تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مرسوم خاص بالأسواق القديمة والتراثية في محافظات حلب وحمص ودير الزور يحمل إعفاءات وتسهيلات غير مسبوقة الاحتلال التركي يطلق تحذيرات للأهالي ويحشد قواته تمهيداً لعدوان جديد على الأراضي السورية استشهاد ثلاثة عسكريين وجرح ستة آخرين باعتداء لطائرات الاحتلال التركي بريف حلب مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا...

البوليبات الأنفية.. الأعراض وطرق العلاج

تعد البوليبات الأنفية أوراماً سليمة أو زوائد ناعمة توجد في بطانة الأنف والجيوب الأنفية والممرات الهوائية، ويكون شكلها مشابه لحبات العنب.

وتشمل أعراض تشكل البوليبات الأنفية، بحسب أطباء فريق “ميددوز”، على “سيلان مستمر، التهابات متكررة بالجيوب، صعوبة في التنفس من الأنف مما يؤدي لمشاكل بالنوم، إضافة لنقصان في حاسة الشم وألم في الوجه وصداع، وفي حالات أخرى تتسبب بحدوث شخير”.

ويعد الأشخاص الحساسين للأسبرين أو مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية، أكثر عرضة لظهور البوليبات الأنفية إضافة لمرضى التهاب الجيوب الفطري أو التحسسي، كما تلعب الوراثة دوراً بذلك.

ويشير الأطباء إلى أن “السبب المباشر وراء ظهور البوليبات لا يزال غير معروف”.

وتعالج البوليبات الأنفية باستخدام “ستيروئيدات بشكل رذاذ أو قطرات أو حبوب، مضادات الهيستامين حيث تقلل من الحساسية، بالإضافة إلى المضادات تلحيوية ومضادات الفطور التي تقلل الالتهاب”.

ويعتبر الإجراء الجراحي حلاً في حالات الأورام الكبيرة، أو عند عدم الاستجابة للعلاج الدوائي.

وينصح الأطباء ببعض الاستخدامات في التخفيف من البوليب مثل “تناول فيتامين D بجرعة عالية يخفف، استخدام حمام البخار ليقلل الاحتقان ببطانة الانف والبوليبات، واستخدام زيت “شجرة الشاي” دون وجود أدلة كافية على ذلك، إضافة إلى ترطيب هواء المنزل”.

ويلفت الأطباء إلى ضرورة التأكد من عدم وجود مرض الربو لدى الشخص المصاب أو وجود حساسية تجاه مادة معينة تسبب في ظهور البوليب”.

يشار إلى أن إصابة الذكور بالبوليبات الأنفية يعد أمر شائع أكثر من إصابة الإناث به.

تلفزيون الخبر

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات