تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة...

سورية تشتري 200 ألف طن قمح روسي بمناقصة جديدة

كشف مصدر حكومي أن المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب اشترت 200 ألف طن من القمح الروسي، بسعر 225 دولار للطن شاملاً تكاليف الشحن، في أحدث مناقصة جرت.
وفي أيلول الماضي، استوردت مؤسسة الحبوب 200 ألف طن قمح روسي، بسعر 224.50 دولار للطن، بعدما استدرجت عروض للتعاقد بالتراضي لاستيراد الكمية من منشأ روسي أو روماني أو بلغاري.
وبحسب الإعلان الصادر عن المؤسسة حينها والذي اطلع عليه “الاقتصادي”، فيتم تقديم عروض الأسعار بالدولار الأميركي على سعر الطن، على أن يدفع ثمن البضاعة بالليرة السورية لدى “المصرف التجاري السوري” في دمشق.
وبيّن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبدالله الغربي في حزيران الماضي، وجود خطة لاستيراد نحو 1.5 مليون طن قمح هذا العام، معظمها من روسيا، في حين تبلغ مشتريات القمح المحلية بين 500 – 600 ألف طن.
وتستهلك سورية 2.5 مليون طن من القمح سنوياً، يتم تأمين بعضها من القمح المحلي فيما تستورد الباقي من روسيا، وذلك بعدما كانت مكتفية ذاتياً قبل الأزمة بإنتاج يصل إلى 4 ملايين طن سنوياً مع إمكانية تصدير 1.5 مليون طن منها.
وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” بتقرير حديث، إن معدل إنتاج القمح في سورية هذا العام بلغ أدنى مستوياته منذ 29 عاماً، حيث لم يتجاوز 1.2 مليون طن، أي ثلثي إنتاج 2017 الذي سجل إنتاجه 1.7 مليون طن.
وأرجع التقرير سبب تراجع الإنتاج إلى عدة أسباب أبرزها قلة الأمطار والجفاف خلال موسم زراعة القمح الماضي، تلتها الأمطار الشديدة والسيول في خارج موعدها.
وتبلغ تكلفة شراء طن القمح من الفلاح 200 ألف ليرة سورية، بينما تستورده الحكومة من روسيا بنحو 100 ألف ليرة، بحسب السعر العالمي، وفق تصريح سابق للغربي معتبراً أن الحكومة تدعم شراء القمح من الفلاح.

رويترز

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات