تخطى إلى المحتوى

الهبارية.. أفضل نموذج لنشوء المدن عمرانياً واقتصادياً واجتماعياً

الهبارية، هي خربة أثرية تقع شرق جبل العرب في محافظة السويداء على مسافة 80 كيلومتراً جنوب شرق دمشق، وتتموضع فوق تلة بازلتية.
ازدهرت هذه المدينة في العصر البرونزي القديم والوسيط بالألفين الرابع والثالث قبل الميلاد، إلا أنّها هُجِرت مع حلول العصر البرونزي الحديث في منتصف الألف الثاني قبل الميلاد، وأسباب ذلك مازالت غير معروفة.
بدأ التنقيب في الموقع للمرة الأولى في ثلاثينيات القرن العشرين على يد عالم الآثار لويس دوبرتريه، وقد اعتقد خطأ وقتها أنه موقع حديث يعود إلى العهد الروماني، وقد بيَّنت الدراسات اللاحقة أنه يعود في الواقع إلى العصر البرونزي القديم والوسيط. وقد أقام سكان خربة الهبارية القدماء بركة مياه في منطقة منخفضة بجوار الوادي شمال البلدة، وتمكّنوا خلالها من جلب المياه من الوادي وسقاية البلدة. ومهما يكن فإن مواقع الهبارية، تعد بما قدمته من صروح عمرانية ضخمة وأبراج وأبنية سكنية منتظمة (بعضها بطابقين)، وأنشطة اقتصادية متطورة في الرعي وتخزين المياه واستخدامها، وإقامة الأقنية والسدود، النموذج الأفضل لعملية نشوء المدن وتقدم الظواهر العمرانية والحرفية والاقتصادية والاجتماعية التي ميزت المدن الأولى في المشرق العربي القديم في الألفين الثالث والثاني ق.م.

تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات