تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

أخطاء غذائية تسرّع تشكيل حصى الكلى

تتكوّن حصوات الكلى من مكوّنات معيّنة من البول وبأحجام مختلفة، وبشكل عام، يتمّ التخلص من هذه الحصوات بواسطة البول، ولكن في بعض الأحيان تهاجر الحصى نحو المسالك البولية، الأمر الذي يؤدي إلى آلام مفاجئة شديدة تسمّى المغص الكلوي، والحصى بحدّ ذاتها لا تسبب حيث يوجد أنظمة غذائية يجب تفاديها لتقليل خطر المعاناة من حدوث هذه النوبات.
نظام قليل جداً بالكالسيوم
تتكوّن حصى الكلى إلى حدّ كبير من الكالسيوم، ويمكننا أن نتخيّل أن مجرد التقليل من استهلاك الأطعمة الغنية بالكالسيوم يكفي تماماً لتقليل المخاطر، ومع ذلك، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأميركية، فإنَّ الأشخاص الذين يتّبعون نظاماً غنياً بالكالسيوم (على سبيل المثال منتجات الألبان) يعانون أقل من حصى الكلى مقارنة بالأشخاص الذين يقللون حصّتهم من هذه الأطعمة، والأمر ببساطة شديدة هو أن الأكسالات (وهي المؤكسدات الموجودة في الجسم) هي التي ترتبط بشكل طبيعي بالكالسيوم في الجهاز الهضمي، وسوف ترتبط بالكالسيوم في البول وتسبّب بالتالي تشكّل الحصى.
نظام غذائي غني جداً بالخضروات الورقية
هل تعشقين سلطة السبانخ، والجرجير والبنجر؟ لا شيء سوى أنها أطعمة صحيّة جداً باستثناء أن هذه الخضروات الورقية غنية جداً بالأكسالات التي تحدّثنا عنها سابقا، وعندما يكون تركيز الأكسالات مرتفع للغاية، فإنها تتركّز في البول وتسبّب تشكّل الحصى.
نظام غذائي غني جداً بالملح
نحن نعلم تماماً أنّ الاستهلاك المفرط للملح سيء لصحة القلب والأوعية الدموية، وتنصح منظمة الصحة العالمية بألّا يتعدّى استهلاكنا للملح ما مقداره 5 غرامات كل يوم (بما يعادل ملعقة صغيرة)، ولكن ما لا يعرفه كل الناس هو أن الكثير من الملح سيء كذلك لصحة الكلى، لأنه عندما تزداد كمية الصوديوم، فمن شأن ذلك أن يحفّز الكلى على إفراز المزيد من الكالسيوم، وتسبّب هذه الزيادة خطر تشكّل حصى الكلى.
نظام غني جداً بالزنك
تتشكّل الحصى بسبب عملية تبلور الأملاح المعدنية والأحماض الموجودة بكميات كبيرة في البول. ومع ذلك، وفقاً لدراسة حديثة أجرتها جامعة كاليفورنيا، فإنَّ المستوى العالي جداً من الزنك في الجسم قد يسبّب تبلور عناصر كيميائية أخرى – مثل الكالسيوم – وبناء عليه يؤدي ذلك إلى تشكّل الحصى. إذا، علينا أن نتجنّب أكل المحار (كل 100 غرام من المحار تحتوي على 20 ملغم من الزنك. كما علينا أن نتجنّب أكل كبد العجل (كل 100 غرام من كبد العجل تحتوي على 9 ملغم من الزنك)، وكذلك العدس (كل 100 غرام من العدس تحتوي على 5 ملغم من الزنك).
الكثير من الشاي المثلج
يوجد حمض الأكساليك المسؤول عن تكوين حصى الكلى بتركيز عالٍ في الشاي المثلج، وفي فترات الحرّ الشديد ينصح الأطباء بشرب عصير الليمون أكثر، لأنه يبطّئ تشكّل الحصى.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات