيع حوالي 10 آلاف صندوق حقلي على الفلاحين بناء على طلب اتحاد الفلاحين والجمعيات الفلاحية وتم توزيعها على الفلاحين في مناطق القدموس والدريكيش والشيخ بدر ومشتى الحلو ثم باشر الفرع باستجرار المحصول من الفلاحين منذ أكثر من شهر وما زال مستمراً حتى الآن.
بينما أكد رئيس اتحاد فلاحي طرطوس مضر أسعد انتهاء الموسم وتأخر المؤسسة في التسويق ففي كتاب أرسله الأسبوع الماضي إلى محافظ طرطوس أوضح أن موسم قطاف التفاح قد انتهى منذ 15 يوماً وذلك استناداً للكتب الواردة من الروابط الفلاحية قي صافيتا والدريكيش والشيخ بدر مبيناً أن التأخر في إصدار تعليمات تسويق التفاح المصاب حرم فلاحي المحافظة من مضمونه.
و أكد أسعد أن المؤسسة لم تسوق من كامل الإنتاج السليم سوى 150 طناً ومن التفاح المصاب سوى 15 طناً وهذه الكميات لا تساوي شيئاً يذكر من إنتاج المحافظة الذي يصل إلى أكثر من عشرين ألف طن منها نحو سبعين بالمئة مصاب بالبرد وتعليمات المؤسسة تقضي بتسويق 25‎ بالمئة مصاب من أصل ما تسوقه من كل فلاح وهذا يعني أنه لن يتم تسويق أي كميات جديدة من التفاح المصاب على اعتبار أن التفاح السليم انتهى بالكامل ولم تعد هناك أي كميات منه في الحقول.
أما مختار قرية البطار فأشاد في اتصال هاتفي معه أمس بما قامت به المؤسسة في البطار الأسبوع الماضي رغم الكميات القليلة المسوقة حيث أدى تدخلها إلى ارتفاع سعر كيلو التفاح المصاب في السوق إلى نحو خمسين.
هذا وتبلغ المساحة الكلية المزروعة بالتفاح في المحافظة لموسم 2018 نحو 34 ألف هكتار، ويصل عدد الأشجار الكلي المزروعة إلى 1073198 شجرة، عدد الأشجار المثمرة منها 986567 شجرة، وذلك حسب رئيس دائرة الإنتاج النباتي في زراعة طرطوس محمد حسن، كاشفاً أن إنتاج المحافظة يقدر بـ23000 طن من التفاح ، حيث تحتل الدريكيش المنطقة الأولى في الإنتاج، وبلغ الإنتاج فيها 13287 طناً، تليها منطقة صافيتا بإنتاج 6950 طناً، ثم بانياس فالقدموس.
مشيراً إلى أن صنف الغولدن من أكثر الأصناف التي تزرع في طرطوس، ثم الستاركن، مع أصناف محلية أخرى.

بانوراما طرطوس -الوطن

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات