تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

ارتفاع الضّغط في فصل الصّيف… الأسباب والوقاية

ارتفاع ضغط الدّم يتمثّل في دفع الدّم بقوة إلى جدران الأوعية الدمويّة، ويسبّب تدفّقه في حدوث ضغط على جدران الشريان، لذا يسمى بـ”ضغط الدم”، ويصاحب ارتفاع ضغط الدّم ظهور أعراض عديدة كالشعور بالصّداع في الرأس، الدوار، صعوبة التّنفس، نزيف بالأنف، الإصابة بتشويش في الرؤية، عدم انتظام ضربات القلب، والشعور بإرهاق شديد في الجسم.
أما عن أسباب ارتفاع الضغط في فصل الصّيف:
1- ارتفاع ضغط الدّم الأولي: وهي الحالة الأكثر شيوعاً، وتحتاج لسنوات حتى تظهر أعراضها، ومن عوامل الإصابة بها: التقدّم في العمر، الوراثة، التدخين، وشرب الكحول، واتباع أنماط حياتية معيّنة كاستخدام الملح بكثرة في الطعام، وتناول الأطعمة مرتفعة الدهون، وزيادة الوزن، وعدم ممارسة الرياضة.
2- ارتفاع ضغط الدّم الثّانوي: وتحدث هذه الحالة المرضيّة بشكل مفاجئ، وتتسبّب في حدوث ارتفاع لمستويات الضّغط بشكل أعلى من ارتفاع ضغط الدّم الأوّلي. وهناك أسباب عديدة وراء ارتفاع ضغط الدّم الثانوي ومنها: فرط نشاط الغدّة الدرقية، انقطاع التّنفس النومي بسبب اضطرابات الجهاز العصبي، حدوث مشكلات أو خلل في الشرايين المغذّية للكلى، واختلال في هرمونات الجسم وتحديداً في مرحلة الشباب، أو الحمل أو بعد انقطاع الطمث.
وللوقاية من ارتفاع ضغط الدّم في فصل الصّيف، يجب عليك اتباع الإرشادات الآتية:
1 – تجنّب التعرض لأشعة الشمس المرتفعة، وتحديداً في ساعات الذروة خلال النهار.
2 – اتباع نظام غذائي صحي، بالتقليل من كمية الملح المستخدمة في الطعام، وتجنّب الإفراط من تناول اللحوم والدواجن، والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم والألياف الغذائية، وكذلك البقوليات وفول الصويا لما له من فوائد كثيرة في تعزيز تدفّق الدّم بالأوعية الدمويّة.
3 – شرب كميات كافية من الماء يومياًّ، لتعويض الجسم عمّا يفقده من السوائل نتيجة التعرّق الزائد في الصّيف.
4 – الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات وتناول المخدّرات.
5 – تجنّب زيادة الوزن.
6- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات