تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة...

كاف الجاع.. قرية الينابيع التي تتلألأ بين جبال الساحل

تموضعها على السفح الأوسط الجنوبي الشرقي لجبل زغرين على قمة جبل يرتفع 1120 متراً وغناها بالينابيع الصغيرة المنتشرة في أراضيها جعل من قرية كاف الجاع متفردة عن باقي القرى بسحرها وجمالها وعراقتها.

وتعد كاف الجاع التي تتبع إدارياً ناحية القدموس في منطقة بانياس بطرطوس إحدى أقدم قرى الساحل السوري ويعود تاريخها حسب شادي عيسى رئيس بلديتها للعهد البابلي حيث كانت تضم معبد الإله بعل كافي الجياع وهو أصل تسمية القرية.

ويشير عيسى إلى أن القرية تتبع إدارياً إلى منطقة القدموس ممتدة على سفح جبل زغرين وعند التقاء طريقي القدموس مصياف والقدموس الشيخ بدر، لافتاً إلى أن القرية تقع في أقصى الحوض الأعلى لنهر المرقية ما يجعلها غنية بالمياه الجوفية والينابيع الكارستية الغزيرة ومن ينابيعها عين الجوز وعين سناد وعين المحمدية وعين الضيعة وينابيع الحارة الغربية.

وتتراوح الارتفاعات في القرية بين 747 متراً عن سطح البحر في أخفض نقطة وهي الوادي و 1200 متر في قمة جبل القضبون أعلى قمة في المنطقة وهذا ما أكسبها تنوعا مناخيا بين شديد البرودة شتاء على القمم الجبلية العالية ومعتدل بارد ضمن القرية التي تحيط فيها الجبال التي تحميها من الرياح.

سانا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات