تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

نهر البلوطة.. من اجمل انهار الساحل السوري واكثرها سحرا 

بانوراما سورية:

ينبع النهر من جبال “برمانة المشايخ” من عدة ينابيع مشكلاً في بدايته بحيرة “سد الصوراني” الشهيرة.

يشكل النهر مع ينابيعه مقصداً لأهالي القرى والزوار الذين يجتمعون كعائلات حول ضفاف النهر، وهذه عادة قديمة درج عليها الناس هنا سواء للجلوس والاسترخاء أو لصيد السمك وحتى لصيد العصافير بقرب النهر بالإضافة إلى وجود العديد من االاستراحات الساحرة والجميلة.

يعد من اجمل الانهار واكثرها سحر حيث يقع في منطقة خلابة بين الخضرة وللاشجار التي تظلل المكان بعمق السحر يسير هذا النهر متبتهيا” بين اراضيها بطريق منحنٍ بين الجبال والأودية المنحدرة وصولاً إلى جسر “الحاج حسن” بجانب قريتي “المروية والصفلية والكريم”، ليلتقي هنا رافده نهر “بيت صافي”.
وهكذا يستمر النهر في جريانه المنحدر في معظم مناطق جريانه، وعلى طوله يتغذى “نهر البلوطة” بينابيع صغيرة، حتى يصل إلى قرية “قرقفتي” ثم إلى قرية “مرقية” حيث مصبه في البحر.

تبدأ زيارة النهر عادة من “سد الصوراني” الذي يعتبر المعلم الأهم على مجرى النهر والذي يقصده الناس والزوار والسياح من كل مكان داخل سورية وخارجها.
عدا وجود مراكز خاصة تقدم خدمات سياحية جيدة في أكثر مواقع النهر شهرة وأهمها منطقة “جورة الحصان”.

يحمل “نهر البلوطة” هذا الاسم في عدة مناطق لكن ليس على طول مجراه، حيث يسمى نهر “الصوراني” في بداية ولمسافة محدودة، ثم يطلق عليه اسم “البلوطة” وكذلك أسماء “الكرام، بلاط، قرقفتي، مرقية”، كما أن غزارة مياهه تختلف بين منطقة وأخرى فبعد سد الصوراني يضعف النهر قليلاً ريثما يبلغ ينابيع “جورة الحصان” حيث تزداد غزارته، وهكذا باتجاه روافده التي تزيده غزارة، ليضعف في أماكن اخرى حيث تقل الينابيع.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات