تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية الرئيس الأسد يبحث مع عراقجي سبل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء اللب... مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري...

بعد ١١ عاماً على إحداثها.. نقابة التمريض حبر على ورق.. ممرضو طرطوس: تمَّ تخديرنا بمجلس مؤقت لم يقدم أي شيء

طرطوس- فادية مجد:

أحاديث ذات شجون ومعاناة مزمنة هي العنوان العريض لممرضات وممرضين في طرطوس بدأت من استثنائهم من الحوافز وطبيعة العمل والتي يتقاضاها المخدرون والمعالجون الفيزيائيون وأطباء الأسرة والشرعي والطوارىء والتي مقدارها ٧٥ بالمئة، إلى إيقاف قانون الأعمال المجهدة، وعدم تشكيل نقابة تعنى بشؤونهم بشكل فعلي، والتي صدر مرسوم جمهوري منذ عام ٢٠١٢ بتأسيسها، فلا نظام داخلياً صدّر، ولا أية حقوق استفادوا منها أسوة بباقي النقابات، وهم الذين لم يتوانوا يوماً عن مواصلة الليل بالنهار لبلسمة الآلام والقيام بواجبهم الإنساني والمهني والأخلاقي.

معاناة مزمنة

تواصلنا مع عدد من الممرضات اللواتي عبّرن عن معاناتهن المزمنة، وافتقادهن لمعظم حقوقهن، مؤكدات أن إنهاء تلك المعاناة يكون بتأسيس نقابة تمريض فعلية، وليس بالقول بتأسيسها شكلياً، وادعاء أن هناك مقراً مؤقتاً.
وأضفن: ١١ سنة مضت على صدور المرسوم الجمهوري رقم 38 لعام 2012 والذي ينص على إحداث نقابة للتمريض، ولكن حتى تاريخه لم يفعل، ولا إقرار للنظام الداخلي والمالي، ولا إحداث صندوق تقاعد الممرضين، واصفات حالهن بأنهن يعانين الغبن ، فلا نقابة يتبعن لها تتولى الدفاع عنهن وتطالب بحقوقهن، ولا وزارة صحة تنظر بأمرهن، ولا أي جهة، بعكس كل العاملين الذين ينتسبون لنقابات تعنى بشؤونهم.
وبعد أربع سنوات من صدور المرسوم القاضي بإحداث نقابة، تم تخديرنا بإحداث مجلس مؤقت عام 2016 والذي بدوره لم يقدم أي شيء، ولم يخرج بصيغة تنصفنا، وكل سنة يقولون إن النظام الداخلي سوف يُقرُّ.
وأشرن إلى أن مقدار الحوافز وطبيعة العمل التي يتقاضينها تتراوح بين ثلاثة وخمسة بالمئة، إضافة الى معاناتهن من عملهن المتعب الطويل ودوامهن أيام العطل الرسمية والأعياد، بعكس باقي الفئات والوظائف، مشيرات إلى أنه لا يوجد بدل نقدي عن الدوام في تلك المناسبات، كما لايوجد أيضاً بدل تنقل، إضافة لحرمانهن من اللباس،ومن وجبة الغذاء، وعدم دفع بدل نقدي عنها.

إيقاف قانون الأعمال المجهدة

وذكر عدد من الممرضين والممرضات أنه تم إيقاف قانون الأعمال المجهدة والذي ينص على أن السنة تحسب بسنة ونصف السنة، والذي يؤدي إلى التقاعد المبكر، متساءلين هل يدفعون بنا للاستقالة أو السفر كما فعل الكثيرون ؟؟!
رئيس فرع نقابة التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة المؤقت في طرطوس «حسان شاش» أشار إلى أن فرع النقابة المؤقت تشكل منذ العام 2017 ، وبلغ عدد المنتسبين حتى تاريخه 2009 منتسب ومنتسبة من كافة الاختصاصات المشمولة بالنقابة.
ولفت إلى أن عمل النقابة منذ تأسيسها انصب على متابعة شؤون أعضائها من تنسيب أعضاء جدد وإصدار هويات نقابية ووثائق النقابة،موضحاً:بالنسبة للنظام الداخلي للنقابة أنه تمّ الانتهاء من المسودة النهائية له، وتمتّ المصادقة عليه من قبل وزارة الصحة، ورفع إلى الجهات المعنية لأجل عقد هيئة عامة وانتخابات.
وفيما يتعلق بطبيعة العمل ذكر شاش بأن النقابة مع هذا المطلب، وقد طالبت به منذ أكثر من سنتين، فالتمريض في المشافي وبسبب طبيعة العمل التي يقومون به يستحقون طبيعة عمل تصل إلى 75 % أسوة بالزملاء فنيي المعالجة الفيزيائية والتخدير.
وبين أن النقابة أيضاً طالبت بإمكانية شمول أعضاء الهيئة التدريسية والعاملين في مدارس التمريض التابعة لوزارة الصحة بمرسومي السيد الرئيس الخاصين بطبيعة العمل لأعضاء الهيئة التدريسية والتعويضات الامتحانية للعاملين في وزارتي التربية والتعليم العالي.
وبخصوص نظام الحوافز أكد أن هناك لجنة شكلها وزير الصحة بتاريخ 20/4/2022 ونقيبة التمريض والتي هي عضو فيها، مهمتها وضع الرؤية والمقترحات للتعويضات التي يمكن منحها لشريحة الممرضين في المشافي والهيئات العامة المستقلة والمراكز الصحية وفقاً لأسس وضوابط محددة، لافتاً إلى أن اللجنة قد عقدت سلسلة اجتماعات دورية واقترحت منح ما نسبته 55 % للتمريض كتعويض.
أما بالنسبة للتوصيف الوظيفي فأوضح أن وزارة التعليم العالي وضعت توصيفاً وظيفياً للتمريض والقبالة، وأرسل إلى رئاسة مجلس الوزراء لاقتراح لجنة من وزارة الصحة والتنمية الإدارية والتعليم العالي ونقابة التمريض والمهن الطبية والخدمات الطبية العسكرية لإقراره، بحيث يكون شاملاً ، ويلبي المتطلبات الوظيفية وينظمها بما يضمن حقوق التمريض وواجباته ومسؤولياته تجاه المرضى.
تفعيل الصناديق
وبين شاش في ختام حديثه أنه عندما يتم إقرار النظام الداخلي والمالي للنقابة سوف يتم تفعيل صناديق التأمين الصحي للمنتسب وعائلته وصندوق نهاية الخدمة وصندوق الراتب التقاعدي وصندوق الكوارث كسائر النقابات المهنية الأخرى.

بانوراما سورية- الثورة

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات