تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

الزراعة تطلق خطة عمل لتطوير قطاع تربية الدواجن وتوفير مستلزماته

بانوراما سورية:

أطلقت وزارة الزراعة خطة عمل لتطوير قطاع تربية الدواجن وتوفير مستلزماته بعد الأزمات التي واجهها خلال الفترة الماضية نتيجة ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج مما أدى إلى تراجع نسبة المداجن العاملة، حيث بلغت نسبة المداجن المستثمرة 38.27% فقط وذلك خلال الربع الأول من هذا العام وبلغ إجمالي المداجن المستثمرة في مختلف المحافظات 4530 مدجنة منها 3361 مدجنة مرخصة، بينما بلغ عدد المداجن المتوقفة عن العمل سواء مرخصة أو دون ترخيص 7306 مدجنة.

وبناءً على ذلك اتخذت الوزارة جملة إجراءات لمساعدة المربين في العودة إلى التربية كان أهمها رفع مذكرة إلى رئاسة مجلس الوزراء واللجنة الاقتصادية والتي تم الموافقة عليها وتتضمن تكليف مصرف سورية المركزي بتوجيه شركات الصرافة العاملة ضمن إطار لجنة التدخل بإيلاء الأولوية بالتمويل لمستوردي المواد العلفية لكمية /300/ ألف طن من مادة الذرة الصفراء حاجة قطاع الدواجن لمدة /6/ أشهر لحين بداية موسم الذرة المحلية، ولكمية 200 ألف طن من مادة كسبة صويا حاجة القطاع لنهاية العام 2023، وذلك للعقود التي سيتم إبرامها بشكل مسبق بين المستوردين والمؤسسة العامة للأعلاف بغية توفيرها في الأسواق المحلية بالسرعة الممكنة لإتاحتها لمربي الدواجن.

وتعديل القرار 90/ ت المتضمن ترخيص المداجن ووضع آلية لاستثمار المداجن الغير مستثمرة سواء كانت مرخصة أو غير مرخصة بموجب وثيقة استثمار وتربية تصدر عن مديرية الزراعة وفق أسس محددة بحيث يتم منح الدعم سواء أعلاف او محروقات بموجب وثيقة الاستثمار والتربية الواقعية الفعلية، بهدف تشجيع المربين على استثمار منشآتهم وسد الفجوة الإنتاجية من البيض ولحم الفروج، وهذه الوثيقة تمنع عمليات الهدر والفساد في حصول مداجن غير مستثمرة حتى ولو كانت مرخصة على الأعلاف والمحروقات ويتجه الدعم للمداجن المستثمرة حصراً

وقامت الوزارة بإطلاق هذا البرنامج لدعم المربين للعودة إلى التربية وبناء عليه اقترحت تعديل التوصية السابقة بحيث تتضمن الموافقة على تكليف مصرف سورية المركزي بتوجيه من يلزم لإيلاء الأولوية بالتمويل للمستوردات من المواد العلفية ولاسيما مادتي (الذرة الصفراء وكسبة الصويا) ومنحها المزايا التفضيلية للمنصة، على أن يتم تأمينها قبل نهاية شهر حزيران لإتاحتها بأسرع وقت في السوق المحلية لمربي الدواجن… وبما يساهم في تخفيض أسعار منتجات الدواجن (بيض، فروج).

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات