تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

أمطار نيسان تنقذ الموسم الزراعي … تأثير إيجابي والزراعات الشتوية أصبحت في مأمن

بانوراما سورية-محافظات:

ساهمت الهطولات المطرية التي رافقت المنخفض الجوي الأخير بتحسين واقع المحاصيل الزراعية ورفدت السدود والسدات المائية بمناسيب مائة إضافية تعزز من مخازينها التي ستنعكس إيجاباً على الزراعات الصيفية.. وحسب الهطولات خلال اليومين الماضيين بات محصول القمح في مأمن.

ولعل أمطار نيسان مهمة لارواء محصولي القمح والشعير بالريات المناسبة والتي تترافق بمرحلة نضوج سنابل القمح مما يعزز الإنتاجية والمراديد والهطل المطري حسب ما أكدت مديرية زراعة القنيطرة وسينعكس إيجاباً على كافة المحاصيل والأشجار المثمرة بشكل عام ومن المتوقع تضرر أشجار اللوزيات كالكرز وسيتم حصر الأضرار لاحقاً.

وبينت تقاريرها أن مجموع الهطولات خلال ثلاثة أيام في القنيطرة 30 ملم ونبع الصخر 18 ملم وحضر 72 ملم وصيدا 29 ملم .

وأشارت مديرية زراعة الرقة إلى أن الحالة العامة لمحصول القمح جيدة والهطل جاء بوقته ويوجد أثر إصابة بحشرة السونة وتبلغ المساحة المزروعة 155500 هكتار ونوهت زراعة الحسكة إلى أن تأثير الأمطار كان جيداً على المحاصيل الشتوية المزروعة وفي كافة مناطق الاستقرار الزراعي في المحافظة.

وقالت مديرية زراعة دير الزور أن الهطولات كانت ممتازة وأثرت بشكل كبير على الأراضي المزروعة مما ينعكس خيراً على المحاصيل.

وبينت زراعة درعا أن للأمطار تأثير إيجابي من حيث توفير تكاليف ري القمح المروي وتأثير إيجابي على البعل وتأثير جيد على المساحات القابلة للحصاد من محصول الشعير حيث يتوقع زيادة عن المتوقع سابقا 7 آلاف طن بدلاً من 5 آلاف طن وتأثير إيجابي على نمو وازهار محصول البطاطا والبقوليات الغذائية ولا تأثير سلبي واضح على المحاصيل .

 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات