تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار

الجزرية.. حلوى تنفرد بصناعتها مدينة اللاذقية

كثيرة هي الحلويات اللذيذة التي تنفرد بصناعتها مدينة اللاذقية، وبين الحين والآخر يعود أهل “الساحل” لشراء الحلويات الشعبية التي اعتاد عليها الآباء والأجداد لسنوات طويلة مضت ومن الأكلات التي تشتهر بصناعتها هي حلوى “الجزرية” المعروفة منذ مئات السنين والتي تتميز بتنوعها فضلا عن طعمها الطيب.
أهل “اللاذقية” اعتادوا على شراء الحلويات الشعبية كما الآباء والأجداد لسنوات طويلة مضت ومنها حلوى “الجزرية” هذه الحلوى التي تشتهر “اللاذقية” بها منذ ما يفوق مئة سنة ويجهل الكثيرون تاريخ بدء تصنيعها لكن المتعارف عليه أنها حلوى “لاذقانية” بامتياز..

ولمعرفة المزيد عن “الجزرية” ومكوناتها وطريقة صنعها وفوائدها.. ثورة اون لاين التقت عبد المنعم السوسي المعروف عنه صنعه لحلوى “الجزرية” منذ ما يفوق نصف قرن، حيث تحدث عن طريقة صنعها.. ما لا يعرفه الناس هو مكونات صنع “الجزرية” وهي “القرع الأحمر أو الأبيض، والجزر والسكر والبهارات المكونة من “جوزة الطيب وزنجبيل وقرنفل” والجوز أو الفستق الحلبي ومكسرات أخرى.
وقال :أن هناك نوعين من الجزرية الأول يدعى سكرية وهي المشهورة قديماً وهو نوع من الجزرية الناشفة ويصنع تحديداً من القرع الأحمر الصغير البلدي في حال توفره، أما النوع الثاني يسمى “عليكة” ويكون طرياً وليناً. وبالنسبة للشكل إن الشكل التقليدي للجزرية هو الشكل الهرمي ويتراوح ارتفاعه من عشرة إلى خمسة عشر سنتمتراً لكن هذه الأشكال تعددت اليوم فصارت الجزرية تقطع أحيانا إلى أقراص دائرية صغيرة الحجم، أو تباع على شكل شرائح تقطع عند الطلب من كتلة ضخمة من هذه الحلوى ومنها مزينة بالبندق أو الفستق وأنواع أخرى من المكسرات، ولكن أصولها بالجوز.
من جانبها زوجة السوسي قالت.. أعمل مع زوجي في تصنيع الجزرية ومربى القرع.. وبداية عملنا كان في غرفتين صغيرتين من المنزل قبل أن نتحول إلى معمل.. كما قمنا بتنويع أشكال وقوالب “الجزرية” من قطع صغيرة إلى قوالب مختلفة الأوزان .. وتتكون الجزرية من القرع واليقطين ويضاف إليها الجزر والسكر والبهارات، على عكس المتوقع من اسمها فالمكون الأساسي فيها هو ليس الجزر فقط، وهي من الحلويات المرغوب بها في جميع الأوقات والمناسبات.. والهدية الأهم التي يحملها المسافرون من أهالي اللاذقية أو من ضيوفها معهم إلى المحافظات الأخرى.
والجدير ذكره أن الجزرية ومنذ ما يفوق مئة عام حلوى تختص بها مدينة اللاذقية .. وتؤخذ كهدايا الى الأصدقاء بحال السفر الى باقي المحافظات.

ثورة أون لاين

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات