تخطى إلى المحتوى

نهر البلوطة.. من اجمل انهار الساحل السوري واكثرها سحرا 

بانوراما سورية:

ينبع النهر من جبال “برمانة المشايخ” من عدة ينابيع مشكلاً في بدايته بحيرة “سد الصوراني” الشهيرة.

يشكل النهر مع ينابيعه مقصداً لأهالي القرى والزوار الذين يجتمعون كعائلات حول ضفاف النهر، وهذه عادة قديمة درج عليها الناس هنا سواء للجلوس والاسترخاء أو لصيد السمك وحتى لصيد العصافير بقرب النهر بالإضافة إلى وجود العديد من االاستراحات الساحرة والجميلة.

يعد من اجمل الانهار واكثرها سحر حيث يقع في منطقة خلابة بين الخضرة وللاشجار التي تظلل المكان بعمق السحر يسير هذا النهر متبتهيا” بين اراضيها بطريق منحنٍ بين الجبال والأودية المنحدرة وصولاً إلى جسر “الحاج حسن” بجانب قريتي “المروية والصفلية والكريم”، ليلتقي هنا رافده نهر “بيت صافي”.
وهكذا يستمر النهر في جريانه المنحدر في معظم مناطق جريانه، وعلى طوله يتغذى “نهر البلوطة” بينابيع صغيرة، حتى يصل إلى قرية “قرقفتي” ثم إلى قرية “مرقية” حيث مصبه في البحر.

تبدأ زيارة النهر عادة من “سد الصوراني” الذي يعتبر المعلم الأهم على مجرى النهر والذي يقصده الناس والزوار والسياح من كل مكان داخل سورية وخارجها.
عدا وجود مراكز خاصة تقدم خدمات سياحية جيدة في أكثر مواقع النهر شهرة وأهمها منطقة “جورة الحصان”.

يحمل “نهر البلوطة” هذا الاسم في عدة مناطق لكن ليس على طول مجراه، حيث يسمى نهر “الصوراني” في بداية ولمسافة محدودة، ثم يطلق عليه اسم “البلوطة” وكذلك أسماء “الكرام، بلاط، قرقفتي، مرقية”، كما أن غزارة مياهه تختلف بين منطقة وأخرى فبعد سد الصوراني يضعف النهر قليلاً ريثما يبلغ ينابيع “جورة الحصان” حيث تزداد غزارته، وهكذا باتجاه روافده التي تزيده غزارة، ليضعف في أماكن اخرى حيث تقل الينابيع.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات