تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية

المصرف العقاري: فتح الحسابات الإلكترونية شكل ضغطاً عليناً ولدينا 265 صراف فقط مقابل 550 ألف بطاقة..

بانوراما سورية:
اكد مدير الدفع الإلكتروني في المصرف العقاري سامر سليمان أنه يوجد ٢٦٥ صراف آلي يعمل ضمن الخدمة في كافة المحافظات، بينما عدد البطاقات المصدرة من المصرف العقاري أكثر من ٥٥٠ ألف بطاقة، لذا هناك حاجة شديدة لمزيد من الصرافات.
وأضاف سليمان في حديث لإذاعة ميلودي أن هناك قرار بمجلس الإدارة بعدم توطين رواتب جديدة لأكثر من سنة.
منوها بأن قيام المواطنين بفتح حسابات إلكترونية شكل ضغط على فروع المصرف العقاري وخصوصاً موضوع البيوع العقارية، وغالبية البيوع العقارية وفتح الحسابات تتم في فروع المصرف العقاري بينما مصارف أخرى لم تقم بحمل هذه المسؤولية تحت شعار عدم قدرتها على فتح حسابات أو العملية غير مجدية لها مالياً وخصوصاً أن المصرف العقاري يقوم بها مجاناً.
واضاف: عشرات الألوف من حسابات البيوع العقارية فتحت بالمصرف العقاري ولم يرفض المصرف أي طلب وهذا ما سبب ضغط علينا.. ولدينا 15 ألف مشترك بخدمات الدفع الإلكتروني ومئات الطلبات يومياً للاشتراك بتسديد الفواتير “المياه, الكهرباء, الهاتف, مخالفات المرور” عن طريق الموبايل وموقع المصرف على شبكة الأنترنت.
واشار سليمان ان المصرف قام بتأمين قناة إضافية لاستلام الرواتب بمراكز إضافية في المؤسسة السورية للبريد في كافة المحافظات، علماً أن هذه الخدمة جديدة وموجودة منذ سنة فقط وهي اتفاقية تعاون مع مؤسسة البريد.
من جانب آخر نوه سليمان بتجربة البريد والتي حققت نجاحا كبيرا في الأرياف “النبك يبرود دير عطية ومؤخرا قمنا بنشر صرافات في كل من قارة والقطيفة والاشرفية” حيث يتم استلام الراتب في مراكز البريد من دون الحاجة للتوجه لمراكز المدن وخصوصا بوجود الازدحام على الصرافات هناك.. وسيتم نشر نقاط البيع في فروع مصرف التسليف الشعبي والذي يملك ٨٦ فرع بكافة المحافظات، يحث سيتم نشر 250 نقطة بيع في 68 فرع لمصرف التسليف الشعبي كما لو أنها 250 صراف آلي.
وكشف أنه سيكون التوجه حالياً لزيادة نقاط البيع، وهناك توجيهات من مصرف سورية المركزي بنشر نقاط البيع كونها أقل تكلفة.
واوضح سليمات أن كلفة تركيب الطاقة الشمسية للصراف الآلي الواحد تقارب ال٢٠ مليون ليرة حيث أن الكلفة الأكبر للمدخرات التي تعمل على تشغيله لفترات طويلة.
وأضاف: نقطة البيع عبارة عن قارئ بطاقة يكون موجود ضمن مركز البريد يقرأ البطاقة ويقوم بالربط مع منظومة المصرف أي الاتصال مع حساب الزبون ليعلمه بما يملك وكم المبلغ المسموح بسحبه بينما الكاش يكون على الصندوق وهو مرن أكثر من الصراف.
وحول شراء الصرافات الجديدة اشار سليمان أنه يحتاج لقرار من جهات عليا بالإضافة لتخصيص سعر القطع الأجنبي اللازم من قبل رئاسة مجلس الوزراء، علما أن تكلفة صراف آلي واحد تتراوح مابين ١٥ _٢٠ ألف دولار أي كل ١٠ل 12 صراف يكلف مليار ليرة سورية.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات