تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

برعاية الرئيس الأسد.. تشغيل مجموعة الضخ الرئيسية في المحطة المشتركة بمسكنة – تروي 6000 هكتار من الاراضي الزراعية عرنوس : ارادة الحياة تنتصر على الإرهاب

بانوراما سورية:

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد تم اليوم تشغيل مجموعة الضخ الرئيسية في المحطة المشتركة في مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي، والتي ستروي/6000/ هكتار من الاراضي الزراعية ضمن مشروع منشأة الأسد الزراعية .
وبين رئيس لجنة المتابعة الوزارية- وزير الموارد المائية المهندس حسين عرنوس أن إقلاع هذه المحطة التي تمت اعادة تأهيلها بخبرات وطنية تؤكد أن إرادة الحياة دائماً هي التي تنتصر على الارهاب ، وأن المشاريع الخدمية والتنموية التي تنفذ على امتداد ساحات الوطن تؤكد صمود الشعب السوري والدولة السورية بفضل بطولات وانتصارات الجيش العربي بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد .
وأوضح المهندس عرنوس أن هذه المحطة تتألف من: – 6 مجموعات ضخ رئيسية و3 مجموعات مساعدة.
– استطاعة مجموعة الضخ الرئيسية الواحدة 7.5 ميغا واط بتدفق 7.5 م3/ثا.
– استطاعة مجموعة الضخ المساعدة 1.5 ميغا واط وتدفق1.5م3/ثا.
– تدفق المحطة الأعظمي حوالي 36 م3/ ثا، وارتفاع الضخ الأعظمي الستاتيكي 85 م.
– يُضخ الماء عبر أنبوبي دفع قطر الواحد منهما 240 سم وطوله 700 م إلى القناة الرئيسية MC البالغ طولها 3,26 كم وتوزع إلى قناتين رئيسيتين: MC1-MC2 ، مبيناً أنه تم التعاقد مع الشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات لتنفيذ إعادة تأهيل محرك رئيسي ومحرك مساعد لإحدى مجموعات محطة الضخ، بمبلغ (237) مليون ل.س، وتم العمل بخبرات وطنية وبتكاتف الجهود بين الخبراء الفنيين لدى “الشركة” والمؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي ومؤسسة سد الفرات تم التمكن من إصلاح وتأهيل المحرك المساعد والمحرك الرئيسي بنجاح والبدء بأعمال الضخ التجريبي ، حيث تبلغ الغزارة التصميمية للمحرك المساعد والمحرك الرئيسي اللذين تم تأهيلهما 9 م3 / ثا وهي تروي ما يزيد عن 6000 هكتار ، مضيفاً أنه وبعد نجاح عملية تأهيل المحرك الرئيسي، تقوم المؤسسة حالياً بإعداد دفاتر الشروط الفنية للتعاقد على إعادة تأهيل ثلاثة محركات أخرى، لإعادة الحياة لمشروع منشأة الأسد ومستثمريه، لاسيما أن هذا المشروع يعتبر حيوياً واستراتيجياً من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية ، حيث يقدر العائد الاقتصادي السنوي بحوالي /25/ مليار ليرة سورية.
وأوضح وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي أن هذا الانجاز النوعي يهدف إلى تأمين الطاقة الكهربائية لمحطات ضخ المياه لارواء الأراضي الزراعية والمساهمة في عملية التنمية الشاملة في سورية .
حضر تشغيل المحطة / وزير الداخلية اللواء محمد خالد الرحمون – ووزير الأشغال العامة والاسكان المهندس سهيل محمد عبداللطيف ، ومحافظ حلب حسين دياب وأمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي أحمد منصور، وقائد شرطة المحافظة اللواء عصام الشلي وعدد من المعنيين .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات