تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

سد البلوطة …. تكلفته قرابة ال5 مليارات … نسبة التنفيذ 36%… و تأمين الإسمنت و المحروقات أهم المعوقات …

طرطوس – لوريس ابراهيم:
اعتبر أحمد عبد الله مدير فرع السدود بطرطوس أن سد البلوطة في ريف الشيخ بدر يعتبر من المشاريع المهمة لجهة تزويد القرى المحيطة بمياه الشرب ، و إرواء مساحات واسعة بالمنطقة ، مشيراً إلى أنه يقع على اللسان المنبسط الأوسط لنهر البلوطة على مسافة حوالى 3 كم في اتجاه مجرى نهر الديرون في منطقة الشيخ بدر .
و أكد عبد الله أن طول قمة السد تبلغ 300م ، و الارتفاع الأقصى للسد 42 م ، بينما عرض قمة السد تبلغ 10 م … اما التخزين الكامل للسد فيبلغ 2566000 م3 ، بينما التخزين المفيد فيبلغ 2136000 م3 … أما طول خزان السد فيبلغ 200 م .
و أضاف عبد الله ” للثورة ” انه تم إبرام عقد تنفيذ السد بين الشركة العامة للمشاريع المائية – فرع السدود و بين وزارة الموارد المائية – مديرية الموارد المائية بطرطوس برقم 2015/45 بقيمة 4 مليارات و 688 مليون ليرة سورية بمدة تنفيذ تبلغ 5 سنوات من تاريخ أمر المباشرة 2017/1/15 .
و أكد عبد الله أن قيمة الأعمال المنجزة بالسد حتى تاريخ2020/12/31 بلغت ملياراً و 686 ليرة سورية بنسبة إنجاز 36% ، حيث تم إنجاز كافة أعمال الحفريات المتاحة في جسم السد ، إلا أنه تم التوقف عن أعمال الحفريات بسبب ظاهرة الانزلاق الحاصلة بموقع المفيض وبالكتف الأيسر من جسم السد .
و أضاف أن من أبرز المعوقات التي تعترض العمل بالسد عدم تسليم فرع السدود المقالع الغضارية حتى تاريخه ، حيث يلزم إجراء تجارب مخبرية و ساحة دحى تجريبي للمواد الغضارية ، و هذا يستغرق زمناً طويلاً ، إضافة إلى صعوبة تأمين مادة الإسمنت اللازمة لأعمال السد من مطلع حزيران 2020 ، و كذلك صعوبة تأمين المحروقات اللازمة لتشغيل آليات و معدات المشروع منذ مطلع 2020 ، و هذا بالضرورة يؤثر على نسبة الإنجاز و تسليم المشروع في موعده المحدد .
أما بالنسبة لأهم المقترحات الذي قدمها عبد الله لتسريع العمل بالمشروع و الالتزام بالعقد فتمحورت حول معالجة انزلاق التربة بالكتف الأيسر للسد و الإسراع في إنجاز ملحق العقد الذي تم إعداده إضافة إلى تأمين مادة الإسمنت اللازمة لتنفيذ الأعمال البيتونية و أعمال الحقن و تأمين المحروقات اللازمة لتشغيل الآليات و المعدات.
بانوراما سورية-الثورة اونلاين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات