جبل حرمون.. من اجمل وأعلى الجبال في سورية

بانوراما سورية:

يُعتبر جبل حرمون والمعروف بجبل الشيخ أعلى جبل في سورية؛ إذ يصل ارتفاعه إلى نحو 2,814 متر، ويتشارك الجبل في الحدود مع كلّ من سوريا ولبنان، ويحتوي على ثلاث قمم جبلية، ومنها محمية حرمون الطبيعية، ويتميّز بتراكم الثلوج عليه.
يتكوّن من الحجر الجيريّ الجوراسي، ويمتلك العديد من مصادر الأنهار المهمة مثل نهر الأردن، كما يضم العديد من المعابد مثل قصر عنتر.

هذا فضلاً عن كونه أعلى القمم الجبليّة الموجودة على الساحل الشرقيّ للبحر الأبيض المتوسط، وهو عبارة عن سلسلةٍ من التلال المُغطاة بالثلوج على الحدود اللبنانية السورية غرب دمشق، ويُمثّل هذا الجبل امتداداً لأقصى جنوب النطاق اللبنانيّ.
وقد تمّ تطوير هذه المساحة؛ وذلك بهدف استخدامها في المجال الترفيهيّ، وخاصةً في أعمال التزلج

نبذة تاريخية حول جبل حرمون:
تُشير المصادر التاريخيّة إلى أنَّ جبل حرمون كان معروفاً باسم جبل سيريون (Sirion) وجبل سنير (Senir)، ويُعتبر هذا الجبل من المعالم المُقدّسة منذ فترة العصر البرونزي، ويتواجد على منحدراته معابد ذات نقوش يونانية تعود في تاريخها إلى قرابة 200 عام، ويشار إلى أنّه بعد الحرب العربية الإسرائيلية التي وقعت في شهر تموز عام 1967م أصبح حوالي 100 كيلومتر مربع من مساحة المنحدرات الجنوبية والغربية للجبل جزءاً من مرتفعات الجولان التي تُعد تحت السيطرة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات